اعلان

تاريخ من الصحافة والإذاعة لمفيد فوزي.. أبرز المحطات

مفيد فوزي
مفيد فوزي
كتب : ندى صدقي

رحل عن عالمنا اليوم الإعلامي "مفيد فوزي" عن عمر يناهز 89 عاما بعد صراع طويل مع المرض، وفي السطور التالية نتحدث عن أبرز محطات مفيد فوزي.

مفيد فوزي مفيد فوزي

مولد مفيد فوزي

ولد مفيد فوزي سعد في 19 يونيو من عام 1933 بمحافظة بني سويف في جمهورية مصر العربية، وهو يعتنق الديانة المسيحية، ورحل عن عالمنا اليوم بعد صراع مع المرض عن عمر ناهز الـ89 عامًا.

أسرة مفيد فوزي

عمل والد الراحل مفيد فوزي موظفا بوزارة الصحة، ووالدته السيدة مريم فرج كانت ربة منزل وهي من شجعته على نشوء موهبته الصحفية منذ الصغر، وشجعته على القراءة والتعلم من الكتب وتنمية موهبته وساهمت في تشكيل شخصيته منذ الصغر ونقلته من لعب الكرة للقراءة والتعلم، وهو ما أكده في الكثير من اللقاءات حيث قال: أمي علمتني أن أستمع للطرف الآخر وأن أكون حريصا في حياتي.

دراسته

التحق الراحل مفيد فوزي بكلية الآداب جامعة القاهرة قسم اللغة الإنجليزية وتخرج فيها عام 1959، ثم تدرب بجريدة روز اليوسف، وعين محررا بمجلة صباح الخير عام 1957، ثم رئيسًا لتحريرها لـ8 سنوا على التوالي.

حياته الشخصية وأبنائه

تزوج مفيد فوزي من الإذاعية الراحلة آمال العمدة في الأول من مايو 1968، وتحدث عنها كثيرا في العديد من البرامج، حيث قال نه تعرف عليها في الأقصر مع فوج إيطالي وتعرفت عليه وعلمت أنه يعمل في مجلة صباح الخير وكانت هي تتابعها، ورحلت في 11 مارس 2001، ولم يتزوج بعدها، وأنجب منها ابنته الكاتبة الصحفية حنان مفيد فوزي.

بداية مفيد فوزي الصحفية

يعد الراحل مفيد فوزي من الشخصيات المؤثرة في عالم الصحافة والتليفزيون بتحقيقاته المتنوعة، وحواراته الناجحة مع أهم الشخصيات السياسية والأدبية والفنية على مستوى العالم العربي خلال مسيرته المهنية، ولعل أبرز أعماله لدي الجمهور المصري والعربي برنامج 'حديث المدينة'.

أعماله ومشواره الصحفي

عمل مفيد فوزي في مجلة الإذاعة، وانتقل بعدها إلى أخبار اليوم ثم روز اليوسف، وكانت نقلته الكبرى عند التحاقه بصباح الخير، كما عمل في جريدة المصري اليوم، وأخيرا عمل في جريدة العالم اليوم.

إسهامات مفيد فوزي الإذاعية

انطلقت مسيرة مفيد فوزي في الإعلام من الصحافة ثم عمل معدا للكثير من البرامج الإذاعية لعل أبرزها برنامج فوازير رمضان مع آمال فهمي لمدة 10 سنوات، و'أوافق أمتنع' تقديم سناء منصور، ثم برنامج 'فنجان شاي' تقديم سامية صادق، إلى جانب تقديم حلقات إذاعية في إذاعة الشرق الأوسط، منها برنامج ضيف في ليلة صيف وخواطر على الهواء، وبرنامج أين هم، وأخيرا برنامج نجوم الشر.

مؤلفات الإعلامي مفيد فوزي

قدم الراحل مفيد فوزي العديد من المؤلفات، هي:

- كندا حلم المهاجرين، وجواز سفر إنسان 'رحلات صحفية، الناشر دار المعارف.

- نادية عابد 'مجموعة مقالات'، الناشر دار الوطن- بيروت.

- حوار مع سعاد الصباح، الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب.

