اعلان

تزامنًا مع عيد الحب.. أشهر و أنجح ثنائيات العشق في السينما المصرية

عمر الشريف وفاتن حمامة
عمر الشريف وفاتن حمامة

تزامنا مع مرور عيد الحب على المجتمع المصري، يمتلئ أرشيف السينما المصرية بالعديد من الثنائيات الفنية التي تحدثت عن قصص العشق على الشاشة في مصر منها ما اكتمل ومنها ما فشل، وشكلت نقلة نوعية في الأعمال، وحفرت في أذهان المشاهدين ذكريات رائعة.

ويرصد موقع «أهل مصر» أهم الأعمال الفنية التي جمعت أنجح الثنائيات في السينما المصرية.

فاتن حمامة وعمر الشريف

يعتبر من أبرز من قدموا قصص الحب على الشاشة هما عمر الشريف و فاتن حمامة ، حيث يرتبط أسمهم بالكثير من الاعمال الرومانسية الخالدة في ذاكرة المشاهد العربي، حيث أن له تاريخ كبير من الأعمال التي تعتبر أيقونات في عالم السينما حتى الآن.

فيلم نهر الحب

يرصد الفيلم حكاية فتاة بسيطة تدعى نوال، تعيش مع أخيها ممدوح، الذي يعمل بالمحاماة ويختلس مبلغًا من موكلة لديه ليعلم رب عمله بالأمر ويبتزه للزواج من نوال، وبالفعل تقبل نوال الزواج من ممدوح للحفاظ على مستقبل شقيقها وعائلته.

وتعيش نوال حياة قاسية مع ممدوح إلى أن ترزق بابنها هاني، وتسافر للصعيد لزيارة أخيها وتلتقي هناك بالحب الذي لطالما حلمت به خالد، وتتصاعد الأحداث لتطلب الطلاق من ممدوح الذي يطردها من البيت ويحرمها من طفلها، العمل من بطولة 'عمر الشريف، فاتن حامة، زكي رستم، زهرة العلا، عمر الحريري، فؤاد المهندس، أمينة رزق و سهير البابلي'، الفيلم من تأليف يوسف عيسي، ومن إخراج عزالدين ذو الفقار.

وفيلم صراع في الميناء

بعد ثلاث سنوات من الغياب، يعود (رجب) عقب رحلة سفر طويلة قضاها على ظهر إحدى البواخر سعيًا لتوفير المال من أجل إتمام زواجه بـ(حميدة)، التي تعيش مع والدته في إحدى العشش المُقامة على البحر، ولكن مع مرور الأيام تدُب في قلب (رجب) مشاعر الغيرة حينما يشك في وجود علاقة تجمع بين (حميدة)، وبين (ممدوح) ابن صاحب شركة النقل البحري، وهو ما تزامن مع وجود مشاكل عديدة بين مالك الشركة والعاملين بها، العمل من بطولة' عمر الشريف، فاتن حمامة، أحمد رمزي، توفيق الدقن، حسين رياض وفردوس محمد'، العمل من تأليف و إخراج يوسف شاهين.

وفيلم صراع في الوادي

أحمد مهندس زراعي، يعود إلى قريته في جنوب الوادي حيث يعمل أبوه كناظر زراعة، فينجح في تحسين سلالة القصب، وهو يحب ابنة الباشا منذ أن كانا صغارًا، ولكن ينافسه في ذلك سكرتير الباشا الذي يطمع في الزواج من نادية، تزامن هذا مع غضب الباشا عليه لأنه يحتكر تصدير القصب بعد التحسين الذي أجراه عليه، فيستغل الباشا خلاف ينشأ بين شيخ العزبة والناظر فيطلق سكرتير الباشا النار على الناظر ويلفق التهمة لشيخ العزبة، العمل من بطولة' عمر الشريف، فاتن حمامة، زكي رستم، فريد شوقي، عبد الوارث عصر و حمدي غيث'، العمل من تأليف علي الزرقاني، ومن إخراج يوسف شاهين.

ميرفت أمين وحسين فهمي

ويعتبر من الثنائي الأشهر بعد ذلك هما حسين فهمي و مرفت أمين، حيث أن لهم الكثير من الأفلام ذو الطابع الرومانسي التي ظلت علامة من علامات السينما المصرية، ومن أشهرها فيلم حافية على جسر الذهب.

فيلم حافية على جسر الذهب

تهوى كاميليا التمثيل، تتعرف بالمخرج والمنتج أحمد سامح الذي يتفق معها على بطولة فيلمه الجديد، يتقرب منها عزيز صاحب النفوذ ولكنها تصده، تتفق مع أحمد على الزواج فيهددها عزيز بقتله، تقرر التضحية بحبها فتعامل أحمد بجفاء وتصده إنقاذًا له، العمل بطولة' حسين فهمي، ميرفت أمين، عادل أدهم، عبد المنعم إبراهيم، نجوي فؤاد وأحمد توفيق'، العمل من تأليف إبراهيم الورداني، ومن إخراج عاطف سالم.

و فيلم سكة العاشقين

تتعرف نوال أثناء وجودها بالإسكندرية على المهندس صلاح وتقع في حبه، تشعر بعدم جدية مشاعره لتردده في التقدم لها فتقرر الرحيل إلى القاهرة وهى لا تعلم أن ما يمنعه هو إصابته بمرض خطير. تفاجأ نوال به ينقل إلى المستشفى ليكون تحت العلاج، العمل من بطولة حسين فهمي، ميرفت أمين، لبلبة، سمير غانم، زهرة العلا و يوسف فخر الدين'، الفيلم من تأليف حنيفة فتحي، ومن إخراج حسن الصيفي.

