اعلان

تحركات "مٌريبة" للإخوان في ألمانيا قبل زيارة الرئيس السيسي.. و"خارجية البرلمان": الاستثمار الهدف الأول

توجه الرئيس عبد الفتاح السيسي، اليوم الأحد، إلى العاصمة الألمانية برلين، لبحث سبل التعاون بين البلدين، بالإضافة إلى مشاركته في قمة إفريقية ألمانية بعنوان "الاستثمار مستقبل مشترك"، وذلك على مدار يوم ونصف اليوم.

وتعتبر هذه الزيارة الثانية للرئيس المصري خلال عامين فقط، حيث تأتي في إطار مؤتمر غير ثنائي، لتهدف ألمانيا إلى تعزيز وجودها في أفريقيا وتسعى إلى خلق فرص عمل للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية.

"أهل مصر" ترصد خلال هذا التقرير تفاصيل برنامج زيارة السيسي إلى ألمانيا.

- نشاط السيسي بألمانيا

من جانبه، كشف السفير بدر عبد العاطي، سفير مصر لدى ألمانيا، عن تفاصيل الزيارة حيث أوضح أن برنامج الزيارة مزدحم للغاية حيث إن هناك أكثر من 15 فعالية ولقاء يشارك فيها الرئيس السيسي في يوم ونصف فقط، ما يعكس مدى كثافة اللقاءات.

أشار عبد العاطي، إلى أن قضية الاستثمار، وسبل جذب مزيد من الاستثمارات الألمانية إلي مصر، ستكون علي أولوية القضايا التي سيناقشها الرئيس السيسي خلال زيارته، حيث إن مصر أصبحت دولة بها فرص كبيرة للاستثمار، خاصة بعد حزمة القرارات الاستثمارية التي تم اتخاذها في الفترة الأخيرة.

ولفت إلى أنه ستتم مناقشة ملفات مرتبطة بالتجارة وفتح السوق الألمانية أمام المنتجات المصرية، بالإضافة إلي ملف السياحة حيث إن السياحة الألمانية الآن تتصدر السياحة الأجنبية التي تزور مصر مؤخرًا، بإجمالي 400 ألف سائح منذ يناير الماضي.

وأضاف سفير مصر لدى برلين، أنه ستتم مناقشة عدد كبير من الموضوعات يأتي علي رأسها قضية الإرهاب، مؤكدًا أن القارة الإفريقية أصبحت تحظى بأولوية كبيرة في المجتمع الألماني، حيث إنها القارة الوحيدة التي سيتضاعف سكانها بحلول 2050، ما يجعلها مطمع للاستثمارات الأجنبية.

- إجراءات في برلين ضد الإخوان:

في سياق متصل، قال السفير بدر عبد العاطي سفير مصر لدى ألمانيا، إن أجهزة الأمن الألمانية رصدت مؤخرا مجموعة من التحركات المريبة والأنشطة الغريبة التي تقوم بها جماعة الإخوان في القطاع الشرقي من ألمانيا مثل بناء المساجد وضخ أموال، وكان اللافت للانتباه أن هذا الجزء من ألمانيا كان خاضعا في الماضي تحت حكم النظام الشيوعي في عهد الاتحاد السوفيتي السابق، وكان المواطنون في ألمانيا الشرقية السابقة بعيدين عن الدين وينتهجون أفكارا علمانية، كما أنه لا يعيش في هذه المنطقة سكان مسلمون بحاجة لبناء مساجد أو تواجد ممثلين للإخوان فيها.

وأشار السفير إلى وجود تقرير أمنى يشير إلى زيادة دور جماعة الإخوان في القطاع الشرقي من ألمانيا، مما بات يثير قلقا شديدا لدى الأجهزة الأمنية الألمانية، وأصبح هناك اقتناع كبير لدى الجانب الألماني بأن كل الجماعات المتطرفة باسم الدين خرجت من عباءة واحدة هي الإخوان، وقال إنه بعد أن كان الألمان ينظرون إلى الإخوان كجماعة سياسية ينبغي إدماجها في الحياة السياسية والعمل الحزبي، أصبحوا الآن ينظرون إليها كجماعة متطرفة.

- الاستثمار الهدف الأول:

على الصعيد ذاته، علق السفير محمد العرابي، عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان وسفير مصر السابق بألمانيا، على زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي إلى ألمانيا للمشاركة في قمة إفريقية ألمانية بعنوان "الاستثمار مستقبل مشترك"، قائلا إن المؤتمر سيكون فرصة سانحة لعقد اجتماع مشترك بين الرئيس المصري ورئيسة الوزراء الألمانية أنجيلا ميركل، وأيضا مع عدد من رؤساء الدول المشاركة لتوضيح ما يحدث في المنطقة من أحداث متلاحقة، وأيضا سيكون فرصة كبيرة لرجال الأعمال المصريين لعرض الفرص الاستثمارية في مصر.

أشار عضو لجنة العلاقات الخارجية بالبرلمان، إلى أن الزيارة بالأساس تأتي في إطار مؤتمر ثنائي، حيث تهدف ألمانيا إلى تعزيز وجودها في أفريقيا، وتسعى إلى خلق فرص عمل للحد من ظاهرة الهجرة غير الشرعية، مضيفا أن الوجود المصري مهم لقناعة ألمانيا بأن مصر بوابة أفريقيا ولها رصيد ضخم من العمل المشترك مع مختلف الدول اﻷفريقية.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً