مهرجان الجونة السينمائي 2024.. دورة تتحدى الظروف

مهرجان الجونة السينمائي
مهرجان الجونة السينمائي

تنطلق فعاليات مهرجان الجونة السينمائي في دورته السابعة يوم الرابع والعشرين من شهر أكتوبر 2024 وتستمر حتى يوم 1 نوفمبر، ويشهد المهرجان العديد من الفعاليات وعروض الأفلام في تظاهرة فنية ضخمة يحضرها عدد كبير من نجوم الفن المصري والعربي والعالمي.

المكرمين

تشهد الدورة الجديدة من المهرجان تكريم النجم القدير محمود حميدة والمخرجين اللبنانيين جوانا حاجي توما وخليل جريج تقديرا لمسيرتهم الفنية المميزة.

دعم فلسطين ولبنان

أعلنت إدارة مهرجان الجونة تضامنها مع الشعبين الفلسطيني واللبناني في أزمتهما الصعبة التي يمران بها على يد الكيان الصهيوني، وكشفت إدارة المهرجان عن استمرار عروض برنامج الفيلم الفلسطيني ضمن فعاليات الدورة السابعة، كما سيعرض المهرجان مجموعة من الأفلام الطويلة والقصيرة من أجل تسليط الضوء على ما يحدث في فلسطين كنوع من الدعم لمواجهة الظروف القاسية المتواصلة في قطاع غزة.

مسابقة الأفلام الروائية الطويلة

يتضمن المهرجان منافسة تنتظر أن تكون قوية بين عدد من الأفلام الروائية الطويلة من مختلف بلدان العالم وهي أفلام "196 متر، أثر الاشباح، أضواء صغيرة، فيلم الجميع يحب تودا، حين تسمع صرصور الليل يحين دورك، سام، السلام عليك يا ماريا، غريب، الفتيات يبقين فتيات، الفستان الأبيض، ماء العين، المملكة، مَن لا أفارقه".

مسابقة الأفلام الوثائقية الطويلة

يتنافس في المهرجان مجموعة من الأفلام الوثائقية الطويلة من عدة بلدان في العالم ومن هذه الأفلام "أبي، إحكيلهم عنا، ذاكرتي مليئة بالأشباح، رفعت عيني للسما، سيلَما، طاردة العشيقات، معجزة تحوُّل الطبقة العاملة إلى أجانب، موت بلا رحمة، الموسيقى التصويرية للانقلاب، نحن في الداخل، نوع جديد من البرِّيَّة، يتعلَّم".

مسابقة الأفلام القصيرة

يشتمل مهرجان الجونة في دورته الجديدة على منافسة بين عدد من الأفلام القصيرة وهي أفلام "أمانة البحر، برتقالة من يافا، بلا صوت، حوريات البحر، فجر كل يوم، كرسي من أجلها، كيف استعدنا والدتنا، ليز واكسول، ما بعد، المراقب، نظرية جريجوريوس".

الأفلام الكلاسيكية في مهرجان الجونة

من المقرر أن يتضمن مهرجان الجونة 2024، برنامج الأفلام الكلاسيكية، والذي سيتم من خلاله عرض 3 أفلام وهم فيلم السلم والثعبان، وفيلم قشر البندق، وفيلم عمر المختار".

WhatsApp
Telegram