اعلان

مؤتمر صحفي للفائزة بجائزة مسابقة البحث العلمي بمهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي
مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

عقدت إدارة مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي مؤتمرا صحفيا للفائزين في مسابقة أبو الحسن سلام للبحث العلمي والتي تشكلت لجنة تحكيمها من دكتور سامح مهران ' رئيسا ' والدكتور هشام زين الدين من لبنان والدكتور محمد عبازة من تونس .

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

وفاز بالمركز الأول فى المسابقة الباحثة شيماء محمد اسماعيل وكان بحثها بعنوان حضور التراث الشعبي في إخراج النص الشكسبيرى ، وأدار المؤتمر الصحفي الكاتب الصحفي جمال عبد الناصر موضحا أن المسابقة تعد إنجاز كبير للمهرجان يتفرد بيه وذلك لإيمان القائمين به بقيمة البحث العلمي الذي يفيد الحركة المسرحية وعناصر العرض المسرحي .

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

وأوضح د. أبو الحسن السلام خلال حديثه أن مسابقة البحث العلمي تعد أولى المبادرات التي تحدث بمهرجان دولي وهي مبادرة متفردة موضحا قيمة البحث العلمي وأهميته ودوره وانه يعاني من ظلم كبير وقصور من الجامعات وعلى الأخص لجان التوصية الخاصة بالأبحاث العلمية .

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

كما أشاد بفكرة إقامة المهرجان لمسابقة للتأليف وأشاد بعنوان وفكرة البحث موضحا توظيف شكسبير للتراث في نصوصه وتفرده في هذه المنطقة من خلال عرض ' حلم ليلة صيف ' ونصوص اخري .

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

وقدم د. محمد عبازة الشكر للقائمين على التجربة في المهرجان والاعضاء لجنة التحكيم وهما د. سامح مهران ود. هشام زين الدين فهما قامتان كبيرتان موضحا تسلمه لاربعة أبحاث وطبق مقايس صارمة وكان اختيار هذا البحث للباحثة شيماء محمد اسماعيل بالإجماع وقام بالتعقيب على بعض الأشياء بالبحث ومنها الاستشهادات الطويلة وكذلك فكرة تحدث الباحثة عن الإخراج .

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

ووجه هشام زين الدين الشكر لمهرجان شرم الشيخ وزملائه فى اللجنة فى لجنة البحث العلمي وإدارة مهرجان شرم الشيخ بقيادة المخرج مازن الغرباوي، وأعرب عن سعادته بتواجده بين قامات كبيرة د. سامح مهران ود. محمد عبازة في المسابقة موضحا أن اللجنة أعطت الجائزة لأفضل بحث وكانت من نصيب الباحثة شيماء محمد اسماعيل فقد قدمت البحث الافضل فالبحث فيه منهجية وبه مصادر ومراجع مهمة وفي سياق بحثي مقبول متمنيا لها المستقبل الباهر في مجال البحث العلمي .

مهرجان شرم الشيخ الدولي للمسرح الشبابي

ناقش فكرة البحث العلمي في عالمنا العربي ومعانته من مشكلات بسبب عدم الإهتمام بالبحث العلمي فى المؤسسات والجامعات والمعاهد مشيرا إلي أن المشكلة ليست في الباحثين بل في فكرة البحث العلمي والمؤسسات الداعمة للبحث العلمي وهذا كان رأيه وخاصة انه رئيس قسم الدكتوراه في قسم الفنون بجامعة بيروت .

ونصح أن لا نقسو علي الباحثين فالأمر يتعلق بالمنظومة الخاصة بالبحث العلمي إدخال فكرة البحث العلمي في مهرجان شرم الشيخ شىء مهم سننجني ثماره لأن الشباب فى العالم العربي فى حاجة للغة العلم وتعاني من قلة البحث العلمي الذي يضيف للحركة المسرحية

واختتمت الندوة بتسلم شهادة للباحثة شيماء محمد اسماعيل ولاعضاء لجنة مسابقة البحث العلمي د. محمد عبازة ود. هشام زين الدين وكذلك شهادة تقدير دكتور ابو الحسن سلام .

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً