اعلان

إيمان العاصي ليست الوحيدة.. حكايات نجمات الفن مع التحرش

ايمان العاصي
ايمان العاصي

أطلقت الفنانة إيمان العاصي سلسلة من التصريحات الجريئة، أثناء استضافتها ببرنامج 'بلا تصنيف'، الذي تقدمه الإعلامية اللبنانية جريس راضي على قناة 'LBC' اللبنانية.

وكشفت إيمان العاصي، عن تعرضها للتحرش الجنسي خلال طفولتها قائلة: 'أنا مفهمتش اللي حصل غير لما كبرت، وكان في واحد بييجي البيت بيصلح حاجات، وقعد على كرسي في مرة وشدني ليه، وأنا عادي كل دا فاكراه عمو، لحد ما حسيت إني مرعوبة في حاجة غلط شيء مقرف بشكل لا يوصف، وحصلي جمود وكان نفسي مفتكرش اللحظات دي تاني، ومش فاهمة طبعًا اللي بيحصلي، وماما وقتها كانت بتجدد المطبخ، وكان بييجي البيت كتير، متابعة: 'العقاب المناسب لأي متحرش أن يتم اغتصابه'.

نجمات عشن مأساة التحرش

وبالطبع فإن إيمان العاصي ليست أول نجمة تتعرض لهذا الموقف البشع، وتفصح عما تعرضت له، حيث سبقها لمواجهة هذا الموقف الشائن، الكثير من زميلاتها، اللاتي امتلكن الجرأة للإعلان عن سقوطهن ضحايا للتحرش الجنسي، ومنهن:

وفاء سالم

أعلنت الفنانة وفاء سالم عبر مقطع فيديو نشرته بقناتها الرسمية على موقع الفيديوهات الشهير اليوتيوب، عن تعرضها إلى التحرش في طفولتها من بعض الأقارب، قائلة: 'وأنا صغيرة كنت أحب أقعد تحت ترابيزة السفرة، وكنت بلاقي كلهم قاعدين على الكراسي، وأنا في المكان دا مبغيروش، كله بياكل، وأنا بسمع صوت الحلل والأطباق والشوك والسكاكين واشم ريحة الأكل، وأنا في دنيا تانية خالص، فكنت بفصل مع نفسي مجرد مبسمع بداية الحوارات، العالم بتاعي ملوش دعوة بالعالم اللي فوق أبدا'.

وأكملت وفاء سالم حديثها: 'كانوا بيعتبروني قطتهم السيامي اللي بيلعبوا بيها، القطة السيامي دي كانوا بيقعدوها على حجرهم، وبينقلوها من حجر لحجر، ولما بيحضنوني كانوا بيوجعوا جسمي النحيل، عايزة أزقهم مش قادرة، مش مستحملة الأحضان بتاعتهم، ولما كانوا بيبوسوني كنت غصب عني بمسح البوسة من على خدي، كانوا بيقولولي إنتي ليه بتمحي البوسة مش بتحبينا؟ كنت بتكسف وأقول لا'.

وواصلت قائلة:'بوستهم كانت بتشوّك خدي، وريحة نفس السجائر كانت بتضايقني، ببقى عايزة أهرب وأخرج من كل العالم دا، لأن كانت أحضانهم بتوجع جسمي النحيل، وأكتر حاجة لسة فكراها لغاية دلوقتي، كانت بتوجعني جدا، وعاملة جرح في قلبي، لما بعض الأغراب والقرايب، كانوا بيقعدوني على حجرهم، وبينتهكوا طفولتي البريئة بقسوة ووقاحة'.

وتابعت الفنانة وفاء سالم: 'في الأول مكنتش بفهم، كنت بتكسف أتكلم، كل دا شريط بيلف في دماغي عمري منسيته، لما كبرت كنت بتحس أن الطفلة اللي جوايا لسة موجودة، أنا بحب البراءة، يمكن عشان كدا الطفلة لسة قاعدة جوايا، كان بيحصل معايا حاجات شبه كدا، ولغاية وقت قريب بيدخلولي من مداخل إنتي فتاة أحلامنا، إنتي اللي كلك أنوثة وجمال، واللي محصلتيش، كل دا كان مدخل عشان يوصلوا لحاجة أنا مش عارفة أنطقها أو أقولها'.

مايان السيد

وكشفت الفنانة مايان السيد كذلك عن تعرضها للتحرش، أثناء حوارها، ببرنامج مساء دي إم سي، تقديم الإعلامي رامي رضوان، قائلة: 'أول مرة حد تحرش بي كنت في المدرسة وحد قالي تعالي أفرجك على شقتي وشجرة الكريسماس، وكان بيننا ثقة وحاول التحرش بي، ولكنه فشل في هذا الأمر وقمت بدفعه عني، ولكني لم أواجهه بهذا الأمر'.

وأكملت مايان السيد روايتها قائلة: 'في واقعة أخرى حاول فنان مغمور التحرش بي في أول طريقي بالفن، وقال لي تعالي نذاكر أدوارنا سويا، ولكني أرفض ذكر اسمه ووافقه ولكنه حاول التحرش بي ولم أواجهه بفعله، وندمت على عدم إخبار جهة الإخراج أو الإنتاج الخاصة بهذا العمل، ولكني حاول أتناسى هذا الأمر'.

وكشفت الفنانة مايان السيد عن معاناتها مع التحرش بكل شجاعة دون خوف أو خجل، موضحة السبب وراء ذلك بقولها: 'في أقل من سنة ظهرت قضية تحرش شخص بعدد من الفتيات، فشعرت أنه يجب أن أكون صوت ومؤثرة حتى يتم القبض على هذه الشخص، فقررت أن أخرج في فيديو وأروي كواليس التحرش بي'، لافتة إلى أنها قررت مؤخرا الحديث عن تلك الوقائع عبر حسابها بالسوشيال ميديا.

ميس حمدان

وأعلنت في وقت سابق كذلك الفنانة ميس حمدان، تفاصيل واقعة تحرش تعرضت لها في طفولتها، وقالت في حديثها لبرنامج VIP، الذي تقدمه الإعلامية أميرة بدر عبر قناة 'هي': 'كنت في المدرسة الابتدائية في مصر، وكنت راجعة من المدرسة، والمدرس ناداني ودخلني في مدخل عمارة، بعد هذه الواقعة بدأ المدرس يعاملني معاملة سيئة جدا، والرجل الذي يتحرش بطفل أكيد مريض نفسيا».

وتابعت ميس حمدان: 'تعرضت للتحرش الجنسي مرات كثيرة، والشيء الذي هوّن الموضوع اكتشافي إن 90% من البنات اللاتي أعرفهن مررن بتجربة التحرش، سواء من السائق أو أولاد العم والخال، أو العم والخال، أو الفكهاني أو المدرسين'.

وأكملت ميس حمدان: 'الشيء الذي يحيرني هو لماذا لم نتكلم عن تعرضنا للتحرش في صغرنا، وأعتقد أن أهالينا لم يعلمونا ذلك، ولهذا علّمت ابنتي من الصغر كيف تتجنب التحرش'.

منة شلبي

وروت الفنانة منه شلبي قصة تعرضها للتحرش، وأوضحت أن شابا سودانيا حاول تقبيلها بالقوة خلال وجودها بالشارع، وصرخت واستغاثت بالمارة الذين أنقذوها منه، مشيرة إلى أن هذا الشاب معروف فى منطقتها باسم 'مجنون منة شلبي'، وهو سوداني الجنسية، وكان يتردد على المنزل الذى تعيش به فى محاولة منه للحديث معها، إلا أن أمن العمارة كان يمنعه من الدخول، خصوصًا أنه ليس هناك أى صلة تربط بينهما.

ولجأت منة شلبي إلى تحرير محضر بالواقعة وتمسكت بضرورة أن ينال هذا الشاب عقابه ليكون عبرة لمن يفكر فى الإقدام على مثل هذا الفعل.

زينب غريب

وروت الفنانة زينب غريب كذلك عن تعرضها للتحرش من جانب دكتور بيطرى فى وقت سابق، وقالت عبر صفحتها الشخصية على موقع التواصل الاجتماعى فيسبوك: ' لما نتربى كبنات على الخوف والسكوت، فيحصل إن واحد يتحرش بيا النهارده، يتقال لي إما اسكتي وعدي أو ده مريض وخلي المسامح كريم، وخصوصا لما يطلب ده واحدة ست زيها زيي بالظبط.

وواصلت زينب قائلة: أنا مش فاهمة الأمهات اللي لو ابنها قتل، أغتصب، أو تحرش تدافع عن ابنها وتنسى إني في مقام بنتها برده، فعلا محتارة ما بين أساعد الأم وأتنازل عن حقي ولا أقول لها يا حجة ابنك متحرش ولازم يتعاقب! والأغرب إنه دكتور بيطري وعلى ما يبدو افتكرني جاموسة ماشية قدامه.

بشرى

وأوضحت الفنانة بشرى أنها تعرضت الى التحرش الجنسى في 3 مرات، لافتة إلى أنها تعرف أن تقف فى مواجهة المتحرشين، وفى التمثيل تعرضت مرة للتحرش ومسكته من الكرافتة وخبطته فى الحيطة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً