في ذكرى وفاته الرابعة.. أبرز المحطات بحياة الدنجوان محمود ياسين

محمود ياسين
محمود ياسين

تحل اليوم الذكرى الرابعة لوفاة الفنان القدير محمود ياسين الذي توفي يوم 14 أكتوبر عام 2020 بعد صراع مع المرض، ونرصد في السطور التالية أبرز المحطات في حياته.

ولد محمود ياسين 2 يونيو 1941 بمدينة بورسعيد في شمال مصر، كان والده موظفا في هيئة قناة السويس، وكانوا يعيشون في فيلّا ملك لشركة القناة، فلما قامت ثورة يوليو وصدرت قرارات التأميم لهيئة قناة السويس في 1956 آلت ملكيتها إلى الشعب، وعقب انتهاء دراسته الثانوية رحل محمود ياسين للقاهرة ليلتحق بجامعة عين شمس وتحديدا كلية الحقوق، وتخرج فيها عام 1964.

محمود ياسينمحمود ياسين

المسرح

التحق محمود ياسين بعد ذلك بالمسرح القومي، وجاء ترتيبه الأول في ثلاث تصفيات متتالية، وكان الوحيد في هذه التصفيات المتخرج من كلية الحقوق، ولكن قرار التعيين لم يحدث، في الوقت نفسه تسلم من القوى العاملة قرارا بتعيينه في بورسعيد بشهادة الحقوق وهو الوحيد في دفعته الذي يعين في موطنه الأصلي، ورغم حبه لمدينته إلا أنه لم يتصور فكرة الابتعاد عن المسرح، لذلك رفض التعيين الحكومي وعمل بالتمثيل المسرحي

بعدما تم تعيينه في المسرح القومي، انطلق محمود ياسين في رحلته في البطولة من خلال مسرحية «الحلم» من تأليف محمد سالم وإخراج عبد الرحيم الزرقاني، بعدها بدأت رحلته الحقيقية على خشبة المسرح القومي والذي قدّم على خشبته أكثر من 20 مسرحية أبرزها: 'وطني عكا'، 'عودة الغائب'، 'واقدساه '، 'سليمان الحلبي'، 'الخديوي (مسرحية)'، 'الزير سالم (مسرحية)'.

محمود ياسينمحمود ياسين

السينما

بدأ محمود ياسين مشواره في السينما بالمشاركة أدوار صغيرة من خلال أفلام الرجل الذي فقد ظله، القضية 68، شيء من الخوف، حتى جاءته فرصة البطولة الأولى من خلال فيلم «نحن لا نزرع الشوك» مع شادية ومن إخراج حسين كمال، ثم توالت أعماله السينمائية ليصل رصيده لأكثر من 150 فيلما حصد خلالها لقب «فتى الشاشة الأول».

أهم الأعمال

من اهم اعمال محمود ياسمين في السينما:'الخيط الرفيع، حب وكبرياء، الشيطان امرأة، أنف وثلاثة عيون، الوفاء العظيم، بدور، أين عقلي، الرصاصة لا تزال في جيي، بيدا عن اأرض، افواه وارانب، أذكريني، الأقوياء، العربجي، السادة المرتشون، التعويذة، الجلسة سرية، الجزيرة'.

ومن أبرز أعماله في الدراما التليفزيونية،:اللقاء الثاني، مذكرات زوج، نقطة تحول، ابو حنيفة النعمان، ضد التيار، رياح الشرق، سوق العصر، العصيان، وعد ومش مكتوب'.

محمود ياسينمحمود ياسين

التكريمات

حاز محمود ياسين على أكثر من 50 جائزة في مختلف المهرجانات في مصر وخارجها وكلها جوائز لها أهميتها عنده فقد حصل على جوائز التمثيل من مهرجانات طشقند عام 1980، ومهرجان السينما العربية في أمريكا وكندا عام 1984، ومهرجان عنابة بالجزائر عام 1988.

حصل على جائزة الدولة عن أفلامه الحربية عام 1975، جائزة الإنتاج من مهرجان الإسماعيلية عام 1980، واختير رئيس تحكيم لجان مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون عام 1998 ورئيس شرف المهرجان في نفس العام إلى جانب توليه منصب رئيس جمعية كتاب وفناني وإعلاميي الجيزة، كما حصل على جائزة أحسن ممثل في مهرجان التلفزيون لعامين متتالين 2001، 2002، وتم اختياره عام 2005 من قبل الأمم المتحدة سفيرا للنوايا الحسنة لمكافحة الفقر والجوع لنشاطاته الإنسانية المتنوعة.

محمود ياسينمحمود ياسين

زواجه

تزوج الفنان محمود ياسين من الفنانة شهيرة وأنجب منه نجله الفنان والسيناريست عمرو ياسين، وابنه الفنانة رانيا ياسين، التي تزوجت الفنان محمد رياض.

وفاته

رحل الفنان محمود ياسين في 14 أكتوبر 2020 عن عمر 79 عامًا، بعد معاناته مع المرض، تاركا إرثا فنيا من الأعمال المميزة.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً