اعلان

حفيدة إسماعيل ياسين: جدي أصيب بشلل نصفي عندما علم بالحجز على أمواله

إسماعيل ياسين
إسماعيل ياسين

تحدثت سارة ياسين حفيدة الفنان إسماعيل ياسين، حول السبب خلف ضياع ثورة إسماعيل ياسين، وإذا كان يوجد خلافات بين جدها والرئيس السابق جمال عبد الناصر، كما ذكرت الهوايات المفضلة للفنان إسماعيل ياسين، والأصدقاء المقربين له.

وكشفت 'ياسين' في حوار خاص مع 'أهل مصر'، كافة التفاصيل المتعلقة بحياة جدها إسماعيل ياسين.

في البداية كيف ضاعت ثورة الفنان إسماعيل ياسين؟

ثورة جدي إسماعيل ياسين ضاعت بسبب أنه كان يوجد تقدير جزافي على أرباح المسرح، مع العلم أن المسرح لم يكن يحقق الكثير من الأرباح، وذلك لم يكن بسبب قلة الإقبال على المسرح، لكن يرجع ذلك إلى حاجة المسرح لكثير من المصاريف، وترتب على ذلك الحجز على كافة أموال إسماعيل ياسين الموجودة في البنك، والتي تبلغ ٢٠٠ ألف جنيه، وتركوا له فقط ٢٠٠ جنيه.

وأضافت 'ياسين': 'عندما علم جدي بهذا الأمر أصيب بشلل نصفي وجلطة ولكن تعافى منها بعد فتر'.

إسماعيل ياسين

ما سبب حل فرقة إسماعيل ياسين؟

السبب في حل فرقة جدي، أنه في السنوات الأخيرة من حياته، كان يوجد توجه من مناصب سيادية في البلد، مع العلم أنه لم يكن الرئيس جمال عبدالناصر، بأن يبقى هناك فنانون أخرين غير إسماعيل ياسين، فبدأ الجمهور يتوجه إلى الفنانين الأخرين الموجودين وقتها.

وتابعت 'ياسين' كلامها قائلة: 'وبالرغم من ذلك، إلا أن إسماعيل ياسين صمم أن يستمر بقاء المسرح، مما ترتب عليه عدم عمل المسرح كما كان من قبل، بالإضافة إلي زيادة المصاريف الذي يحتاجها المسرح، وفي النهاية تم إغلاق المسرح.

لماذا قلت الأدوار الفنية لجدك في آخر سنوات حياته بعد أن كان نجما مشهورا؟

أولا بدأت بموضوع السفر إلي لبنان، والذي كان متاحا لجميع الفنانين ومن بينهم جدي إسماعيل ياسين في فترة زمنية معينة تقريبا بسبب الحرب، ومن الأسباب التي جعلت إسماعيل ياسين يسافر أيضا هو المسرح، وأتذكر جيدا أنه كان يسافر إلي سوريا، ولكن لم يستطع النجاح فيها.

وأضافت 'ياسين'، أنه عندما أسس جدي مسرح في سوريا، الشعب السوري لم يفهم إسماعيل ياسين جيدا، وأستمر في السفر إلى سوريا إلي أن وجد أنه لم يحقق أي تقدم، وإصراره على النجاح أثر بشدة على الماديات بالسلب.

ماسبب دخول إسماعيل ياسين في حالة اكتئاب؟

جدي كان حزينا جدا على حاله، حتى المنتجين لم يقدموا له أي أدوار كما كان من قبل، حيث كان يوجد عام شارك فيه إسماعيل ياسين في ١٨ فيلما، وفي آخر سنوات حياته شارك في فيلمين ثم فيلم، وبعد ذلك عاد مرة أخرى يغني مونولوج في الأماكن التي كان يغني بها، وترتب على هذا حزن إسماعيل ياسين، ودخوله في حالة من الاكتئاب الشديدة، وسافر إلي الأسكندرية بمفرده دون زوجته أو ابنه.

كيف توفى إسماعيل ياسين؟

قالت 'سارة' بخصوص وفاة جدها: 'جدي بعد رجوعه من الإسكندرية قال لابنه ياسين وزوجته أنهم سوف يذهبون في نزهة بعد إنتهاء ابنه من المذاكرة، وذلك لأنه كان في فترة امتحانات في معهد السينما، وفجأة قال لهم إسماعيل ياسين أنه يشعر بالتعب الشديد، وألم في قلبه.

وأضافت 'ياسين' أن وقتها والدها كان يذاكر مع مدحت السباعي، وذهب لكي يحضر الطبيب الذي كان يوجد في نفس العمارة التي يمكثون بها، ولكن جدها توفى قبل إحضار الطبيب، وكان سبب الوفاة هبوط حاد في الدورة الدموية، وأزمة قلبية.

لماذا تم دفن إسماعيل ياسين في القاهرة بالرغم من وجود مدافن العائلة في السويس؟

عند دفن إسماعيل ياسين وجدنا أننا سوف نواجه صعوبة بعد ذلك في زيارته إذا تم دفنه في السويس، لذلك اقترحت علينا الزوجة الأولى للفنان عماد حمدي وتدعى فتحية أن يدفن جدي في مقابرهم في القاهرة، لكي نستطيع زيارته.

