اعلان

تفاصيل مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته ال ٧٠

مهرجان المركز الكاثوليكي
مهرجان المركز الكاثوليكي

أُقيم مساء أمس، الجمعة 20 مايو2022، بقاعة النيل للآباء الفرنسيسكان بوسط البلد، حفل افتتاح مهرجان المركز الكاثوليكي المصري للسينما في دورته السبعين.

بدأ الحفل الذي نقلته على الهواء مباشرة قناة سات 7 الفضائية بفيلم تسجيلي بعنوان 'سبعون عاماً من العطاء' تناول بعض أحداث وفعاليات المركز على مدار العقود السبعة الماضية، ثم صعدت للمسرح الإعلامية لميس سلامة لتقديم فقرات الحفل، حيث بدأت بالترحيب بجموع الفنانين والمكرمين والحاضرين وعَرضت نبذة مُختصرة عن المركز وأنشطته المُختلفة، ثم قامت بتقديم الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان ومدير المركز ليُعلن افتتاح الدورة.

قبل إعلان افتتاح الدورة طلب الأب بطرس دانيال من الحضور وقوف دقيقة حداداً على روح الفنان القدير سمير صبري، الذي وافته المنية باكر يوم افتتاح المهرجان، ثم ألقى كلمته والتى تناول خلالها رسالة المركز ورؤيته وحمات عنوان 'الدين والفن لغة مشتركة' حول أهمية دور الفن والإبداع في تنمية الإنسان أخلاقياً وسلوكياً وتقدّم المُجتمعات، حيث أن الفن دائماً هو من أهم الوسائل لفهم الين، كما وجه التحية لأرواح مؤسسي المركز ومسؤليه السابقين، ثم كانت كلمة الأب مراد مجلع الرئيس الإقليمي للرهبان الفرنسيسكان بمصر، والتي أشاد خلالها بدور الفن والثقافة بوجه عام في إعلاء قيمة المجتمع. ثم جاءت كلمة المونسنيور نيقولاس تيفانا سفير الفاتيكان بالقاهرة التي ألقاها باللغة الفرنسية وتم ترجمتها.

ثم كانت الفقرة الأولى من التكريمات والخاصة بتوزيع الجوائز التي أقرتها اللجنة العُليا للمهرجان والتي تشكّلت برئاسة الأب بطرس دانيال وعضوية الأستاذ مدي سامي والأستاذ ميشيل ماهر، حيث تم عرض فيلم تسجيلي عن كل مُكَرم قبل صعوده للمسرح لإستلام جائزته، وكانت التكريمات على النحو التالي:

* جائزة الريادة السينمائية للفنانة سميرة أحمد والتي اعتذرت عن الحضور لظروف طارئة.

* جائزة المركز الخاصة للفنانة إلهام شاهين

* جائزة فريد المزاوي للمخرج مجدي أحمد علي

* جائزة الأب يوسف مظلوم للفنان محمد صبحي الذي أرسل اعتذراً عن الحضور لظروفٍ خاصة، وسيتسلّم الجائزة بنفسه قبل ندوة الفيلم يوم الإثنين القادم خلال فعاليات المهرجان.

* جائزة التميّز الإعلامي للإعلامية د. درية شرف الدين

* جائزة الإبداع الدرامي للفنان أحمد عبد العزيز

* جائزة الإبداع الفني للمطرب هاني شاكر

وبعد كلمات قصيرة من المكرمين شاركوا فيها الحضور بشعورهم تجاه هذا التكريم من تلك المؤسسة الفنية العريقة، وتم التقاط صورة جماعية لهم.

وبعد نزول كل المكرمين تم عرض فيلماً تسجيلياً من أعداد قناة سات7 تناول الأفلام المشاركة بهذه الدورة، ولجنة تحكيم هذه الدورة.

وبعده كانت الفقرة الفنية حيث أهدت الفنانة المطربة المُبدعة غادة رجب للمركز الكاثوليكي المصري للسينما والسادة الفنانين المكرمين وضيوف المهرجان أغنية 'ناويالك' كلمات الشاعر أيمن بهجت قمر وتوزيع الموسيقار عمرو مصطفى، وأغنية 'في حياتنا' كلمات الشاعر عبد الله حسن وتوزيع الموسيقار شريف حمدان والتي بكت خلالها وأبكت الحضور جميعاً.

وبعدها قام الأب بطرس دانيال رئيس المهرجان ومدير المركز بإهداء درع المركز للفنانة غادة رجب تعبيراً عن الشكر والتقدير والإمتنان لها.

ثم تم عرض فيلماً تسجيلياً بعنوان 'لمسة وفاء' عن النجمين الراحلين دلال عبد العزيز وسمير غانم الذي وافق هذا اليوم الذكرى الأولى لرحيله، ثم صعدت وسط تصفيق الحاضرين الفنانة دنيا سمير غانم لإستلام التكريم الخاص لاسم والديها الراحلين، وألقت كلمة عبّرت فيها عن سعادتها وشكرها لهذا التكريم.

ثم جاءت الفقرة الثانية من التكريمات وتوزيع الجوائز والتي تم خلالها توزيع جوائز للأعمال الدرامية التي قُدمت عام 2021، وكانت على النحو التالي

جائزة أحسن ممثلة في عمل درامي لكلٍ من:

الفنانة القديرة منى زكي عن دورها في مسلسل 'لعبة نيوتن'

الفنانة المتميّزة أمينة خليل عن دورها في مسلسل 'خلي بالك من زيزي'

جائزة أحسن ممثل في عمل درامي:

للفنان المتميّز محمد ممدوح عن دوره في مسلسل 'خلي بالك من زيزي' والذي أعتذر عن الحضور لظرف طارئ.

جائزة التميّز الدرامي لكل من:

الكاتبة المتميّزة مريم نعوم لدورها الملموس في الإشراف على كتابة العديد من الأعمال المتميّزة، وقد اعتذرت عن الحضور لظروف خاصة وستتسلم الجائزة بنفسها خلال حفل ختام المهرجان، والتي اعتذرت عن الحضور لظروف طارئة، وستتسلم الجائزة بنفسها خلال حفل الختام.

المخرج المتميّز هاني كمال عن تأليف وإخراج مسلسل 'ولاد ناس'، وقد اعتذر عن الحضور لظروف خاصة وسيتسلم الجائزة بنفسه خلال حفل ختام المهرجان، وقد اعتذر ايضاً عن الحضور وسيتسلم الجائزة بنفسه خلال حفل الختام.

جائزة المركز التشجيعية للفنانة المتميّزة أسماء أبو اليزيد ، والتي اعتذرت عن الحضور لظروف طارئة.

وبعد كلمات قصيرة للفنانين الفائزين تم التقاط صورة جماعية تذكارية لهم، كما تم الإعلان عن برنامج عروض الأفلام الخمسة المشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان والتي تم اختيارها وفقاُ لمعايير المركز الإنسانية والأخلاقية، والتي سيعقب عرض كل فيلم منها ندوة فنية مع جمهور المهرجان برئاسة أحد النقاد السينمائيين وبحضور أبطال وصُناع الفيلم.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
اعتبارا من أغسطس.. الحكومة تكشف حقيقة عودة العمل أون لاين يوم الأحد