اعلان

في عيد الأضحى.. 4 أفلام جديدة بسينما الشعب في 18 محافظة بسعر مخفض

وزيرة الثقافة
وزيرة الثقافة
كتب : أهل مصر

أعلنت وزارة الثقافة عن برنامج الفعاليات الثقافية والفنية التي ستقام في القاهرة والمحافظات احتفالاً بعيد الأضحى المبارك.

وقد هنأت الدكتورة نيفين الكيلاني وزيرة الثقافة الشعب المصري بحلول العيد، ودعت الله أن يعيده بالخير واليمن والبركات.

ووجهت الوزيرة بمتابعة التجهيزات والاستعدادات في المواقع الثقافية المختلفة لضمان تقديم تجربة ثقافية مميزة للجمهور في العيد.

وأشارت الدكتورة نيفين الكيلاني إلى أن الوزارة أعدت برنامجًا متميزًا يتضمن عروضًا فنية لفرق الموسيقى العربية والفنون الشعبية التابعة للهيئة العامة لقصور الثقافة، والتي ستقدم في المواقع الثقافية أو في الساحات والمتنزهات والحدائق العامة والإسكان البديل وقرى حياة كريمة، بالإضافة إلى عروض مسرحية على مسارح القاهرة والإسكندرية وعروض السيرك القومي.

برنامج الفعاليات الثقافية والفنية

أكدت وزيرة الثقافة أن البرنامج يأتي في إطار خطط الوزارة لتحقيق العدالة الثقافية ونشرها بين جميع أبناء مصر في المحافظات.

وتتضمن الفعاليات التي ستقام برنامج الهيئة العامة لقصور الثقافة، برئاسة عمرو البسيوني، فعاليات متنوعة في المواقع الثقافية بالقاهرة والمحافظات.

وتشمل هذه الفعاليات عرض 4 أفلام جديدة في سينما الشعب في 18 محافظة، وعروض دراما غنائية استعراضية في قصر القناطر والسامر، وعروض 'فرحتنا في لمتنا' في الإسكان البديل، بالإضافة إلى مسرحيات مجانية واحتفالات وعروض فنية في المحافظات.

وستقدم الهيئة 4 أفلام جديدة من أفلام موسم عيد الأضحى في 20 موقعًا ثقافيًا تابعًا لها في 18 محافظة، من خلال مشروع 'سينما الشعب'، بتذكرة سعرها 40 جنيهًا.

سيتم عرض فيلم 'ولاد رزق 3' في عدة سينمات منها: قصر السينما في جاردن سيتي، قصر ثقافة روض الفرج، مكتبة البحر الأعظم، قصر ثقافة قنا، قصر ثقافة دمنهور، سينما هيبس في الوادي الجديد، قصر ثقافة الزقازيق، قصر ثقافة الأنفوشي، سينما السادات في المنوفية، قصر ثقافة القناطر، قصر ثقافة أبو المطامير، وبيت ثقافة ديرب نجم.

وسيتم عرض فيلم 'أهل الكهف' في سينما قصر ثقافة روض الفرج، مسرح 23 يوليو في المحلة، قصر ثقافة أسيوط، قصر ثقافة دمنهور، المركز الثقافي في طنطا، وقصر ثقافة الزقازيق.

عرض فيلم "عصابة المكس"

وسيتم عرض فيلم 'عصابة المكس' في سينما قصر ثقافة شرم الشيخ وقصر ثقافة ببا.

وسيتم عرض فيلم 'اللعب مع العيال' في سينما المركز الثقافي في كفر الشيخ، قصر ثقافة الإسماعيلية، وقصر ثقافة العريش.

وستقام الحفلات في جميع المواقع المذكورة من الساعة 10 صباحًا حتى منتصف الليل.

تُنظم الهيئة احتفاليات فنية كبرى في مسرح السامر بالعجوزة على مدار ثلاثة أيام، وهذه المرة الأولى التي يتم فيها تنظيم هذه الاحتفاليات.

ستبدأ الاحتفاليات في 17 يونيو وتستمر حتى 19 يونيو، وستشمل دراما غنائية استعراضية تعود للثمانينات والتسعينات.

ستشارك في هذه الفعالية فرق من سوهاج وبورسعيد والحرية للفنون الشعبية بالإضافة إلى ذلك، ستُقام الفعالية نفسها في مسرح قصر ثقافة القناطر في 20 يونيو.