بوسي ونور الشريف

ويأتي في المرتبة الثالثة نور الشريف و بوسي، حيث أن لهم الكثير من الاعمال التي تعتبر من أهم قصص الحب في السينما المصرية ، ويعتبر فيلم' حبيبي دائمًا، هو الأشهر

فيلم حبيبي دائمًا

ترضخ فريدة لضغط والدها وتتزوج من رجل الأعمال الكبير أسامة رغم حبها للدكتور إبراهيم، وتعيش معه في باريس حياة تعيسة. ينجح إبراهيم في عمله ويصبح طبيبًا كبيرًا، في حين يتم طلاق فريدة وتعود إلى مصر لكن تقع لها مأساة كبرى، العمل من بطولة' نور الشريف، بوسي، سعيد عبد الغني، نعيمة وصفي و سوسن بدر'، العمل من تأليف يوسف السباعي، ومن إخراج حسين كمال.

و فيلم العاشقان

يصدم المحامي صلاح بوفاة زوجته عقب إصابتها بمرض السرطان، بعد أن تركت له ابنتها منال. يلتقى بسعاد المحامية التي تدير مكتب والدها المحامي المتقاعد ويعرف أنها مخطوبة لرجل ثري، تحت ضغط ظروفها الاقتصادية. تتطور العلاقة إلى صداقة وحب، وتقرر فسخ خطبتها، ويدخل صلاح حياتها، وتتقرب إلى ابنته، العمل من بطولة' نور الشريف، بوسي، عبد المنعم مدبولي، عزت أبو عوف، رجاء الجداوي وأحمد بدير'، الفيلم من تأليف كوثر هيكل، ومن إخراج نور الشريف.

سعاد حسني وأحمد زكي

ومن أشهر وأبرز العلامات في السينما المصرية عن قصص الحب والعشق السيندريلا سعاد حسني ، حيث أن لها الكثير من الأعمال مع الراحل أحمد زكي منها الكثير صنف على أنه من أهم الأفلام المصرية، من أشهرها فيلم موعد على العشاء .

فيلم موعد على العشاء

نوال متزوجة من رجل الأعمال المتسلط عزت، تمل نوال من حياتها مع عزت وتطلب منه الطلاق، في الوقت الذي تتعرف فيه على صاحب المؤهل العالي في الفنون الجميلة شكري والذي يعمل مصففًا للشعر، ويغرقها في حبه، لكن عزت يعلم بالأمر ويحاول بكافة الطرق التفريق بينهما، العمل من بطولة' أحمد زكي، سعاد حسني، حسين فهمي، زوزو ماضي و رجاء الجداوي'، الفيلم من تأليف و إخراج محمد خان.

وفيلم الراعي والنساء

تعيش الأرملة وفاء مع ابنتها الوحيدة المراهقة سلمى وعزة شقيقة زوجها في منزل كامل الصحراوى المنعزل، يصل للمنزل حسن خريج السجون وزميل المهندس كامل زوج وفاء الراحل في زنزانته ليعرض مساعداته على النساء الثلاثة وبعد تردد يوافقن على إقامته معهن، ولكنهن يقعن في حبه وتتنافس كل منهن للفوز به، العمل من بطولة' أحمد زكي، سعاد حسني، يسرا و ميرنا وليد'، الفيلم من تأليف محمد شرشر، ومن إخراج علي بدرخان.

منى زكي وأحمد السقا

وفي السنوات الأخيرة الماضية ، كانت من أبرز الثنائيات التي تعاملوا مع كل الأدوار منها الكوميدي والرومانسي، أحمد السقا ومني زكي، ويعتبر من أبرز أعمالهم الرومانسية.

فيلم عن العشق والهوي

و يعتبر من أبرز الأفلام المصرية التي تكلم عن قصص الحب التي فشلت، فتدور قصة الفيلم حول (عمر) و(علياء) الذي يجمع الحب بينها، حيث يقرر عمر الزواج منها، إلا أنه يكتشف أن شقيقتها (فاطمة) تعمل في أحد البارات وسيئة السمعة، فيقرر الابتعاد عنها، ويتزوج من (قسمت) زواجًا تقليديًا، بينما تتزوج علياء من جارها العاشق لها منذ الطفولة، لكنهما لا يجدا السعادة، لتتصاعد الأحداث، الفيلم من بطولة 'أحمد السقا، منى زكي، خالد صالح، مجدي كامل، شريف منير، طارق لطفي، بشري وغادة عبد الرازق'، الفيلم من تأليف تامر حبيب، ومن إخراج كاملة أبو ذكري.

وفيلم أفريكانو

'بدر' طبيب بيطري شاب يعشق مهنته، ولكنه يواجه عقبات عديدة تمنعه من تحقيق طموحه العلمي، يحلم بالسفر إلى عمه المهاجر منذ سنوات عديدة إلى 'جنوب أفريقيا'، حيث يمكنه العمل في جو علمي يقدر مجاله، ويفاجأ بعد موت عمه أن عليه السفر ليشترك في الميراث مع ابنة عمه حسب وصية العم في التركة، وهي عبارة عن حديقة حيوان مفتوحة، وهناك يتعرف على 'جميلة' ابنة عمه، وتبدو علاقتهما منذ اللحظة الأولى علاقة شرسة غير مريحة، ويفاجأ الجميع بوجود خطر رهيب يهددهم بفقد الحديقة، فيوحدون جهودهم من أجل إنقاد أرضهم وأحلامهم، العمل من بطولة' أحمد السقا، أحمد عيد، مني زكي، حسن حسني، سمير شمص و طلعت زين '، الفيلم من تأليف و إخراج عمرو عرفة.

WhatsApp
Telegram