اعلان

فريق "ثلاثي تيريولا" يحيي غدًا حفله الأول في دار الأوبرا المصرية

فريق ثلاثي تيريولا
فريق ثلاثي تيريولا

يقيم غدًا "ثلاثي تيريولا" حفلهم الأول في دار الأوبرا المصرية على خشبة المسرح الصغير، بعد النجاح الذى حققه في حفلين بالعاصمة الألمانية برلين، وفى مكتبة الإسكندرية.

أسس تيريولا عازف الناي الموسيقار هاني البدري، وهو فريق ثلاثي يضم أيضًا عازف البيانو محمد عصام على، وعازف الإيقاع محمد عرفة، (طبلة، رق، دف، وكاجون)، وتشاركهم هذا الحفل لـ أول مرة المطربة الشابة آية خليفة.

هاني البدري موسيقي مصري متخصص في آلة الناي المعروفة في موسيقى الشرق الأوسط، وتنعكس مهاراته وإبداعه في مؤلفاته الموسيقية التي يصل عددها إلى أكثر من 100 مقطوعة موسيقية تحمل اسمه و يستعرض فيها حريته وخياله الموسيقي الذى لا حدود له، حصل البدري، على جائزة أفضل عازف ناي من وزارة الثقافة المصرية في عام 2004، بينما حصل في عام 2017 على جائزة الدولة التشجيعية.

بينما محمد عرفة، من عائلة عازفي إيقاع، وهو عازف إيقاع ذو خبرة، ساهمت دراساته في إتقانه للإيقاع الغربي الكلاسيكي والشرقي على حد سواء، قدم أول عرض منفرد له على الدربوكة عندما كان طفلاً في الثالثة من عمره في عام 1997 في إحدى حفلات مهرجان الموسيقى العربية بدار الأوبرا المصرية، ثم درس البيانو في كونسرفتوار القاهرة على مدار سبع سنوات، قبل أن ينتقل إلى قسم الإيقاع الغربي.

ويعتبر عازف البيانو محمد عصام، من الأعضاء المؤسسين لفرقة نسمة عبد العزيز، عازفة الماريمبا المعروفة، وشارك بالعزف مع الفرقة في أكثر من 34 دولة في العالم العربي وأوروبا وآسيا، كما أنه عزف مع العديد من الفرق الموسيقية الأخرى ومنها أوركسترا القاهرة السيمفونية وأوركسترا صوت مصر.

أما آية خليفة، فهى عازفة بيانو شابة، ومهتمة أيضًا بالطرب الشرقي، وهي عضوة في كورال أكابيلا بدار الأوبرا المصرية.

"تيريولا" اسم مشتق من الكلمة الفرنسية "Triolet" ، التي تطورت في اللهجة المصرية إلى كلمة تيريولا وتمثل نمطًا من ثلاث نغمات في تدوين النوتة الموسيقية، وقدم الثلاثي الحفل الأول لهم على الإطلاق في قاعة Pierre Boulez المرموقة في برلين، بألمانيا في مارس 2022، بينما كان حفله الثانى والأول في مصر على مسرح مكتبة الإسكندرية في إبريل 2022.

ويركز الثلاثي على تقديم المؤلفات الموسيقية العربية، وبشكل خاص المقطوعات التي ألفها هاني البدري على مدار العقدين الماضيين، إلى جانب إعادة توزيع مجموعة من المقطوعات المتميزة من أعمال كبار الملحنين العرب بلمسة مختلفة، ولكن إلى جانب الاهتمام بالأشكال الموسيقية التقليدية المعروفة في المنطقة العربية، يتحدى البدري قوانينها الراسخة، ويسمح للموسيقى والموسيقيين بالتحرك بحرية بين النغمات والألحان.

يستعد الثلاثي لتقديم عدد من مؤلفات البدرى أثناء الحفل ومنها مقطوعات شاهيناز، ونون، ولونجا حجاز، إلى جانب أعمال ملحنين آخرين مثل "فقط فى الذاكرة" لمحمد فؤاد، و"من ضفائر قلبي" لعمار الشريعي ، وغيرها.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
ملخص وأهداف مباراة باريس سان جيرمان وبوروسيا دورتموند (0-1) في دوري أبطال أوروبا