وخلال أيام عيد الأضحى من 16 إلى 19 يونيو، ستنظم الهيئة احتفاليات وعروض فنية لفرق الفنون الشعبية من مختلف المحافظات. ستشمل العروض فرق مثل 'الأنفوشي، الوادي الجديد، بني سويف، أسيوط، المنيا، الأقصر، أسوان، الشرقية، كفر الشيخ، الغربية، مطروح، الإسماعيلية، العريش' كما ستُقام عروض لفرقة دمياط للآلات الشعبية، وفرقتي شلاتين والطور التلقائيتين. بالإضافة إلى ذلك، ستُقام عروض فنية لفرق الموسيقى العربية مثل 'القاهرة للموسيقى العربية، المنصورة، المنوفية، الفيوم، بنها، سوهاج'. وستتضمن الاحتفاليات أيضًا عروضًا لفرقة كورال السويس وكورال مركز الجيزة الثقافي، وفرقة البحيرة للإنشاد الديني.

عروض مسرحية مجانية

تقدم هيئة قصور الثقافة عروض مسرحية مجانية في عدد من المحافظات خلال أيام العيد. وفي هذا السياق، ستقدم قصر ثقافة بورسعيد مسرحية الأطفال 'أحلام وردة وريحان' يومي 18 و 19 يونيو، وسيشارك فيها عدد من الأطفال ذوي الهمم. المسرحية من تأليف عاطف عبد الرحمن وإخراج إبراهيم فهمي.

وفي قصر ثقافة الطود بالأقصر، سيتم عرض المسرحية 'ساقية علام' يوم 19 يونيو، وهي من تأليف طه الأسواني وإخراج شريف النوبي.

وفي اليوم التالي، سيتم عرض المسرحية 'زاد الخيال وهواني'، التي تمت كتابتها بواسطة إبراهيم الحسيني وإخراج عماد عبد المعطي.

وفي إطار المشروع الثقافي للإسكان المطور بديل العشوائيات، ستقام احتفالات ثقافية وفنية في مناطق المحروسة وأهالينا وحدائق أكتوبر يوم 17 يونيو.

ستشمل هذه الاحتفالات ورش عمل وعروض فنية ولقاءات ثقافية وفي يوم 18 يونيو، ستستقبل منطقة الخيالة عددًا من ورش العمل الفنية والثقافية المخصصة للأطفال، كما ستنظم الفعاليات في حي الأسمرات يوم 19 يونيو، وخلال فترة البرنامج، سيتم عقد حوار ثقافي بعنوان 'القيم والأخلاقيات المستفادة من عاداتنا الاجتماعية في العيد'.

تقدم قصور الثقافة العديد من الفعاليات المتنوعة في مواقعها الثقافية في المحافظات، تشمل هذه الفعاليات الأمسيات الشعرية وورش العمل الفنية للأطفال واللقاءات والمحاضرات التثقيفية والمسابقات.

برنامجًا مميزًا يتضمن تقديم 11 عرضًا مسرحيًا

وينظم قطاع شؤون الإنتاج الثقافي، برئاسة الفنان خالد جلال، برنامجًا مميزًا يتضمن تقديم 11 عرضًا مسرحيًا يتضمن هذا البرنامج 6 عروض مسرحية جديدة للجمهور على مسارح البيت الفني للمسرح في القاهرة والإسكندرية. يفتتح فريق المسرح القومي، بقيادة الدكتور أيمن الشيوي، العرض الجديد 'مش روميو وجولييت' بطولة على الحجار ورانيا فريد شوقي، وصياغة شعرية لأمين حداد، وإخراج عصام السيد سيبدأ العرض في التاسعة مساءً ابتداءً من اليوم الثاني لعيد الفطر على المسرح القومي.

وفريق المسرح الكوميدي، بقيادة الفنان ياسر الطوبجي، سيفتتح عرض 'العيال فهمت'، المأخوذ عن الفيلم الغنائي 'صوت الموسيقى'، وإخراج شادي سرور. سيتم عرض العرض على مسرح ميامي في الثامنة والنصف مساءً ابتداءً من اليوم الثالث لعيد الفطر.

فرقة مسرح الشباب، بإشراف الفنان سامح بسيوني، تستعد لاستعراض عرض 'مرايا إلكترا' من تأليف متولي حامد وإخراج أيمن مصطفى، على المسرح العائم في تمام الثامنة والنصف مساءً ابتداءً من اليوم الثالث لعيد الفطر.

أما فرقة مسرح القاهرة للعرائس بإشراف الدكتور أسامة محمد علي، فسوف تقدم عرض 'ذات والرداء الأحمر' من تأليف وأشعار وليد كمال وإخراج نادية الشويخ، على المسرح ابتداءً من اليوم الثاني لعيد الفطر في تمام الثامنة مساءً.

