اعلان

بمناسبة المولد النبوي الشريف.. أفلام تناولت السيرة النبوية

مولد النبي
مولد النبي
كتب : ندى صدقي

تحتفل الأمة العربية والإسلامية الليلة بمولد سيد الخلق سيدنا محمد، حيث أشرقت الدنيا بمولده يوم 12 ربيع أول وكان ذلك يوم الإثنين بمدينة مكة بالمملكة العربية السعودية، وقد قام العديد من منتجي وصناع الأفلام العربية على عمل أفلام تعرض هذه السيرة النبوية العطرة وكيف كانت الحياه قبل مجئ سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم وأيضًا كيف إستقبله أهله من قبيلة قريش.

وفي هذا السياق تستعرض أهل مصر أبرز الأفلام التي تناولت هذه السيرة العطرة وهي أفلام '' هجرة الرسول، الرسالة، الشيماء، فجر الإسلام '' .

هجرة الرسول

هجرة الرسول

فيلم "هجرة الرسول - 1964"

وتدور أحداث الفيلم في فترة ما قبل دعوة النبي محمد، حول الراقصة سارة والتي تكسب من أموال الحجاج الوثنيين، والعبد فارس، والأمة حبيبة، واللذان يتعرضا لمعاملة قاسية من أسيادهما، قبل أن تبدأ الدعوة للإسلام ويقرر فارس وحبيبة الدفاع عن النبي ودعوته، ويصاحبوه في الهجره ليبدءا حياة جديدة.

فريق عمل الفيلم

والفيلم بطولة ماجدة، إيهاب نافع، عدلي كاسب، سميحة توفيق، حسن البارودي، هدى عيسى، تأليف فؤاد شافعي، وإخراج إبراهيم عمارة.

الرسالة

الرسالة

فيلم "الرسالة - 1976"

تدور أحداث الفيلم في القرن السادس الميلادي في مكة، عندما يُبعث محمد، صلى الله عليه وسلم رسولاً وبعد ثلاث سنوات من البعثة يتلو ما يوحى إليه، ف يقرر أبو سفيان وزوجته هند الوقوف ضد سيدنا مُحمد لكن الرسول لا يكف عن دعوته، و يتم تعذيب المسلمين مثل سيدنا بلال وعمار ابن ياسر، يقف سيدنا حمزة بن عبدالمطلب إلى جوار عمه ويُعلن إسلامه، ولكن يتعرض سيدنا محمد إلى المؤامرات ويجتمع أهل قريش لقتله ف يُهاجر مع صاحبه سيدنا أبو بكر الصديق، وفي المدينة يتم استقبال رسول الله ويبدأ المسلمون في نشر رسالة الإسلام وتبدأ معها غزوات الرسول ومعه الصحابة.

فريق عمل الفيلم

الفيلم بطولة عبدالله غيث، منى واصف، أحمد مرعي، محمد العربي، علي أحمد سالم، محمود سعيد، قصة توفيق الحكيم، سيناريو وحوار عبدالحميد جودة السحار، وإخراج مصطفي العقاد.

الشيماء

الشيماء

فيلم "الشيماء - 1972"

تدور أحداث الفيلم حول حياة الشيماء أخت الرسول عليه الصلاة والسلام فى الرضاعة، التي تعيش فى بنى سعد و أمها حليمة وكانت أسرتها تقر دائما للنبى بالخير والبركة التى حلت على ديارهم منذ جاءهم رضيع، إلا بيجاد زوج الشيماء العنيد الذى يكره محمدًا كراهة وحقدًا دفينًا ، وعندما تنتشر أخبار الدعوة الإسلامية يتحالف بيجاد مع أعداء محمد، وعندما تبدأ الهجرة إلى المدينة المنورة يتحالف زوجها مع اليهود من بنى قريظة وبنى النضير ، لكن الله ينصر محمدًا ، يزداد حقد بيجاد وقد تواطأ مع أبى جهل ، تتقدم الجيوش لفتح مكة ويصاب بيجاد ويهرب ليقلب الأعداء على محمد ، فيأمر النبى بإهدار دمه ، يلجأ الجميع إلى الرسول، يطلبون العفو، ويصاب بيجاد بشدة ، تذهب الشيماء إلى الرسول وتطلب منه العفو عن زوجها ، يستجيب الرسول لطلبها ويخرج الزوج إلى الجبل ويعلن إسلامه.

فريق عمل الفيلم

الفيلم بطولة، سميرة أحمد، أحمد مظهر، توفيق الدقن، عبدالله غيث، أمينة رزق، غسان مطر، قصة علي أحمد باكثير، سيناريو وحوار صبري موسي، و ﺇﺧﺮاﺝ حسام الدين مصطفى

فجر الإسلام

فجر الإسلام

فيلم "فجر الأسلام - 1917"

تدور أحداث الفيلم حول الحارث زعيم قبيلة من القبائل الكبرى الذي يمثل أبشع أنواع السيطرة الجاهلية حيث يقوم بالإغارة على القوافل والسلب والنهب، وسبى النساء، يقع ابنه هاشم فى حب ليلى احدي الجواري لكنها تتمسك بالفضيلة، وتبعده عنها فيقرر الزواج منها، إلا أن الجميع يستنكر أن يتزوج من جارية، فيعطي سيدها صكًا بإعتاقها، ويحدث ان يقتل شقيق زوجة الحارث، ويحرض الحارث ابنة هاشم على الثأر من الفضل لمصرع خاله. ويعد رجاله رحلة إلى مكة وراء الفضل، وهناك يؤمن بالدعوة المحمودية التى بدأت تنتشر وتستهوى فؤاد هاشم، تصل أخبار الدعوة إلى الحارث الذى يراها نذيرًا لزوال ملكه، يواجهها بكل شراسة حتى لا تنتشر، وبعد أن يتخلى عنه أفراد أسرته لإعتناقهم الإسلام يصبح وحيدًا ولا يجد مفرًا سوى أن يؤمن بالواقع ويعلن إسلامه.

فريق عمل الفيلم

الفيلم بطولة محمود مرسي، نجوى إبراهيم،يحيى شاهين، عبدالرحمن علي، إبراهيم عبدالرازق، أحمد خميس، ﺗﺄﻟﻴﻒ و ﺇﺧﺮاﺝ صلاح أبو سيف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً