اعلان

بدأ مشواره بـ"الحرمان".. تزوج نبيلة عبيد وهو يكبرها بـ40 عاما.. محطات بحياة المخرج عاطف سالم في ذكراه

المخرج عاطف سالم و نبيلة عبيد
المخرج عاطف سالم و نبيلة عبيد

تحل اليوم الذكرى العاشرة لوفاة المخرج عاطف سالم، الذى اعتُبر أحد رواد مدرسة الواقعية فى السينما، بعد أن أخرج أكثر من 100 فيلم، وأنتج فيلمين، وكان أول عمل له كمخرج، هو فيلم 'الحرمان'، ورحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم ٣٠ يوليو 2002، ويعد من أهم المخرجين فى تاريخ السينما.

ولد عاطف سالم في السودان في 23 يوليو عام 1921، لأب وأم مصريين، وكان والده يعمل بالجيش المصري وظل في السودان حتى سن 8 سنوات، وكان لديه 7 أشقاء، 4 بنين، و3 بنات وترتيبه الرابع بينهم.

عشق الفن منذ الطفولة حيث كان يهوى التصوير وبدأ حياته الفنية ممثلا في فيلم 'ماجدة' لـ ماري كويني، ثم عمل مساعد مخرج للعديد من المخرجين ثم مخرجا، وكان أول عمل له كمخرج، هو فيلم 'الحرمان'.

أخرج عاطف سالم عدة أفلام تتناول الأسرة المصرية أبرزها 'أم العروسة - والجزء الثانى منه الحفيد - وجعلوني مجرما - واحنا التلامذة - ويوم من عمري - وخان الخليلي - وأين عقلي - ومضى قطار العمر - وتوت توت'، وأخرج للشاشة، نحو 102 عمل فني، وأنتج فيلمين هما 'يا ناس يا هووه' و'النمر الأسود'.

حصل عاطف سالم على جائزة الدولة للتفوق في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 1999.

أنجب المخرج عاطف سالم، من زوجته الأولى ابنتين، إحداهما ماتت في سن مبكر، ثم تزوج ملكة جمال، وانفصلا بسبب أنها 'مودرن' حسب وصفه، وتزوج بعدها من الفنانة نبيلة عبيد، لمدة 7 سنوات وانفصلا، وكان يكبرها بما يقرب من 40 عاما وقدم نبيلة عبيد لأول مرة في فيلمه 'مافيش تفاهم' عام 1961.

أكد عاطف، أنه لم يكن سعيداً في زيجاته، ووصف نفسه أنه رغم كونه مخرجا فإنه شرقي التفكير، وشخصيته تشبه محمود ياسين في فيلم 'أين عقلي'، وكان يرفض أن تزوره إحدى بناته في الاستوديو.

وكانت نبيلة عبيد، قد قالت إن عاطف سالم كان أول أزواجها، وكانت آنذاك طالبة بالصف الأول الثانوي حين التقت به وأخبرته أنها تعشق التمثيل، فقدمها في دور صغير، وعندما طلب منها الزواج وافقت رغم فارق السن، لافتة إلى أن زواجها من عاطف سالم، كان 'مصلحة' كي تحقق أحلامها.

وعن طلاقها قالت نبيلة عبيد: جاءني عقد لفيلمين أحدهما رابعة العدوية، ولم يكن مرحباً به، وفي حوار بينهمما ألمحت له بفارق السن الكبير بيننا، فما كان منه إلا أن رماني بكوب ماء في وجهي، ولولا عناية الله لحدث ما لا يحمد عقباه، وبعد هذا الموقف أخذني لبيت أسرتي وأحضر عقد الزواج واتجهنا إلى المأذون وتم الطلاق.

WhatsApp
Telegram