اعلان

نقاد يطالبون "المتحدة" بتحويل رواية "صيد الذئاب" إلى مسلسل

رواية صيد الذئاب
رواية صيد الذئاب
كتب : منة حسين

استضافت اللجنة الثقافية والفنية بنقابة الصحفيين ندوة لمناقشة رواية 'صيد الذئاب' للكاتبين الصحفيين حسام أبو العلا وأحمد شنب والصادرة عن دار المفكر العربي.

تحدث فيها المفكر السياسي والمحامي ثروت الخرباوي ، ود. راندا رزق رئيس قسم الإعلام التربوى بجامعة القاهرة وعضو لجنة الإعلام بالمجلس الأعلى للثقافة، ود. عوض الغباري أستاذ الأدب العربي والنقد بكلية الآداب جامعة القاهرة، والناقد الأدبي صالح شرف الدين، وأدارها الإعلامية دينا حسين.

وأشار الخرباوي إلى أن الرواية كشفت الكثير من التفاصيل عن العالم السري لتنظيم داعش الإرهابي ، لافتا إلى أن عمل الكاتبين في المجال الصحفي اتاح لهما القدرة على الوصول لمعلومات مهمة تم صياغتها في قالب أدبي.

وأوضح الخرباوي القيادي المنشق عن تنظيم الإخوان أن الرواية ترصد كثير مما يدور من مخططات ومؤامرت داخل ما يطلق عليها جماعات الإسلام السياسي والتي في حقيقتها خرجت من عباءة جماعة الإخوان الإرهابية.

وأضاف أن العمل من نوع الكتابة المشتركة، وهو ليس الأول فهناك تجارب في الحقل الأدبي العربي منها تجربة طه حسين وتوفيق الحكيم في الرواية المسرحية 'القصر المسحور ' في خمسينيات القرن الماضي ، ورواية 'عالم بلا خرائط' التي أنتجها الروائيان عبد الرحمن منيف وجبرا إبراهيم جبرا.

وقالت د. راندا رزق أن الرواية تحذر من خطورة استخدام التنظيمات الإرهابية المتطرفة لتكنولوجيا المعلومات وهو ما يطلق عليه حروب الجيل الرابع والخامس، وهو ما تم به محاربة تنظيم داعش في الرواية والتي تؤكد قدرة أجهزتنا على مواجهة اعتى التنظيمات.

وأشاد الناقد الأدبي د. عوض الغباري بالرواية وما تضمنته من دعوة لغرس روح الانتماء ، والتأكيد على قيمة الوطن . لافتا إلى أن الرواية تضمنت أحداثا مثيرة ما بين عدة دول وأجاد الكاتبين في إضفاء عنصر التشويق.

وأشار الناقد الأدبي صالح شرف الدين إلى أن الرواية مختلفة عما تم طرحه مؤخرا في الوسط الأدبي حيث تناقش قضية شائكة ومعقدة، وظهر جهد الكاتبين في التوثيق والرصد من خلال التفاصيل والأحداث المتعددة، منتقدا أسلوب تناول بعض المواقف داخل الرواية خصوصا ما تعرضت له أسرة البطل.

واتفق النقاد على أن الرواية تميزت بسرعة الأحداث وكان يمكن أن تمتد إلى عدد أكبر من الصفحات، مؤكدين أن الرواية مؤهلة لتكون سيناريو وحوار لعمل درامي مشوق لذا يجب أن تكون مسلسل أو فيلم من نوعية الأعمال الوطنية.

وطالب كثير من المشاركين في مداخلات في أثناء الندوة، شركات إنتاج مهمة مثل 'المتحدة' بضرورة تحويل الرواية إلى عمل درامي، مؤكدين أنه سيكون مسلسلا ناجحا ولا يقل في المتعة والتشويق عن أعمال تركت بصمة لدى المشاهد المصري خاصة والعربي عامة مثل رأفت الهجان ودموع في عيون وقحة وغيرها.

وقال الكاتبان حسام أبو العلا و أحمد شنب أن الرواية كانت في الأساس قصة قصيرة تم تحويلها إلى مسلسل وبعد كتابة سيناريو وحوار لخمس حلقات لم يوفقا في الحصول على دعم أي شركة إنتاج فتوقف المشروع عدة سنوات ، ثم مؤخرا تم تحويل المعالجة الدرامية لـحلقات المسلسل الثلاثين إلى رواية ربما تجد قبولا ونصيب أوفر هذه المرة.

مؤكدين أن أغلب الأحداث من مواقع حقيقة، وبذلا جهدا كبيرا من أجل التوثيق حتى لايسقط العمل في فخ المبالغة ، وهو ما جعل الكثير من القراء والنقاد يشيدون بالتشويق والسرد والتصاعد الدرامي والحبكة .

يذكر أن رواية 'صيد الذئاب' ترصد مغامرة شاب مصري استطاع عن طريق إحدى الجهات السيادية المصرية أن يخترق تنظيم داعش ويصبح أحد عناصره ، ثم نقل كافة أسراره بعد العديد من الأحداث المشوقة داخل معسكر داعش بمدينة الرقة في سوريا.

وحققت الرواية نجاحًا لافتًا في معرض القاهرة للكتاب 2024، ونفدت الطبعة الأولى.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الرئيس السيسي يغادر مكة بعد أداء فريضة الحج