اعلان

في ذكرى ميلاد فريد شوقي.. تعرف على أبرز محطاته

فريد شوقي
فريد شوقي

ولد فى مثل هذا اليوم 30 يوليو 1920 وحش الشاشة "فريد شوقي" بمنطقة السيدة زينب، وأحب التمثيل منذ صغره وشجعه والده، درس في مدرسة الناصرية ونال الابتدائية في سن الخامسة عشر، ونال دبلوم من معهد الهندسة التطبيقية وعمل في الهندسة لثمانية سنوات، ومن ثم حصل على دبلوم من معهد التمثيل عام 1947 وكان من الدفعة الأولى.

قدم فريد شوقى ما يقرب من 400 عمل فنى أبرزها "إعدام ميت"، "عنتر بن شداد"، "الفتوة"، "شاويش نص الليل"، "رصيف نمرة 5"، "باب الحديد"، "بطل للنهاية"،"يارب ولد"، "رجل فقد عقله"، "وبالوالدين إحسانا"، "كلمة شرف"، "إسكندرية ليه؟"، "جعلوني مجرما"، "بورسعيد"، "قهوة المواردي"، "الاسطى حسن"، "ومضى قطار العمر"، "أمير الدهاء"، "صاحب الجلالة"، "فتوة الناس الغلابة"،"سعد اليتيم"، "أبو ربيع" وغيرها من الأفلام.

لم يكتف فريد شوقي بالتمثيل فقط فعشقه للتمثيل جعله يتجه إلى التأليف والإنتاج، أيضاً، فألف عددا من الأعمال منها: "عم حمزة"، "صابر يا عم صابر"، "البخيل وأنا"، "رصيف نمرة 5″، "الفتوة"،

"شاويش نص الليل"، "جعلونى مجرماً"، "الطريد"، "كلمة شرف"، "أبو ربيع"، "ومضى قطار العمر"، "لا تبكى يا حبيب العمر"، وغيرها.

أما بالنسبة للإنتاج فأنتج العديد من الأعمال منها: "رصيف نمرة خمسة"، "النمرود"، "بورسعيد"، "جوز مراتى"، "الطريد"، "الصعلوك"، "موعد من البؤساء"، "السطوح"، "شاويش نص الليل"، "الموظفين في الأرض"، "لا تبكى يا حبيب العمر"، "موعد من الحبيب"، وغيرها من الأعمال.

وتزوج فريد شوقي 5 مرات، الأولى من ممثلة هاوية وهو في الثامنة عشرة من عمره، والثانية من محامية أحبها كثيرًا وقال لها إن لم تتزوجه سينتحر ثم تزوج من ممثلة غير معروفة تدعى زينب عبد الهادي، ثم النجمة هدى سلطان التي أحبها حتى وفاته رغم الانفصال، وأنجب منها ناهد، وأخيرًا السيدة سهير ترك التي ظلت معه حتى وفاته وأنجب منها عبير ورانيا.

WhatsApp
Telegram