اعلان

مطرب الراب الإيراني توماج صالحي.. عاصفة احتجاجية واستنكار دولي بعد الحكم بإعدامه

توماج صالحي في أحد اغانية
توماج صالحي في أحد اغانية
كتب : ندى صدقي

اجتاحت وسائل التواصل الاجتماعي العالمية والعربية موجة من الغضب خلال الساعات القليلة الماضية وذلك بعدما حكمت محكمة أصفهان الثورية الإيرانية على مطرب الراب توماج صالحي بالإعدام بتهمة الفساد في الأرض وهي من أشد واخطر أنواع العقوبات في إيران.

إعدام مطرب الراب الإيراني توماج صالحي

ولم يؤكد القضاء الإيراني الحكم حتى الآن، حيث يتبقى أمام توماج صالحي 20 يوما فقط لاستئناف الحكم، الذي صدر بسبب دعمه لاحتجاجات ضد النظام في عامي 2022 و2023، بحسب محاميه.

توماج صالحي في أحد اغانيةتوماج صالحي في أحد اغانية

دعم الاحتجاجات ضد النظام الإيراني

وأفادت وسائل إعلام إيرانية نقلا عن محامي مغني الراب الإيراني توماج صالحي قوله إن محكمة أصفهان قررت إنهاء حياة موكله بعد عام ونصف من حبسه بسبب دعمه للاحتجاجات ضد النظام بعد مقتل مهسا أميني مما أدى إلى العديد من الاضطرابات التي شهدتها إيران في عامي 2022 و2023.

وكان مغني الراب 'توماح صالحي قد اعتقل في أكتوبر عام 2022 بعد الإدلاء بتصريحات علنية داعمة للاحتجاجات، كما دعم عبر أغانيه احتجاجات عام 2022 والتي اندلعت بعد وفاة الشابة الكردية مهسا أميني في مركز احتجاز للشرطة بسبب ارتدائها ما وصفته السلطات بـ حجاب غير لائق.

استنكار دولي لإعدام توماج صالح

ودولياً، استنكر مكتب المبعوث الأمريكي الخاص إلى إيران الحكم ضد مغني الراب الإيراني توماج صالح، واصفاً إياه عبر منصة «إكس» بأنه مثال على الانتهاكات الوحشية التي يرتكبها النظام بحق مواطنيه، وتجاهل حقوق الإنسان، والخوف من التغيير الديمقراطي الذي يسعى إليه الشعب الإيراني.

من جانبها قالت وزارة الخارجية الفرنسية إنّ عقوبة الإعدام بحق مغني الراب الإيراني توماج صالحي غير مقبولة، مؤكدة في بيان: «تدين فرنسا بشدّة القرار الذي يُضاف إلى أحكام الإعدام الكثيرة الأخرى وعمليات الإعدام غير المبرّرة المرتبطة باحتجاجات خريف 2022 في إيران».

من هو مغني الراب الإيراني توماج صالحي؟

توماج صالحي مغني راب إيراني يبلغ من العمر 33 عاما واعتقل عام 2022 بعدما قدم أغاني داعمة لفتاه كردية تبلغ من العمر 22 عاما حيث احتجزتها الشرطة الإيرانية وانهالت عليها بالضرب حتى الوفاة بحجة ارتدائها الحجاب بطريقة غير لائقة.

واشتهر مغني الراب الإيراني توماج صالحي بأغانية الاحتجاجية على النظام واشتباكه مع القضايا المجتمعية المتعلقة بإيران.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة بيراميدز وفيوتشر (0-1) بالدوري المصري (لحظة بلحظة) | جوووووول فيوتشر