اعلان

منها "الغمازات والنمش".. علامات جمال تحمل فى طياتها تشوه الوجه

صورة أرشيفية

مقاييس جمال الوجه للمرأة معروفة مثل الغمازات، أو الشامة، وتتهافت السيدات على إبراز تلك العلامات، لكن هل تتخيل أن تك العلامات ما هي إلا علامات مرضية، أو اختلالات وظيفية وليست حقا تبرز جمالك.

فعلى مر السنين تحددت علامات الجمال والتى لم تكن تحمل فى طياتها جمالا حقيقا بل تشوها أو خلل وظيفي فى الجلد، وتوضح الدكتورة مهجة حنا أستاذ الأمراض الجلدية والتناسلية، أهم تلك العلامات وتفسيرها الحقيقي.

الغمازات

من أشهر علامات الجمال لدي المرأة، حتى أن البعض قد يلجأن إلى طرق تجميليه أو ماكياج، لإبرازها وتوضحيها.

الحقيقة أن الطب أثبت أن الغمازات ما هي إلا انبعاج فى الجلد، ناتج عن انهيار الخلايا فى عضلات الوجه، بمعني أخر أن الغمازات تحدث بسبب قصر بعض عضلات الوجه.

النمش

تظهر على وجه البعض بقع بنيه اللون تحيط بالخدود والأنف، وأحيانا قد تمتد إلى الكتف والظهر والصدر، وهى تصيب الصهباوات (ذوات الشعر الأحمر) وأحيانا الشقراوات.

والنمش يعرف علميا بأنه "جفاف الجلد المصطبغ"، حيث يعاني الشخص من حساسية للأشعة فوق البنفسجية، وفى بعض الحالات المرضية قد يصبح أصفر أو أحمر.

الشامة

انتشرت الشامة كأحد علامات الجمال، خلال السنوات الأخيرة، فكانت هناك أغاني رومانسية مثل أبو شامة وعلامة للرائع محمد فوزى، لكن ما لا يدركه الكثيرين أن هذه العلامة دليل على الإصابة بسرطان الجلد، وفى حالة كانت الإصابة حميدة فهى تحدث نتيجة تكثيف لصبغة الميلانين وتكون بأحجام وأشكال مختلفة.

حبة الخال

احد أشكال الجمال، وتصبح مميزة إذا ظهرت بجانب الفم أو الشفاه، وغالبا يصيب الأشخاص من ذوى البشرة البيضاء، وقد تسبب التهابات بالجلد، لذلك يجب أن تراجع الطبيب فى حالة كانت الإصابة مؤلمة أو هناك تغيرات حول تلك العلامة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: نرفض تهجير الفلسطينيين من أراضيهم لسيناء حماية لأمن مصـر القومي