اعلان

أنتظر الأزمة مازالت قائمة السلاح النووي لكوريا الشمالية ليس كل شئ.. بعد قمة كيم وترامب العالم مازال يحبس أنفاسه من "حرب عالمية ثالثة"

قمة ترامب وكيم
كتب : سها صلاح

في 5 يونيو، أعرب الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن أمله في أن تكون قمة 12 يونيو مع الزعيم الكوري الشمالي كيم جونج أون في سنغافورة "بداية شيء كبير".

وقالت مجلة "فورين بوليسي" الأمريكية، أن الوعد بإزالة الأسلحة النووية سيكون بمثابة خطوة مهمة إلى الأمام، لكن هذا ليس التهديد الوحيد الذي تشكله كوريا الشمالية - وإذا كان ترامب يهتم حقا بالصورة الكبيرة ، فإنه يحتاج إلى أن يتذكر ذلك.

كانت الاتفاقية النووية الإيرانية ضعيفة لأنها وفرت تخفيف العقوبات بينما فشلت في معالجة برنامج الصواريخ البالستية في طهران ودعم النظام للميليشيات في أماكن أخرى. إن صفقة نووية كورية شمالية لا تعالج برامج الأسلحة الكيميائية والبيولوجية الشاملة للبلاد ، فضلاً عن عملياتها العدوانية على الإنترنت ، يمكن أن تفقد الدعم السياسي بمرور الوقت أيضاً، أي صفقة محتملة لا يمكن أن تكون مجرد كلمات على الورق ؛ يحتاج إلى تضمين الحماية الحقيقية ضد الارتداد.

وتحولت كوريا الشمالية إلى الأسلحة الكيماوية بعد فترة قصيرة من الحرب الكورية، كانت بمثابة أسلحة دمار شامل منخفضة التكلفة لتكملة طموحات كوريا الشمالية النووية ، كما أنها وفرت وسائل تكتيكية لمواجهة القوات الأمريكية والكورية الجنوبية الفائقة.

ومع تدهور الجيش التقليدي لكوريا الشمالية ، من المرجح أن ينظر إلى الأسلحة الكيماوية على أنها أكثر أهمية لقمع تقدم القوات الأمريكية والكورية الجنوبية.

وقد أظهرت كوريا الشمالية استعدادًا لاستخدام الأسلحة الكيماوية وبيعها. وقد أظهرت كوريا الشمالية استعدادًا لاستخدام الأسلحة الكيماوية وبيعها. قامت مجموعة من خبراء الأمم المتحدة بتوثيق تعاون كوريا الشمالية مع سوريا حول الأسلحة الكيماوية ، وتم استخدام وكيل الأعصاب VX العام الماضي لاغتيال كيم جونغ نام ، الأخ غير الشقيق لـ كيم كونج أون، بناء على أوامر القائد الأعلى. إن لقاء كيم المحتمل مع الرئيس السوري بشار الأسد يؤكد فقط على الحاجة إلى معالجة هذه القضية.

كما تطلب قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة من كوريا الشمالية معالجة هذه القضية. يدعو القرار 2270 كوريا الشمالية إلى الوفاء بالتزاماتها بموجب المعاهدات الدولية بشأن الأسلحة البيولوجية والانضمام إلى اتفاقية الأسلحة الكيميائية.

الهجمات الإلكترونية الكورية الشمالية هي أيضا مصدر قلق كبير، في فترة قصيرة نسبيا من الزمن ، جمعت بيونج يانج واحدة من أكثر مجموعات القراصنة قدرة في العالم وتستخدمها لمجموعة واسعة من الأنشطة.

ويشك الخبراء في أن كوريا الشمالية قد اخترقت أكثر من 100 بنك وبورصات عملة خفية ، وسرقت ما يصل إلى 650 مليون دولار، وإلى جانب الجهود التي تبذلها الحكومة لكسب العملة الصعبة والتهرب من العقوبات ، يبرهن قرص سوني بيكس على رغبة بيونج يانج في ملاحقة العناصر الخاصة التي لا تحبها.

وبينما تقع بعض أنشطة كوريا الشمالية الإلكترونية في مجال التجسس التقليدي الذي تشارك فيه جميع الدول والولايات المتحدة وكوريا الشمالية كجزء من أي صفقة نووية ، فإن عملية السلام يجب أن توافق على سلسلة من القيود على التطفل الرقمي في بيونغ يانغ. في عام 2015 ، وافقت الولايات المتحدة والصين على الامتناع عن استخدام الهجمات الإلكترونية لسرقة الملكية الفكرية لتحقيق مكاسب اقتصادية ، لكن ينبغي على واشنطن أن تتطلع إلى البناء على هذا النموذج في ضوء سرقة كوريا الشمالية المالية.

يجب أن يتضمن ذلك اتفاقية من كوريا الشمالية بعدم الانخراط في سرقة مالية ،مع الامتناع عن استخدام عمليات الإنترنت لتخويف الجهات الخاصة أو سرقة ملكيتها الفكرية، في الوقت نفسه ، يجب على كوريا الشمالية الموافقة على الامتناع عن بيع خدماتها أو برمجياتها إلى الآخرين لتحقيق نفس الأغراض.

لا يمكن أن تنتهي أي صفقة محتملة بوقف السلوك السيئ، كما يجب أن يشجع هذا النوع من الإجراءات التي يمكن أن تصالح كوريا الشمالية مع بقية العالم وأن تسمح لها بالبدء في إجراء إصلاحات اقتصادية أساسية.

في الوقت الحالي ، لا تنتج كوريا الشمالية إحصاءات اقتصادية أساسية مثل حجم التجارة الدولية التي تجريها أو ناتجها المحلي الإجمالي أو مؤشرات الأسعار، هذه البيانات وغيرها من المتطلبات الأساسية إذا كانت كوريا الشمالية ترغب في الحصول على قروض التنمية الدولية.

بعد بناء أول شبكة 3G في كوريا الشمالية ، واجهت شركة أوراسكوم سلسلة من المشاكل تعمل في كوريا الشمالية، لقد فقدت ترخيصها الحصري للعمل في البلاد ، وتواجه الآن منافسة من شركة Byol التي تديرها الدولة ، ولم تتمكن من ذلك، إذا لم تكن الشركات قادرة على جني أرباحها إلى الوطن ، فلن يكون هناك حافز يذكر لنوع استثمارات القطاع الخاص التي اقترحها ترامب.

إن إخفاق كوريا الشمالية في الارتقاء إلى مستوى الاتفاقات السابقة والتحول المفاجئ للنظام في السياسة هما سببان للتقرب من المحادثات الحالية بحذر.

يجب أن تكون الولايات المتحدة منفتحة على احتمالات التغيير ، لكن عليها أن تضمن وجود طريقة للحفاظ على الضغط على كوريا الشمالية إذا كانت هذه بداية خاطئة أخرى، هذا هو السبب

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الأهلي والزمالك في نهائي السوبر الإفريقي لكرة اليد (لحظة بلحظة)