فيلم «حتى بالعتمة بشوفك» يحصد جائزتين بورشة فاينال كات فينيسيا

فيلم حتى بالعتمة بشوفك
فيلم حتى بالعتمة بشوفك

في إطار أنشطة شركاء مركز السينما العربية في الدورة 81 من مهرجان فينيسيا السينمائي، تشارك كل من MAD Solutions ومهرجان الجونة السينمائي في فعاليات ورشة فاينال كات فينيسيا عن طريق تقديم جائزتين لدعم الأفلام في مرحلة ما بعد الإنتاج، حيث فاز بالجائزتين مشروع فيلم حتى بالعتمة بشوفك للمخرج اللبناني نديم تابت.

تتمحور قصة الفيلم في قالب درامي، حول طارق، شاب سوري هارب من بلاده، يجد عملًا في موقع بناء في غابة بالقرب من قرية لبنانية، ويكتشف معاداة السكان المحليين للعمال بسبب ذكريات الاحتلال العسكري السوري في التسعينيات. ومع تقدم أعمال البناء، تقع أحداث غريبة، ويشتبه العمال السوريون في قيام القرويين بأعمال تخريبية، مما يؤدي إلى تفاقم التوتر.

يتولى بطولة الفيلم كل من زياد جلاد، مارلين نعمان، مايا داغر، مو لطوف، حسن دوبا، ومحمد زرزور، وهو إنتاج مشترك بين جورج شقير، أنطوان واكد، إيلي الصعيبي، أرنو دوميرك، تتولى MAD World مبيعات الفيلم في جميع أنحاء العالم بينما تتولى MAD Distribution، مهام التوزيع والمبيعات في العالم العربي بالاشتراك مع شركة فيلم كلينك المستقلة للتوزيع (FCID).

تتمثل جائزة MAD Solutions في خدمات الترويج والتوزيع للفيلم في العالم العربي لفيلم روائي طويل بدعم قيمته 10 آلاف دولار أميركي، أو فيلم وثائقي طويل بدعم قيمته 3 آلاف دولار أميركي. أما مهرجان الجونة السينمائي فيقدم جائزة نقدية بقيمة 5 آلاف دولار أمريكي لمشروع عربي.

وقد عقدت ورشة فاينال كات فينيسيا خلال الفترة من 1 إلى 3 سبتمبر 2024 في ليدو دي فينيسيا، وشارك في دورة هذا العام 7 مشاريع أفلام من الشرق الأوسط وشمال إفريقيا من بينها 4 مشاريع من العالم العربي. يقوم صناع الأفلام بعرض مشاريع الأفلام أمام مجموعة المنتجين، الموزعين ومبرمجي المهرجانات السينمائية، وتختتم الورشة بمنح جوائز للأفلام الفائزة لدعمها في مرحلة ما بعد الإنتاج.

تأتي جائزة MAD Solutions ضمن استراتيجية الشركة لدعم صناعة السينما العربية في مراحل الإنتاج المختلفة في الساحة الدولية والعربية والترويج لها على المدى البعيد، حيث سبق أن قدمت الشركة جوائز في مهرجان لوكارنو بسويسرا، وسوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد وأيام سينمائية بفلسطين والملتقى الاحترافي بسوق المهرجان الوطني للفيلم في طنجة بالمغرب.

أما عن مهرجان الجونة السينمائي، فيقدم جوائز مادية لمشروعات الأفلام العربية في المنصات العالمية، مثل سوق وملتقى مهرجان مالمو للسينما العربية بالسويد، ومنتدى الإنتاج اللاتيني العربي المشترك وملتقى بيروت السينمائي، ومنصة الجونة السينمائية، هذا بالإضافة إلى فاينال كات فينيسيا.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً