اعلان

في ذكرى رحيل عزت العلايلي "فارس الدراما ".. تعرف على أهم محطات حياته

عزت العلايلي
عزت العلايلي
كتب : ندى صدقي

تحل اليوم 5 فبراير الذكرى الثانية لرحيل الفنان عزت العلايلي أو كما لقب بـ فارس الدراما.

وتنبأ عزت العلايلي بالوفاة حيث إنه قال للفنانة إلهام شاهين حين التقت به في جنازة الكاتب وحيد حامد 'أن كل أصدقائي راحوا الدور عليا أنا' وذلك كان في شهر يناير عام 2021 ويشاء القدر أنه في نفس العام ولكن في شهر فبراير يتوفى ليلحق بأصدقائه.

رحل العلايلي عن دنيانا تاركا إرثا من الفن لا ينسى أبدا، فمن نسى دوره في فيلم 'الإنس والجن' و'المواطن مصري '، وفي هذا التقرير يرصد أهل مصر أهم المراحل الهامة في حياة الفنان عزت العلايلي.

عزت العلايلي

عزت العلايلي

بدايته الفنية

نشأ الفنان عزت العلايلي في منطقة باب الشعرية بالقاهرة في 15 سبتمبر من عام 1934، ومن هناك التحق بالمعهد العالي للفنون المسرحية، وبعدها عمل كمعد برامج تلفزيونية لفترة من الزمن، وذلك قبل أن يدخل في عالم التمثيل من خلال فيلم 'رسالة من امرأة مجهولة' لكي يكون هذا الفيلم هو أول ما أشترك به في السينما، تعددت عليه الكثير من الأدوار في السينما والتليفزيون والمسرح فهو كان ممثل بارع في كل شئ ، وعن زوجته فهي السيدة 'سناء الحديدي' وله ابن وحيد هو 'محمود عزت العلايلي '.

قدّم عزت العلايلي الكثير من الأدوار السينمائية أبرزها «الأرض» و«الاختيار» و«الناس والنيل» ليوسف شاهين، وفيلم «السقا مات» للمخرج الراحل صلاح أبو سيف، كما قدّم أدورا بارزة في التلفزيون كذلك، منها «راس القط» و«بوابة الحلواني».

علاقته بـالمخرج يوسف شاهين

كان للمخرج يوسف شاهين بصمة واضحة في حياة عزت العلايلي الفنية، فقدمه في أفلام بارزة من إخراجه، وكانت بداية العلايلي في أدوار متفرقة خلال فترة الستينيات، كان أبرزها شخصيته في فيلم 'قنديل أم هاشم' حيث قدم دور الشيخ الضرير، ثم جاءت حقبة السبعينيات مع شاهين لتحدث الفارق في مساحة أدواره.

البداية كانت مع فيلم 'الأرض'، ووسط كوكبة من الفنانين أبرزهم: محمود المليجي ويحيى شاهين ونجوى إبراهيم وتوفيق الدقن وحمدي أحمد، برز العلايلي في شخصية الفلاح عبدالهادي الذي يكره الظلم، ويقف بجوار بطل القصة 'محمد أبو سويلم'، ويحب ابنته 'وصيفة'.

آخر لقاء حواري للفنان عزت العلايلي

تحدث الفنان عزت العلايلي مع الإعلامية إنجي علي خلال برنامجها 'أسرار النجوم' المذاع عبر إذاعة وقناة 'نجوم F.M'، عن شعوره بالراحة والرضى موجها بعض النصائح لجمهوره، وكان كأنه يودع الجمهور، حيث أكثر نصيحة يريدها أن تصل للناس، أن يعيش في راحة لأنه في رحاب الله وراضي بقضائه، وأن أهم شيء في حياته هو الستر والصحة قائلا: 'الستر والصحة ورضايا بالقضاء والقدر وبصحبة الله سبحانه وتعالي في صلاتي وصيامي وركوعي وسجودي'.

وأضاف، مطالبا الجميع بالاهتمام بالرياضة، مؤكدا أنه كان يمارس الرياضة في شبابه وهو ما ساعده مع تقدمه في العمر ليكون في صحة جيدة.

الجوائز التي حصل عليها

حصل الفنان عزت العلايلي على جائزة أحسن ممثل عن فيلم «الطريق إلى إيلات»، وكذلك نال درع تكريمي في مهرجان ART السينمائي لعام 2009، كما حاز على تكريم في مهرجان وهران للفيلم العربي لعام 2017.

وفاة زوجة عزت العلايلي 2017

توفيت السيدة سناء الحديدي وهى زوجة الفنان عزت العلايلي في عام 2017، دائمًا كان يحكي عنها واصفًا إياها بـ 'الدعم والسند' وأنه بعد رحيلها شعر بـالتوهة والوحدة بحسب وصفه، تفرغ هو لفنه وإبداعه، واهتمت الحبيبة بالبيت والأبناء وتنظيم حياته بأكملها 'عملت كتير في حياتي، ومش هقدر أوفيها حقها وفضلها عليّ'، لم تتوقف دموعه يومًا بعد وفاتها، خاصةً عندما يجد نفسه بالمنزل بمفرده، وانشغال ابنه بمعترك الحياة.

وروى الفنان الراحل عزت العلايلي، في لقاء تليفزيوني قبل شهور قليلة من وفاته وتحدث عن زوجته شريكة حياته بقوله: 'من غيرها أنا ولا حاجة، هى المسؤولة عن كل شيء، بتخطط وتنفذ، بتتحكم في كل الأمور بنظام، أنا من غيرها تايه بكل ما تعنيه الكلمة من معنى'.

عزت العلايلي وزوجته

عزت العلايلي

الوفاة

أعلن محمود العلايلي، وفاة والده عزت العلايلي، صباح يوم الجمعة 5 فبراير 2021م، عن عمر ناهز 86 عاماً إثر تدهور حالته الصحية، وكان الفنان أشرف زكي نقيب المهن التمثيلية أكد أن وفاة الفنان كانت طبيعية، نافيا أن يكون أصيب بكورونا، مثل ما كان رائج في هذا الوقت عن سبب كل وفاة.

WhatsApp
Telegram
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة أرسنال وتوتنهام في الدوري الإنجليزي