اعلان

كاملا.. نص التحقيق مع غادة والي في أزمتها مع الفنان الروسي: أنا مسرقتش حاجة والتصميم من أفكاري

أزمة غادة والي
أزمة غادة والي
كتب : منة حسين

حصلت أهل مصر على نص تحقيقات مع مصممة الجرافيك غادة والي المتهمة بسرقة رسومات من الفنان الروسي جورجي كوراسوف ووضعها على الخط الثالث لمترو الأنفاق المبرم بين الهيئة القومية للأنفاق بمحطة كلية البنات، في القضية التي حملت رقم 18 لسنة 2022 تحقيق نيابة استئناف القاهرة.

وجاء نص التحقيقات كالآتي:-

س\ ما قولك فيما هو منسوب إليك من أنك متهمة بارتكاب غش والإخلال بتنفيذ الالتزامات التي يفرضها عقد الالتزام الخاص بإدارة وتشغيل الخط الثالث لمترو الأنفاق المبرم بين الهيئة القومية للأنفاق؟

ج\ محصلش.

ما صلتك بالتصميم المبين بالناحية اليمنى من الورقة التي تم عرضها عليك؟

ج/ التصميم كده اللي عملته شركة واليز ستوديو.

س/ ما قولك فيما أثبته أعضاء اللجنة المار بيانها وما شهدوا به بالتحقيقات من أن العمل المنسوب لواليز استديو يعد نسخ وتقليد وتشويه للعمل الفني الخاص بالفنان الروسي جورجي كوراسوف الذي نشره على صفحته على الفيس بوك بتاريخ ۲۰۱۲/ ۱۰/ ۸؟

ج/ نفس الرد بشأن أن اللجنة غير متخصصة في تقييم التصميم الصناعي الذي قمت به بالإضافة إلى أنه لا يوجد ما يثبت أن النشر الموجود على الفيس بوك يمثل عملا من أعمال الفنان وسابق على التصميم الصناعي الذي قمت به، وممكن ذلك النشر يكون مفبرك.

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

س/ هل يوجد أي تشابه من وجهة نظرك بين الصورتين الموجودتين بتلك الورقة المسماة (صورة رقم۲)؟

ج/ لا يوجد تشابه بينهما سوى وحدة المصدر التاريخي.

س/ وما هو المصدر التاريخي لكلا من تلك الصورتين؟

من الفن المصري القديم وقمت بتنفيذه باستعمال المدرسة التكعيبية.

س/ وما هي كيفية اتفاقك مع باقي فريق العمل بشأن الأعمال التي تمت بمحطة كلية البنات؟

ج/ فيهم ناس يكونوا في مصر وناس بتكون بره مصر والاتفاق بينا بيكون عن طريق مكالمات هاتفية.

س/ وما هي كيفية تعرفك على باقي فريق العمل؟

ج/ عن طريق موقع اسمه بي هانس على الإنترنت، وده موقع معلوماتي يقوم المصممون بعرض أعمالهم عليه وكل مصمم بيكون ليه حساب خاص عليه ملف صور بأعماله، وأنا ليا حساب على ذلك الموقع وفي كثير من الأحيان يقوم المصممون بالتواصل معي وأحيانا أنا بقوم بالتواصل مع بعض منهم لما بشوف أعمال منهم بتعجبني وبحس أنهم موهوبين.

س/ وهل يتم توثيق ذلك التواصل بينك وبينهم على ذلك الموقع في شكل مراسلات أو صندوق بريد على سبيل المثال؟

ج/ بالنسبة للموقع هو فيه صندوق للمراسلات ولكني لا أستخدمه في التواصل مع المصممين لأنه يوجد طريقة أسهل بالنسبة لي وهي أن المصمم يكون حاطت تليفونه في البيانات الخاصة بحسابه وبيتم التواصل بينا عن طريق الهاتف.

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

س/ ومن هو الخبير في الفن المصري القديم الذي استعنت به بشأن التصميمات التي تمت بمحطة كلية البنات؟

ج/ الدكتور سيد أبو الفضل وهو يعمل في متحف الحضارات.

س/ وما المقصود تحديدا بقيام ذلك الخبير بإفادتك بالمصدر التاريخي للتصميم؟

ج/ يعنى أنا مثلا كنت عايزة استخدم سنبلة قمح وهو أفادنا بأن المصريين القدماء استخدموا سنابل القمح في جدران المعابد القديمة في مقبرة مننا وقام بإرسال صورة لي من تلك المقبرة وكنت عايزة استخدم ساعة رملية وهو يعتلي صورة لاستخدام المصري القديم للساعة الرملية من واقع ساعة رملية موجودة في متحف الحضارات وهو الذي أعطانا النص التاريخي أيضا وذلك بالنسبة للوحة الأولى، وبالنسبة للوحة الثانية مش فأكره دلوقتي إفادته تحديدا بالمصادر التاريخية لذلك التصميم، على الرغم من أنني شخصيا عارفة المصادر اللي كنت توصلت إليها بالإضافة إلى أنه قام بمراجعة التصميم النهائي قبل تسليمه للعميل وأكد أنه له أساس تاريخي في الحضارة المصرية القديمة.

س/ ما قولك فيما شهد به بالتحقيقات وديع بو شيحة المدير التنفيذي لشركة ار ايه بي تي، من أن العقد المار بيانه لم يتم به تقسيم الأعمال المطلوبة في كل محطة وأن الأعمال التي تمت في كل محطة، وأن إجمالي العقد بالنسبة لمحطة كلية البنات يقدر بخمس قيمة إجمالى العقد؟

ج/ العقد كان واضحا أن قيمة الأعمال الخاصة بمحطة كلية البنات كانت ۱۰% من قيمة العقد والدليل على ذلك أنهم كانوا بيدفعوا كل جزء بعد إتمام تنفيذه علشان كده مكتوب في الفاتورة المقدم صورة منها 10% محطة كلية البنات.

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

س/ ما قولك فيما قرره بالتحقيقات وديع بو شيحة من أنك التزمت بموجب العقد المار بيانه بتصميم وتنفيذ أعمال إبداعية في عدد خمس محطات وهي باب الشعرية والعباسية وكلية البنات وهليوبولس وقباء، وأن تكون تلك الأعمال من إبداعك دون أي تعدٍ على الملكية الفكرية لأي طرف ثالث وذلك لجذب مواطني الطبقات العليا والمتوسطة إلى استخدام المترو وتفضيله على غيره من وسائل الموصلات؟

ج/ أعترض على ما قاله بشأن تنفيذ الأعمال في المحطات، أنا التزمت فقط بعمل التصميمات وأنا مسئولة عن التصميمات الصناعية التي قامت بها الشركة التي أمثلها وأن القيمة المالية التي تعاقدت بما لا يمكن أن تشمل التنفيذ الخطة الاقتصادية.

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

س/ ما قولك فيما بالبلاغ المقدم من السيد وزير النقل من أنه لحق بالهيئة القومية لمترو الأنفاق ضرر مالي بسبب حصولك على مبالغ مالية دون وجه حق؟

ج/ لا توجد أي علاقة بيني وبين وزارة النقل أو بيني وبين الهيئة القومية لمترو الأنفاق.

وحجزت المحكمة الاقتصادية، اليوم الإثنين، القرار في قضية الفنانة غادة والي بتهمة سرقة لوحات الفنان الروسي، لـ 30 يناير الجاري للنطق بالحكم.

وكان الفنان التشكيلي الروسي، جورجي كوراسوف، اتهم المصممة غادة والي، بسرقة لوحات من أعماله، ونشرها على إحدى محطات مترو الأنفاق تزامنا مع نشر العديد من التقارير الموثقة إزاء تورطها في سرقة تصاميم مشروع الهوية البصرية لمحافظة الأقصر، وغلاف فيلم الأصليين الذي أنتج عام 2017.

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

نص تحقيقات غادة والينص تحقيقات غادة والي

WhatsApp
Telegram