اعلان

هددتها والدتها بالقتل.. محطات في حياة عايدة عبد العزيز

عايدة عبد العزيز
عايدة عبد العزيز

توفيت اليوم الخميس، الفنانة عايدة عبد العزيز بعد صراع مع المرض، حيث أعلن الفنان منير مكرم، عضو نقابة المهن التمثيلية، عبر حسابه الشخصي بموقع التواصل الاجتماعي 'فيسبوك'، وفاتها عن عمر يناهز 85 عامًا، وكتب: 'الدوام لله الفنانة عايدة عبد العزيز'.

محطات في حياة الفنانة عايدة عبد العزيز

- ولدت في 27 أكتوبر 1930 بقرية دملو التابعة لمركز بنها محافظة القليوبية.

- عملت مدرسة بعد تخرجها في معهد المعلمات للفنون بالمسرح المدرسي، وزارة التربية والتعليم ومشرفه على تدريب الفرق المسرحية بالمدارس.

اتجهت بعدها إلى الإذاعة كممثلة، وكان أول أعمالها أوبريت «يوم القيامة»، على المسرح الغنائي عام 1961، في عام 1962.

تزوجت من الفنان والمخرج المسرحي أحمد عبدالحليم، اثناء عامها الأول بالتمثيل التقت بزميلها أحمد عبد الحليم ونشأت بينهم علاقة حب قوية ،وكان السبب في زواجها المبكر هو خوفها من والددتها التي قد قامت بتهديدها بالقتل بعد أن شاهدت لها بعض الصور في الجريدة كممثلة، وسافرت معه إلى لندن مع لإستكمال دراسته العليا في التمثيل والإخراج.

في أحد اللقاءات التليفزيونية أنها واجهت صعوبات كبيرة في بداية مشوارها الفني وان حياتها كلها كانت ماشية بالصدفة بدايةً من بعد اتجهت إلى التمثيل وترك مهنة التدريس مع أنه لم يكن حلمها.

وبدأت علاقتها بالتمثيل عندما قامت ناظرة المدرسة بترشيحها للحصول على كورس التمثيل بالمعهد لكي تقوم بتعليم زميلاتها فن التمثيل بالمدرسة

وعلى خشب مسارح الدولة.

قدمت مسرحيات دائرة الطباشير، النجاة عام 1996، ملك يبحث عن وظيفه، طائر البحر لتشيكوف، عام 1979 ، المهاجر للكاتب جورج شحادة، لعبة السلطان، السيرك الدولي، الست هدى، عام 1996، تم تكريمها في مهرجان المسرح التجريبي في شهر سبتمبر 1996.

أعمالها في السينما

قدمت الفنانة الراحلة سلسلة من الأعمال السينمائية المتميزة، ولعل أشهرها: 'على ورق سيلوفان'، و'خرج ولم يعد'، و'النمر والأنثى'.

ومن أشهر أعمالها في التليفزيون مسلسلات: 'زينب والعرش، المرايا، هالة والدراويش، محمد رسول الله إلى العالم'.

إصابتها بالزهايمر

كشف نجلها شريف عبد الحليم منذ فترة في تصريحات له ببرنامج التاسعة على القناة الأولى عن إصابتها بالزهايمر، وأكد أن لا أحد من الوسط الفني يسأل عنها.

وأوضح نجلها أن والدته أصيبت بالزهايمر بعد وفاة والده الفنان أحمد عبد الحليم، وأنها تنسى الأحداث القريبة والجديدة فقط بينما تتذكر الأحداث القديمة والبعيدة وإن حالتها الراهنة مستقرة، مشيرا إلى عدم سؤال أحد عليها في الوسط الفني بعد وفاة الفنانة رجاء الجداوي.

وأشار إلى نسيان والدته لوفاة والده وسؤالها عنه باستمرار وشعورها بالحزن مجدداً فور إخبارها بوفاته منذ سنين، لافتا إلى إصابة والدته بكسر في الحوض مؤخرا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً