اعلان

فتح متاحف وزارة الثقافة مجانًا للجمهور احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف

وزيرة الثقافة تفتتح "بيت التراث" ‏بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط
وزيرة الثقافة تفتتح "بيت التراث" ‏بمركز الحرف التقليدية بالفسطاط
كتب : أهل مصر

أمرت الدكتورة نيفين الكيلاني، وزيرة الثقافة، بفتح المتاحف الفنية والقومية التابعة لوزارة الثقافة مجانًا للجمهور لعدة أيام، احتفالًا باليوم العالمي للمتاحف في 18 مايو من كل عام.

وأشارت الوزيرة إلى أهمية دور المتاحف في نشر الوعي الثقافي والفني، وتعزيز التواصل بين مختلف فئات المجتمع، داعية المواطنين والمقيمين في مصر لزيارة المتاحف واستكشاف كنوزها الفنية والتاريخية.

وأوضح الدكتور وليد قانوش، رئيس قطاعي الفنون التشكيلية وصندوق التنمية الثقافية، أن المتاحف ستكون مفتوحة للجمهور في أيام 17، 18، 19 مايو من العاشرة صباحًا حتى الخامسة عصرًا.

وسيكون متحفا 'نجيب محفوظ' و'أم كلثوم' مفتوحين للجمهور مجانًا من الأربعاء 15 مايو حتى 20 مايو من الساعة التاسعة صباحًا حتى الرابعة عصرًا.

بفتح المتاحف التابعة للوزارة مجانًا للجمهور احتفاءً باليوم العالمي للمتاحف

أكد قانوش على إعداد برنامج متميز لزوار متاحف الوزارة خلال هذه الفترة، حيث سيتضمن البرنامج ندوات، وورش عمل، وجولات إرشادية، وفعاليات فنية. ومن ضمن الفعاليات المقررة، ستُقام ندوة بعنوان 'التراث والمتاحف في الشعر الحديث' في متحف أحمد شوقي يوم 18 مايو، وسيديرها السيد العيسوي، حيث سيتحدث عن أهمية المتاحف في المجتمع وأثرها الحضاري والجمالي.

كما سيُعقد معرض فن تشكيلي بعنوان 'لوحة وفنان' في متحف المنصورة القومي في نفس اليوم.

وفي متحف الأمير وحيد الدين سليم، ستُقدم جولة لرواد المتحف حول جماليات المبنى معماريًا وتشكيليًا، بالإضافة إلى محاضرة عن أهمية المتاحف وكنوزها. وفي متحف النصر للفن الحديث ببورسعيد، ستُعقد ندوة بعنوان 'المتاحف نافذة على تاريخ الفن' يوم 21 مايو، تديرها الدكتورة سارة زيادة، وتتناول تاريخ المتاحف في الحفاظ على التراث الفني.

وسينظم متحف محمد ناجي ورشًا فنية للأطفال وورشة للقراءة والاطلاع بعنوان 'اعرف متاحفنا' تضم ١٠٠ كتاب حول المتاحف والأماكن السياحية والفنانين التشكيليين، كما ستتضمن الفعاليات جولات متحفية داخل قاعات المتحف للتعريف بالفنان ومسيرته الفنية.

ورشة فنية في فن الرسم على الزجاج

وسيقام في 'متحف زكريا الخناني وعايدة عبدالكريم' يوم 18 مايو جولة متحفية لطلاب مدرسة خاتم المرسلين الإعدادية بنات، تليها ورشة فنية في فن الرسم على الزجاج وفي 'متحف محمد محمود خليل وحرمه'، ستقام ورش فنية في الحديقة الأمامية للأطفال مع شرح فني للزائرين عن اللوحات وتاريخ المتحف. وفي الإسكندرية، سيقدم مركز محمود سعيد للمتاحف أنشطة مختلفة ومتنوعة خاصة بالتربية المتحفية في أيام 17، 18، 19 مايو، حيث سيستضيف أطفال دور الأيتام وينظم لهم مسابقات متنوعة.

وسيتم فتح 'متحف السيرة الهلالية' بمحافظة قنا خلال أيام 17 و18 و19 مايو مجانًا للجمهور، بما في ذلك يوم الجمعة، وسيقام يوم الأحد 19 مايو احتفالية تثقيفية حول إبداعات الأبنودي التراثية.

وفي 'متحف ومركز راتب صديق الثقافي' بالمنيب، ستعقد ندوة فنية بعنوان 'دور المتحف وتأثيره على المجتمع' في العاشرة والنصف صباح يوم 18 مايو. وسيستضيف 'متحف طه حسين' مشروع 'بستان الإبداع' في 16 مايو، وسيتضمن البرنامج جولة متحفية وندوة تثقيفية وورش عمل في المركز الثقافي.

يجدر بالذكر أن اليوم العالمي للمتاحف هو يوم دولي يقام سنويًا في 18 مايو بتنسيق من المجلس الدولي للمتاحف (ICOM)، ويسلط الحدث الضوء على قضية ذات صلة تواجه المتاحف على المستوى الدولي.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
رفع سعر الخبز.. أول تعليق من «شعبة المخابز» على قرار الحكومة