- أطول قصيدة اعتراف مع نزار قباني، الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب.

- هيكل الآخر، الناشر الهيئة العامة المصرية للكتاب.

- أسماء لامعة، الناشر مكتبة مدبولي.

- رومانسيات في زمن الجفاف، الناشر روز ليوسف.

- صديقي الموعود بالعذاب والنجاح 'عن قصة حياة العندليب'، الناشر مكتبة مدبولي.

- الغالي بطرس غالي، الناشر روز ليوسف.

- كلام مفيد، الناشر هيئة قصور الثقافة.

- هؤلاء حاورتهم 'جزأين في الأدب، والفن'، الناشر أخبار اليوم.

- نصيبي من الحياة 'مذكرات' عام 2013، الدار المصرية اللبنانية.

- رحلة مفيد في الأردن والإمارات وقطر.

كما ساهم مفيد فوزي في إعداد الكثير من البرامج الإذاعية للإذاعات العربية في الأردن والإمارات وقطر، مثل آباء السينما، أمهات السينما، ديون لا تسدد، الفنان والإنسان، أدب في أدب، موضوع للتأمل، الضحك فن، الوجه الآخر، أبي من المشاهير، أمس واليوم.

أعمال مفيد فوزي التلفزيونية

لم يكتفي الإعلامي الكبير الراحل مفيد فوزي بأعماله الصحفية والإذاعية، بل شارك في إعداد العديد من البرامج التليفزيونية المهمة والتي منها:

- نص ساعة من وقتك مع سميرة الكيلاني.

- نجمك المفضل مع ليلى رستم.

- عزيزي المشاهد مع أماني ناشد.

- تحت الشمس مع سلوى حجازي.

-الغرفة المضيئة مع لبنى عبد العزيز.

- النادي الدولي مع سمير صبري.

بداية ظهوره علي التليفزيون

قررت الإعلامية سامية صادق إعطائه فرصة الظهور على شاشة التلفزيون المصري عام 1982، بعد مسيرة طويلة أمضاها في عالم الإعداد، لتقديم برامج وقال كلمته جملته الشهيرة: 'أفضل من يقدم برنامجا هو من يعده'.

أهم البرامج التي قدمها مفيد فوزي على الشاشة

- عصر من الفن عن أم كلثوم.

- صديقي الموعود بالعذاب عن عبد الحليم حافظ.

- المدفع قبل الخبز أحيانا مع المشير عبد الحليم أبو غزالة.

- الموسيقار وأنا وحوار مطول مع محمد عبد الوهاب.

وشكل مفيد فوزي ثنائيا مميزا مع المخرج جميل المغازي، حيث قدما معا حلقات تلفزيونية منفصلة مع العديد من رواد الأدب والفن والسياسة، مثل: إحسان عبد القدوس، ويوسف إدريس، ويحيى حقي والسيدة مفيدة عبد الرحمن 'أول محامية مصرية'، مصطفى أمين ونجيب محفوظ وأحمد زويل وفاروق الباز ومحمد البرادعي وآخرين.

'حديث المدينة' الأبرز في مسيرة مفيد فوزي

ربط الجمهور برنامج 'حديث المدينة' بالإعلامي مفيد فوزي نظرا للنجاح الكبير الذي حققه البرنامج الذي كان ينتظره كل المصريين والذي انطلق في 13 مارس عام 1998 بترشيح من صفوت الشريف وزير الإعلام آنذاك وذلك لمواكبة فكرة برنامج ناجح في لندن بعنوان 'Talk of the town'.

رحيل مفيد فوزي

ورحل مفيد فوزي عن عالمنا صباح اليوم الأحد الموافق الرابع من ديسمبر 2022، عن عمر ناهز الـ89، لتسقط ورقة جديدة من 'شجرة الإعلام العربي'، وينفذ الحبر من القلم وينحى الميكروفون الذي حمله الإعلامي الكبير لسنوات طويلة في مسيرته جانبا ممتنعًا عن الحديث متفرغًا للتذكر رافضًا للاستماع ليوضع في أروقة الماضي ويرى المدينة تتغير وشوارعها يعمها 'الصمت'.

WhatsApp
Telegram