اعلان

في ذكرى ميلاد سامح الصريطي.. المشخصاتي الفخور بتكريم المجمع اللغوي

سامح الصريطي
سامح الصريطي
كتب : ندى صدقي

يحتفل الفنان المبدع سامح الصريطي بيوم مولده ، حيث إنه ولد في ذلك اليوم الموافق 19 مارس من عام 1951 هو من مواليد برج الحوت ، يعمل حاليا مديرا عاما للفرقة القومية للفنون الشعبية.

أمتعنا الصريطي على مدار سنوات كثيرة ومازال يمتعنا بالكثير من الأعمال الدرامية والسينمائية الراسخة في الوجدان فهو من اشترك في مسلسل أميرة في عابدين واشترك مع الفنان يحيي الفخراني في مسلسل يتربى في عزو وأيضا لا ننسى دوره في مسلسل ليالي الحلمية ، لا ينال دور البطولة في أي من أعماله ولكن دوره كان لا يمكن الاستغناء عنه في أي عمل قام به ، هو من قال على نفسه بكل فخر أنا مشخصاتي وأفتخر بذلك.

وكذلك هو من قامت مجمع اللغة العربية بالقاهرة بإهدائه درع شاكره أياه عن جهوده المثمرة في خدمة اللغة العربية.

وهو زوج الفنانة الراحلة نادية فهمي ولديه بنتين هما 'ابتهال وآية الصريطي'، وفي ذلك التقرير نتحدث عن أهم مراحل في حياة الفنان سامح الصريطي.

سامح الصريطي

بدايته الفنية

حصل سامح الصريطي على بكالوريوس تجارة ، وكانت بدايته الفنية من خلال إلتحاقه بمسرح الدولة كعضو في فرقة أنغام الشباب المسرحي للغناء ، قام بالأشتراك في العديد من المسرحيات والأفلام والمسلسلات ومن أهم أفلامه ' أيوب ، الدباح ، ملاكي إسكندرية ، خيانة مشروعة ، جوبا ، ليالى ، بوبوس ، أدرينالين ، قضية صفية ، المنتقم ، خيبر ، الرهينة ' وايضا الكثير من المسلسلات منها ' الباحثة ، حب عمري ، لعنة كارما ، أزمة نسب ، مطلوب رجال ، أزمة سكر ، يتربي في عزو ، ليالي الحلمية ، أميرة في عابدين ، رمضان والناس ، هي والمستحيل .

تكريمه من مجمع اللغة العربية

تم تكريم الفنان سامح الصريطي في ديسمبر من العام الماضي 2022 في اليوم العالمي للغة العربية من قبل مجمع اللغة العربية، حيث تلقى الصريطي دعوة من المجمع لحضور اليوم الذي أقيم للأحتفال باليوم العالمي للغة العربية وتم تكريمة هناك وذلك إيمانا منهم بدوره وجهوده المثمرة في خدمة اللغة العربية.

وقال الصريطي في ذلك اليوم ' لقد حصلت على العديد من الجوائز و والتكريم والتقدير من العديد من المهرجانات والهيئات والمنظمات والجمعيات وغيرها ولكنى لم اشعر بهذه السعادة الغامرة والشرف الرفيع الا فى هذه اللحظة التى كرمنى فيها مجمع اللغة العربية، وذلك لأكثر من سبب ، أولا : إن هذا التكريم جاء من أرفع واقدم جهة معنية باللغة .

ثانيا : إنى أول فنان يتم تكريمه منذ إنشاء المجمع عام ١٩٣٢ حتى الآن .

ثالثا : فى الوقت الذى تدار فيه هجمة ممنهجة على الفن والفنانين نتيجة سلوكيات فردية للبعض يأتى هذا التكريم من أرقى جهة معنية بالكلمة لينصف الفن والفنان ويقدره .

رابعا : إنى أعتبر هذا التكريم تكريما لكل أساتذتى و زملائى المهتمين باللغة العربية والذين تعلمت و مازلت اتعلم منهم ونتبادل معا العلم والمعرفة ومنهم من هو أحق منى بهذا التكريم .

خامسا : إيمان مجمع اللغة العربية 'مجمع الخالدين ' بدور الفن فى خدمة اللغة العربية وقدرة الفنان على الوصول الى كل فئات المجتمع ونشر اللغة العربية السليمة .

و قد زادت سعادتى وشعورى بالامتنان بعدما لمست كل هذا الحب من زملائى و أصدقائى وجمهور المحبين من خلال تهنئتهم لى سواء بالحضور أو الاتصال أو الرسائل أو عبر صفحتكم هذه .

وأخيرا شكرا لمجمع اللغة العربية بجميع أعضائه والعاملين فيه ومزيدا من التقدم والازدهار لخدمة لغتنا الجميلة و مصرنا الحبيبة.

سامح الصريطي واصف نفسه بالمشخصاتي

قال الفنان سامح الصريطي عبر صفحته الرسمية للتواصل الأجتماعي 'الفيس بوك' واصفا نفسه بالمشخصاتي حيث قال 'أنا مشخصاتي .. واعتز بما اعطاه الله لى من موهبة تميزنى عن غيرى فى تجسيد شخصية غير شخصيتى الحقيقية ارسخ بها للقيم الاخلاقية النبيلة لصلاح الفرد و المجتمع واعبر بها عن معاناة الناس وأحلامهم فى اطار من المتعة والجمال .. والذى يسيء الى ماأعطاه الله الواهب لانسان من موهبة ينفع بها غيره هو لا يسيء إلا لنفسه .

سامح الصريطي

سامح الصريطي وبناته وزوجته

أبنائه وزوجته

زوجته هى الفنانة نادية فهمي التي توفيت عام 2019 وابنتيه آية وتعمل مديرة موارد بشرية بإحدى شركات الاتصالات، وابتهال التي تعمل في مجال التمثيل، وشاركت في مسلسلات 'وضع أمني، وسابع جار، والسبع وصايا'، وكذلك فيلم 'فتاة المصنع' مع المخرج محمد خان.

WhatsApp
Telegram