وفرقة المسرح القومي للأطفال بإشراف الفنان عادل الكومي، ستقدم عرض 'الحلم حلاوة' من تأليف ياسر أبو العينين وإخراج مي مهاب، على مسرح متروبول بالعتبة، ابتداءً من اليوم الثاني لعيد الفطر في تمام السابعة والنصف مساءً.

أما فرقة الإسكندرية بإشراف الفنان محمد مرسي، فسوف تقدم عرض 'مغامرة في المدينة الأسطورية' للأطفال على مسرح ليسيه الإسكندرية في تمام الرابعة عصرًا، ابتداءً من اليوم الثاني لعيد الفطر.

فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة

سيتم تقديم خمسة عروض مسرحية في الأيام القادمة العرض الأول هو 'يوم عاصم جدًا' لأيمن النمر، وسيتم تنفيذه في تمام الساعة التاسعة مساءً على مسرح السلام في شارع القصر العيني، وسيتم توجيهه من قبل فرقة المسرح الكوميدي بإشراف عمرو حسان العرض الثاني هو 'النقطة العميا'، وهو مأخوذ عن رواية 'العطب' للكاتب السويسري فريدريش دورينمات، وسيتم تنفيذه في الثامنة والنصف مساءً على مسرح الغد بالعجوزة، وسيتم توجيهه من قبل فرقة مسرح الغد بإشراف أحمد فؤاد بقيادة الفنان سامح مجاهد. العرض الثالث هو 'السمسمية'، وهو من تأليف وإخراج سعيد سليمان، وسيتم تنفيذه في الثامنة مساءً على المسرح العائم الصغير بالمنيل، وسيتم توجيهه من قبل فرقة مسرح المواجهة والتجوال بقيادة الفنان محمد الشرقاوي.

العرض الرابع هو 'كاندي كراش'، وهو من تأليف سعيد حجاج وإخراج محمد متولي، وسيتم تنفيذه في السابعة مساءً على مسرح الحديقة الدولية بمدينة نصر، وسيتم توجيهه من قبل فرقة مسرح الشمس لدمج ذوي الاحتياجات الخاصة بقيادة الفنان محمد متولي. أما العرض الخامس فهو 'حازم حاسم جدًا'، وهو من تأليف وليد يوسف وإخراج محمد مرسي، وسيتم تنفيذه في الثامنة مساءً على مسرح ليسيه الحرية بالإسكندرية، وسيتم توجيهه من قبل فرقة مسرح الإسكندرية بقيادة الفنان محمد مرسى.

تقدم مركز الهناجر للفنون، برئاسة الفنان شادي سرور، عرض المسرحية 'الأرتيست'، من تأليف وإخراج محمد زكي، وبطولة نخبة من النجوم مثل هايدي عبد الخالق، فاطمة عادل، إيهاب بكير، وغيرهم.

يبدأ العرض في ثاني أيام العيد، ويتضمن فريق عمل متميز من المخرجين والممثلين والمصممين.

أما البيت الفني للفنون الشعبية والاستعراضية، بقيادة الفنان أحمد الشافعي، فسيقدم المسرحية الكوميدية الاستعراضية 'عامل قلق'، بطولة الفنان سامح حسين، وتأليف محمد زناتي وأحمد الملواني.

سيكون العرض في ثاني أيام العيد، على مسرح البالون بالعجوزة، في تمام الثامنة والنصف مساءً. يتضمن العرض فريق عمل متميز من المبدعين في مجال الفن والإنتاج المسرحي.

عرض عرائس الماريونت للأطفال 'مملكة السحر والأسرار'

سيتم إعادة عرض عرائس الماريونت للأطفال 'مملكة السحر والأسرار' بأشعار محمد الزناتي، والموسيقى والألحان للفنان يحيى نديم، وإضاءة آبو بكر الشريف، وديكور الدكتور محمد أسعد، وعرائس الدكتور أمير عبد المسيح، ومادة فيلمية ضياء داوود، ورؤية إخراجية عماد عبد العظيم، في قاعة صلاح جاهين بالعجوزة، ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى.

وسيقدم السيرك القومي بالعجوزة عروضه المميزة ابتداءً من اليوم الثاني من عيد الأضحى المبارك.

وسيشارك المركز القومي لثقافة الطفل، بإشراف الدكتور هشام عزمي -أمين عام المجلس الأعلى للثقافة، في برنامج الفعاليات بمجموعة من الأنشطة التي تشمل ورش فنية متنوعة، وعروض فريق بنات وبس، وعروض فريق بنكمل بعض، وعروض فريق عرائس الماريونت، في الحديقة الثقافية بالسيدة زينب.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً