اعلان

بعد استشهاد شيرين أبو عاقلة.. أفلام مصرية ساندت القضية الفلسطينية

افلام مصرية عن القضية الفلسطينية
افلام مصرية عن القضية الفلسطينية

استشهدت صباح اليوم، شيرين أبو عاقلة أثناء تغطيتها لاشتباكات في جنين في الضفة الغربية المحتلة، برصاص قوات الاحتلال الصهيوني الغاشم، وعرفت شيرين طيلة حياتها بدفاعها عن القضية الفلسطينية وتغطية الانتهاكات التي تتعرض لها فلسطين من خلال عملها الإعلامي.

ونرصد في السطور التالية أبرز الأعمال المصرية التي تناولت القضية الفلسطينية

أرض الأبطال

الفيلم من إنتاج عام 1953، بطولة الفنانة كوكا وعباس فارس، وتدور قصة العمل عن أجواء حرب فلسطين عام 1948، حيث يُصدم أحد الشباب عندما يعلم أن والده الثري قرر أن يتزوج الفتاة التي يُغرم بها، فيتطوع في الجيش، ويشترك في الحرب. وفي مدينة غزة يلتقي بفتاةٍ فلسطينية، ويتحابان ويقرران الزواج، فيقوم الأب بتوريد أسلحة فاسدة إلى الجيش، تكون سببًا في فقدان الابن لبصره في خلال إحدى العمليات.

الله معنا

الفيلم من إنتاج 1955، ﺇﺧﺮاﺝ أحمد بدرخان، ﺗﺄﻟﻴﻒ إحسان عبدالقدوس، بطولة الفنانة فاتن حمامة، عماد حمدي، ماجدة، محمود المليجي، حسين رياض، علوية جميل، وتدور قصته في قالب درامي حيث يذهب الضابط عماد للمشاركة في حرب فلسطين بعد أن يودع خطيبته ابنة عمه التاجر الثري، يصاب عماد ويبتر ذراعه، يعود مع عدد من الجرحى والمشوهين وهذا يؤدي إلى حركة تذمر بين رجال الجيش وأن هناك رجالًا وراء توريد الأسلحة الفاسدة للجيش منهم والد نادية، يتكون مجموعة من الضابط الأحرار الذين أخذوا على عاتقهم أن ينتقموا لوطنهم، يطلب عماد من نادية البحث في أوراق والدها على دليل يؤيدهم.

أرض السلام

الفيلم من إنتاج 1957 وتدور أحداثه حول تطوع شاب مصري فدائي اتجه إلى فلسطين للمشاركة في إحدى العمليات الفدائية داخل الأراضي المحتلة، ويتعرف الشاب على فتاة فلسطينية التي تساعده في تنفيذ العمليات الفدائية، ويقرران التعاون معا لإنقاذ فلسطين من المخاطر، وهو من إخراج كمال الشيخ ويتولى بطولته الفنانة فاتن حمامة وعمر الشريف.

ناجي العلي

الفيلم من إنتاج 1992، فبعد واقعة الاغتيال التي تعرض لها الفنان الفلسطيني ناجي العلي في لندن في عام 1987، يعود الفيلم بأحداثه إلى الوراء حيث يسترجع المحطات التي مر بها ناجي العلي في حياته بدء من نزوحه مع أسرته إلى لبنان، ثم عمله في الكويت، ثم عودته إلى لبنان مجددًا خلال فترة الحرب الأهلية اللبنانية.

الفيلم من ﺇﺧﺮاﺝ عاطف الطيب، ﺗﺄﻟﻴﻒ بشير الديك، بطولة الفنان نور الشريف، ليلى جبر، محمود الجندي، أحمد الزين، تقلا شمعون، محمود مبسوط.

أصحاب ولا بيزنس

الفيلم أنتج عام 2001، وتدور قصته حول كريم نور وطارق السيوفي مذيعان برامج ترفيهية ذائعة الصيت، ويتسابق النجمان للفوز بأحد الإعلانات التي تدر مالًا وفيرًا لحد الصراع، ووسط هذه الأحداث تندلع الانتفاضة الفلسطينية، ثم يذهب كريم دون رغبة منه للأراضي الفلسطينية، وهناك تتغير نظرته للأمور تمامًا، ﺇﺧﺮاﺝ علي إدريس، ﺗﺄﻟﻴﻒ مدحت العدل، بطولة الفنان مصطفى قمر، هاني سلامة، طارق عبدالعزيز، نور اللبنانية، موناليزا.

فيلم جوبا

الفيلم من إنتاج 2007، ﺇﺧﺮاﺝ أحمد سمير فرج، ﺗﺄﻟﻴﻒ محمد رفعت، بطولة الفنان مصطفى شعبان، داليا البحيري، أحمد سعيد عبدالغني، أحمد عزمي، غسان مسعود، محسن منصور، تتمحور قصة الفيلم حول يوسف العمري من أهم مصوري الباباراتزي في أوروبا وهو مقيم بتركيا، وكان يصور عدد من الصور لمقابلات الشخصيات الهامة من أجل ناس لا يعرفهم مباشرة واكتشف أن ذلك بفضل رشيد وريم جنود المقاومة الفلسطينية، وبعد أن قتلا على يد من ظن أنه الشيخ عبدون عاد إلى مصر بميكروفيلم خطير يجب ذهابه إلى الشيخ سليمان بفلسطين.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
رفضت الارتباط به.. طالبة طب الزقازيق ضحية زميلها تغادر المستشفى بعد تماثلها الشفاء