اعلان

21 معلومة عن أجمل مدينة في إفريقيا قبل زيارة السيسي لها اليوم.. أهلها لم يروا البحر من قبل.. وأسسها الرومان في القرن السادس قبل الميلاد

يبدأ الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم الثاني من جولته الإفريقية، بزيارة كيجالي عاصمة رواندا، لبحث سبل التعاون بين البلدين، ومناقشة عدة قضايا إقليمية تهم الجانبين.

وبدأ الرئيس جولته أمس الإثنين، بزيارة إلى تنزانيا، وسط مراسم استقبال حافلة، وشهدت الزيارة على عقد جلسة مباحثات ثنائية مع جون ماجوفولي، الرئيس التنزاني، بدار السلام.

وتقدم "أهل مصر" في التقرير التالي 20 معلومة عن دولة رواندا التي يزورها الرئيس السيسي اليوم الثلاثاء..

1- تقع رواندا وسط القارة الأفريقية إلى الجنوب من الدائرة الاستوائية، وهي ضمن نطاق هضبة البحيرات، حيث تحدها تنزانيا من الشرق، وبورندي من الجنوب، وزائير من الغرب، وأوغندا من الشمال.

2- تعتبر رواندا دولة لا سواحل لها، وصلتها بالعالم الخارجي تتم من خلال الدول المجاورة لها.3- تقع بالقرب من خط الاستواء، ولكن ارتفاع سطحها، يجعلها تتميز بمناخ معتدل الحرارة.

4- تشتهر رواندا بالتضاريس الجميلة، حيث تمتلك المرتفعات والمناظر الطبيعية الخلابة، والتلال البديعة، بالإضافة الحياة البرية التي تتميز بها.5- السياحة تشكل أحد أكبر القطاعات في اقتصاد البلد.

6- تعتبر رواندا نموذجًا للبلدان النامية، ونشرت محطة "سي ان ان" في الآونة الأخيرة تقريرًا أظهرت فيه قصة نجاح رواندا.7- حققت رواندا الاستقرار والنمو الاقتصادي، حيث ارتفع متوسط الدخل ثلاث مرات في السنوات العشر الأخيرة.8- تعتبر رواندا أول مدينة في أفريقيا يمنح لها جائزة زخرفة المساكن مع جائزة شرف لاهتمامها بالنظافة والأمن والمحافظة على نظام المدينة النموذجية، وذلك عام 2008.

9- يتكون أغلب سكانها من زنوج البانتو أو ما يطلق عليهم "بانتو البحيرات"، وأشهرهم مجموعة "الياهوتو" ويشكلون حوالي 80% من سكان البلاد.10- اظهرت أحصائيات أجريت عام 2001 أن 49.6 % من سكان رواندا كاثوليك، و43.9 % بروتستانت، و4.6 % مسلمون، و1.7 % لادينيون. 11- تمتلك رواندا الجبال المرتفعة والأراضي الوعرة، وتسود في الأجزاء الشمالية الغربية المرتفعات البركانية الشاهقة، وأهمها جبال "فيرونجا" التي يصل أرتفاعها إلى 4510م فوق مستوى سطح البحر.

12- تسهم الزراعة بأكثر من 40% من إجمالي الدخل الوطني الخاص برواندا، ويعمل 90% من سكانها في الزراعة.13- لقبت البلدة بـ"روح الأندلس" نسبة لطبيعتها الساحرة والفريدة من نوعها.14- تتوزع المنازل السكنية على جانبي النهر مما يتيح للسكان فرصة الاستمتاع بالمناظر الطبيعية المتنوعة للبلدة.15- تشتهر روندا بفنادقها الجميلة ومعالمها التاريخية المثيرة للاهتمام.

16- المدينة أسسها الرومان في القرن السادس قبل الميلاد، وأطلقوا عليها حينها اسم آروندا.17- تم تقسيم روندا إلى ثلاث مناطق: أقدمها "سان فرانسيسكو" التي تضم عددًا كبيرًا من المباني الدينية، وثانيها قصور "لا سيوداد" الفخمة؛ وثالثها وهي الأحدث "الميركاديلو" التي تجذب السياح إليها من خلال المحلات الكثيرة لبيع الهدايا التذكارية.18- "الجسر الجديد" هو من معالم الجذب السياحي الرئيسية في المدينة يقع فوق نهر التاجو وأطلق عليه اسم "بوينتي فييجو"، حيث تم بناؤه بين عامي 1759 و1793 ويبلغ أرتفاعه 98 مترًا.19- كما تشتهر روندا بحمامات عربية تستخدم مياه " خور الأفعى" التي تصلها عبر قنوات مائية، وبأقدم حلبة لمصارعة الثيران، وبحديقة نباتية رائعة بمناظرها الخلابة.

20- وتشتهر رواندا أيضًا بتربية "الغوريلا الجبلية"، في الحديقة الوطنية للبراكين، والتى تكلف السائح الواحد 750 دولارًا لزيارتها، ورغم أن المبلغ كبير إلا أن رواندا استطاعت تسويق ذلك وجذب الآلاف من السائحين لمشاهدة "الغوريلا".21- في 2015، حصلت كيجالي، بحسب تصنيف الأمم المتحدة، على لقب أجمل مدينة في إفريقيا.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
الشيخ الشعراوي يرد على منكري السنة: "خليهم يقولوا لنا نصلى ازاي؟!"