ذكرى وفاة خواجة السينما المصرية.. أهم المحطات في حياة نبيل الدسوقي

نبيل الدسوقي
نبيل الدسوقي
كتب : منة حسين

يحل اليوم الموافق الأربعاء 28 من أغسطس ذكرى وفاة الفنان نبيل الدسوقي، الذي رحل عن عالمنا في مثل هذا اليوم تاركًا بصمة كبيرة في عالم الفن ويعتبر من أشهر الممثلين الذين قدموا أدوار الخواجة.

ولد نبيل الدسوقي في محافظة القاهرة في مثل هذا اليوم من شهر يناير عام 1923، وتخرج نبيل الدسوقي من المعهد العالي للفنون المسرحية.

أعمال نبيل الدسوقي الفنية

بدأ الفنان نبيل الدسوقي مشواره الفني على خشبة المسرح القومي، قبل أن ينتقل إلى التليفزيون، ليشارك عام 1964 في مسلسل 'الضحية'، ويصبح عنصرًا نشطًا في أغلب المسلسلات الدرامية.

مسيرته الدرامية حافلة بشخصيات لا تنسى فهو 'إحسان' الزوج المغلوب على أمره في رائعة أسامة أنور عكاشة 'الشهد والدموع'، و'الخواجة صروف' العارف بخبايا اليهود في الخمسينيات، والمحامي 'أنيس' المتصدي لألاعيب فضة المعداوي في التحفة الفنية 'الراية البيضاء'.

يعتبر دور الخواجة صروف الذي قدمه الفنان الراحل نبيل الدسوقي، هو واحد من أشهر الأدوار التي قدمها خلال مسيرته الفنية، بل لا يزال الكثير من الناس حتى وقتنا هذا يطلقوا لقب الخواجة صروف.

أصبح نبيل الدسوقي في وقت مبكر غارقا في عالم أسامة أنور عكاشة، وفي أدوار شديدة التنوع لعبها جميعا ببراعة من الرجل البسيط القعيد الذي يضرب ابنته في 'المشربية' إلى عبد البديع الطيب زوج الست إحسان في 'الشهد والدموع'، نماذج إنسانية متنوعة أضاف إليها هذا المشخصاتي القدير لمساته الخاصة في أعمال مثل 'عصفور النار' و'أرابيسك' و'ليالي الحلمية' و'رحلة أبو العلا البشري' و'الراية البيضا'.

حياة نبيل الدسوقي

تزوج الفنان نبيل الدسوقي من سيدة من خارج الوسط الفني، وكان معروف أن هناك قصة حب كبيرة جمعت بينهما حتى وفاته في عام 1995.

أنجب الفنان نبيل الدسوقي ولد وأطلق عليه اسم هشام، وفتاة تدعى نهى، وكان الفنان الراحل يفضل دائمًا إبعاد حياته الشخصية عن حياته الفنية.

وفاته

توفى نبيل الدسوقي عن عمر ناهز 72 عاما بعد صراع مع المرض.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كتائب القسام تقنص جنديين إسرائيليين في حي الزيتون