اعلان

في ذكرى ميلاد كارم محمود.. آخر كلماته للأطباء "برجاء حماية الأحبال الصوتية"

المطرب كارم محمود
المطرب كارم محمود

تحل ذكرى ميلاد المطرب الراحل كارم محمود، اليوم، الأربعاء، 16 مارس، حصل على الدبلوم عام 1944 من معهد الموسيقى العربية، ونرصد لكم في 'أهل مصر'، أبرز المحطات في حياة المطرب الراحل 'كارم محمود'.

نشأة المطرب كارم محمود

إسمه بالكامل: كارم أبو راية محمود، ولد المطرب كارم محمود، في 16 مارس 1922 بمدينة دمنهور بمحافظة البحيرة، التحق بالمدرسة الابتدائية، وأثناء التحاقه بالمدرسة عمل بمحل رفا، وكان والده تاجراً.

يقال أنه نقل حلاوة الصوت عن والده الشيخ أبو ريا قارئ القرآن، وفي عام 1938 ذهب 'كارم' للقاهرة، ليلتحق بمعهد الموسيقى العربية، وتخرج وحصل على درجة الدبلوم عام 1944.

كان يرعاه فنياً رئيس معهد الموسيقى العربية ومستشار الإذاعة المصرية مصطفى بك رضا، وبناء على توصية المستشار رضا التحق بفرقة الأنغام الذهبية واشترك في تسجيل الأغاني الوطنية، ثم سجل أغنية محلاها الدنيا مع حياة محمد وهبي، كما أن كارم محمود تدرب على غناء التراث على يد معلمه محمد حسن الشجاعي رئيس قسم الموسيقى والغناء، وعمل أيضا في تلك الفترة مع الشيخ فؤاد محفوظ ودرويش الحريري وصفر علي وآخرين.

نجاحات المطرب كارم محمود

نجح كارم محمود مع فرقة الأنغام الذهبية التي أعطته الإذاعة فرصة الغناء منفرداً والتلحين أيضاً، وقد أسندت إليه البطولة الغنائية لأكثر البرامج الإذاعية شهرة في ذلك الوقت، وتميز صوته بالحدة سببا في اختياره لبطولة العديد من الأوبريتات مثل أوبريت العشرة الطيبة لـ سيد درويش من تأليف محمد تيمور، وأوبريت 'ليلة من ألف ليلة' لبيرم التونسي وأحمد صدقي.

وقد لمع صوته بين الأصوات الكبيرة التي كانت تتسيد الغناء في مصر تلك الأيام، فوجد مكانته بين محمد قنديل وإبراهيم حمودة ومحمد الكحلاوي وغيرهم من عمالقة الغناء العربي في تلك الفترة من الزمن، وأصبح كارم محمود فناناً مطلوباً من الكبار فطلبته المطربة بديعة مصابني للغناء معها.

استمر كارم محمود في تقديم أغانيه على مدى نصف قرن لم يفقد فيها رونقه كمطرب وملحن.

أعمال المطرب كارم محمود

شارك كارم محمود في بطولة 20 فيلما كان أولها فيلم بعنوان 'ملكة الجمال' للمخرج نيازي مصطفى وغنى في الفيلم ' آن الأوان يا زمان' وآخرها فيلم بعنوان 'ثأر بايت' كما شارك في العديد من المسرحيات.

وفاة المطرب كارم محمود

توفي كارم محمود في لندن يوم الأحد 15 يناير عام 1995 عن عمر ناهز الـ72، في وحدة العناية المركزة في مستشفى سانت ماري في لندن.

وكانت آخر كلماته للأطباء، قبل الجراحة: الرجاء حماية الحبال الصوتية طوال الجراحة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وكريستال بالاس (0-1) لحظة بلحظة في الدوري الإنجليزي | جووووول أصحاب الأرض