اعلان

مسرحية الشيخ الشعراوي.. أول تعليق لنقيب الممثلين على أزمة تقديمها

أشرف زكي
أشرف زكي

كشف الفنان أشرف زكي عن رأيه في تقديم مسرحية عن سيرة الشيخ الشعراوي، مؤكدًا إنه تمنى أن يتأجل المشروع لحين دراسته.

وأضاف في لقائه مع الإعلامي شريف عامر في برنامج يحدث في مصر على قناة mbc مصر: 'مفيش حد مينفعش ميتعملش عنه مسرحية، لما الإغريق حبوا يتحدثوا عن هزيمة الفرس، تناولوا الفرس وكيف هزموا من وجهة نظرهم'.

وأردف: 'أي حاجة في الدنيا لها ما لها وعليها ما عليها ولكن كنت أتمنى أن يغلق القوس بجملة سيرجئ هذا المشروع لمزيد من الدراسة'.

وتابع أشرف زكي: 'كلنا بشر وأي شخصية يجب تناولها بما لها وما عليها، فالتناول هو المعيار، إحنا بنعمل هذا العمل ليه؟، فمثلًا هنقدم شفيقة ومتولي…ليه؟ هل هو شكل متحفي أم هناك وجهة نظر، لكن عندما ارتفعت بعض الأصوات بعدم المطالبة بتقديم سيرة الشيخ الشعراوي كنت أتمنى التعليق هذا الملف بجملة إرجاء هذا الملف لمزيد من الدراسة'.

تقديم سيرة ذاتية للشيخ الشعراوي

وكان الفنان إيهاب فهمي مدير المسرح القومي، إطلاق أمسية ثقافية تتناول السيرة الذاتية للشيخ محمد متولي الشعراوي، وعرضها في شهر رمضان، ضمن مجموعة من الأمسيات الثقافية التي تستعرض تاريخ القامات المصرية في كافة المجالات، بهدف التعريف بتاريخ هذه الرموز وتأثيرها في مسيرة التنوير في مصر عبر التاريخ، تحت عنوان 'السيرة'.

هذا الأمر دفع الكثير من رواد المنصات التواصل الاجتماعي، إلى التراشق اعتمادا على مواقف إمام الدعاة التي يراها البعض تنويرية ويراها البعض الآخر متشددة، كما فجر هذا الإعلان حملة ضخمة من قبل بعض الإعلاميين والمثقفين مثل إبراهيم عيسى، ضد الشيخ الراحل، جعلت الأزهر ينتفض للرد والبرلمان يتحرك للمساءلة.

أشرف زكي

شغِل أشرف زكي منصب نقيب المهن التمثيلية حتى استقال منه في أحداث ثورة 25 يناير بعد ارتباط اسمه بتسيير الفنانين في مظاهرة مؤيدة للرئيس السابق محمد حسني مبارك، وفي النصف الثاني من فبراير 2011 تم تعيينه رئيساً لجهاز السينما خلفاً لـ ممدوح الليثي، ولكنه لم يلبث في المنصب بضعة أيام ثم استقال بسبب اندلاع مظاهرات العاملين في جهاز السينما تطالب برحيله، وأشرف ذكي من مواليد 1960، وهو أخو الممثلة ماجدة زكي.

أثناء فترة رئاسته للنقابة أثار جدلاً كبيراً حول قراره بتحديد عدد الأعمال التي يقوم بها الممثلون الأجانب في مصر للعام الواحد سواء في التليفزيون أو السينما، وفي منتصف عام 2015 عاد إلى منصبه في الانتخابات في دورتها العادية.

WhatsApp
Telegram