ماهي وصية إسماعيل ياسين قبل وفاته؟

وصية إسماعيل ياسين قبل وفاته ولم تكن بالمعنى الحرفي للوصية، أنه كان يتمنى أن يفرح بوالدي، وكان يتمنى أن يشاهده في حفل تخرجه، ويراه متزوج ولديه أولاد.

هل كانت شخصية جدك مثلما يظهر على التلفاز ؟

شخصية إسماعيل ياسين في الأفلام كانت كوميدية جدا، لكن في الحقيقة كانت شخصيته جادة جدا، وهادي الطباع، ويحب القراءة كثيرا، والجلوس بمفرده، كان مثقفا جدا بالرغم من عدم إكماله للتعليم، حيث توقف عن التعليم عندما كان في المرحلة الابتدائية، وأيضا كان عصبيا قليلا، ولا يملك الكثير من الأصدقاء، ولا يحب الخروج كثيرا حيث كان يفضل الجلوس في المنزل، على عكس جدتي كانت تحب الخروج والحفلات، وبالرغم من ذلك كان منزله دائما مفتوح لأي شخص.

إسماعيل ياسين

من هم الأصدقاء المقربين للفنان إسماعيل ياسين؟

أصدقاء إسماعيل ياسين داخل الوسط الفني، كان بيحب جدا فطين عبدالوهاب، وعندما توفى فطين قبل جدي بعامين حزن عليه حزن شديد.

هل كان يوجد أي خلافات بين إسماعيل ياسين والرئيس السابق جمال عبدالناصر؟

:مكنش فيه أي خلافات بين إسماعيل ياسين وجمال عبدالناصر، بالعكس أنا والدي كان يتعلم في مدرسة خاصة في الزمالك، وبعد ذلك تم نقلة إلي مدرسة قومية، وكان زميل لخالد عبدالناصر نجل الرئيس جمال عبدالناصر في نفس الفصل، وكان والدي يزورهم في المنزل كثيرا، وأيضا خالد عبدالناصر، وعبد الحميد، وعبد الحكيم، كانو يزوروا والدي كثيرا وفي أعياد ميلاده، وهناك العديد من الصور التي تجمع عائلتنا مع عائلة جمال عبدالناصر.

وتابعت 'سارة': 'في إحدى المرات قام محافظ القاهرة بالتحفظ على سيارة إسماعيل ياسين، وذلك بسبب مخالفة، وأخبر والدي جمال عبدالناصر عندما كان في زيارة لهم، فأمر جمال عبدالناصر المحافظ أن يقود السيارة إلي منزل إسماعيل ياسين بنفسه'.

خالد جمال عبدالناصرة في زيارة لمنزل إسماعيل ياسين

هل تم تكريم جدك من قبل؟

'جدي قدم الكثير للجيش في هذه الفترة، حيث تبرع للدولة بـ٢٠٠٠ جنيه من أجل المسرح، ومع ذلك لم يتم تكريمة أبدا'.

ما الهوايات المفضلة للفنان إسماعيل ياسين؟

جدي كان بيحب المزيكا، وكان ملحن مونولوج، وله عشرة منولوجات، بالإضافة إلي حبه للقراءة، حيث كان يملك مكتبة يحب الجلوس بها بمفرده للاستجمام.

هل فعلا الفنان إسماعيل ياسين توفى مفلسا؟

إسماعيل ياسين لم يكن مفلسا، حيث كان يعيش في منزل يتكون من سبعة غرف في الزمالك، بالإضافة إلى امتلاكه عمارة في شارع متفرع من محمد مزهر في الزمالك، ويوجد على هذه العمارة لافتة باسمه، لكن الضرائب كانت حجزت عليها، وقديما كان قانون الضرائب غير واضح، وبعد وفاة جدي، قام والدي ببيع العمارة ودفع الضرائب.

لماذا لم تدخلي مجال الفن؟

شقيقتي هي التي دخلت مجال الميديا لفترة قليلة، لأن والدي لم يحب أن نظهر أنا وشقيقتي أمام الكاميرا، وبالنسبة لي دخلت كلية الصيدلة وعملت لبعض الوقت في هذا المجال، ثم قمت بالعمل في مجال العلاقات العامة.

وأضافت 'سارة': 'والدي كان يرى جدي أنه نجح لفترة ومن أشهر الفنانين في الشرق الأوسط، ولكن في النهاية اختفى رونقه، وأيضا والدي عمل كمخرج في وقت لم يكن به الفن سهلا، ووجد أنه كي يحقق الفنان نجاح في هذا المجال لابد أن يكون معه واسطة، ولذلك وجد أنه من الصعب علينا أنا وشقيقتي أن نسير في اتجاه الفن.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة مانشستر يونايتد وبيرنلي (0-0) في الدوري الإنجليزي (لحظة بلحظة) | انطلاق المباراة