«يرقة» يحصل على جائزة أفضل فيلم قصير بمهرجان طرابلس

فيلم يرقة
فيلم يرقة
كتب : أهل مصر

حقق الفيلم اللبناني 'يَرقة' للمخرجتين ميشيل ونويل كسرواني إنجازًا كبيرًا بفوزه بجائزة أفضل فيلم قصير في مهرجان طرابلس للأفلام في لبنان، الذي اختتم فعالياته يوم الأربعاء 25 سبتمبر.

وبذلك، يرتفع عدد الجوائز الدولية التي حصل عليها الفيلم إلى أكثر من 15 جائزة خلال مشاركاته في المهرجانات العالمية.

مهرجان طرابلس للأفلام في لبنان

تدور أحداث القصة في إطار درامي، حيث تركز على سارة وأسما، وهما امرأتان من بلاد الشام، تلتقيان أثناء عملهما في مطعم فرنسي في مدينة ليون. تحمل كل منهما أعباء حياتها وذكرياتها عن الوطن الذي تركته، تبدأ علاقتهما بتوجس وحذر، لكن مع مرور الوقت يتشكل رابط قوي بينهما، كخيط من حرير يربط بين الوطن والمهجر. وفي خضم معاناتهما من الهجرة القسرية، هل ستجد كل منهما العزاء في وجود الأخرى؟.

وكان فيلم يرقة حاز على العديد من الجوائز أهمها الدب الذهبي لأفضل فيلم قصير في مهرجان برلين السينمائي الدولي 2023 ليصبح أول فيلم عربي يفوز بهذه الجائزة، كما فاز بنجمة الجونة لأفضل فيلم عربي قصير من مهرجان الجونة السينمائي، وجائزة لجنة التحكيم في مهرجان مالمو للسينما العربية، بالإضافة إلى العديد من الجوائز الدولية والإقليمية الأخرى.

يرقة من تأليف ميشيل كسرواني وتشاركها الإخراج شقيقتها نويل كسرواني التي تقوم ببطولة الفيلم إلى جانب ماسا زاهر، وإنتاج Dewberries Films، وBiennale de Lyon، والمنتجة مارين ڨاييان، وتتولى شركة Lights On مبيعات الفيلم عالميًا، بينما تتولى شركة MAD Distribution حقوق التوزيع والمبيعات للفيلم في العالم العربي.

WhatsApp
Telegram