اعلان

بالصور| السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية: التحديات "بسيطة".. ويجب أن "نتألم ونقاسي" لنكون دولة ذات شأن..و الدعم لن يقدم مدى الحياة

الرئيس عبد الفتاح السيسي
الرئيس عبد الفتاح السيسي

دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي جميع أفراد الشعب المصري بكل أطيافه وفئاته إلى الوقوف على خط واحد لمواجهة التحديات والمصاعب الاقتصادية التي تمر بها الدولة المصرية قائلا:- إن كل هذه التحديات والمصاعب تصبح أمرا سهلا ويسيرا في حالة تحمل المصريين هذه الظروف التي تمر بها الدولة المصرية.

اقرأ أيضا: السيسي: المواطن يحصل على دعم في الخبز بحوالى 500 جنيه شهريا

وقال الرئيس السيسي في حفل إفطار الأسرة المصرية مساء اليوم الثلاثاء، أنني انتهز هذه الفرصة لأتحدث للأسرة المصرية بكل مكوناتها ولكل فئات الشعب المصري وأقول أننا لكي نكون دولة حقيقية ومتقدمة علينا أن نتألم ونقاسي فليس هناك من سبيل لكي نحقق ما نصبو اليه من أمال وتطلعات طموحة إلا العمل الجاد والمضني.

وأضاف الرئيس أن كل من يقول غير ذلك عليه أن يأتي ليقف مكاني ليقل لنا ماذا نفعل لكي نحل هذه المشكلات التي نمر بها مؤكدا مجددا أن علينا أن ندفع معاً الثمن.

اقرأ أيضا: السيسى: اللى معهوش فاتورة الكهرباء هندفعله"

وتناول الرئيس ما تتحمله الميزانية العامة للدولة من أعباء لتقدم الدعم للمواطنين ومحدودي الدخل بوجه خاص ، موضحا انه لا يمكن أن تكون هناك شركة في العالم تبيع بأقل من سعر التكلفة فمثل هذه الشركات سيكون مصيرها الخسارة الفادحة.

كما اوضح الرئيس ان الدولة تقدم مختلف أنواع الدعم من خبز ووقود أو غاز أو كهرباء ، مشيرا إلي أن ميزانية الدولة تتحمل سنويا ٣٣٢ مليار جنيه كدعم سنوي بخلاف ما تتحمله من أجور للعاملين بالدولة موضحا أن هذه الدعم هو عبارة عن الفرق بين التكلفة والسعر الذي يدفعه المواطن.

وطالب الرئيس المواطنين بأن يكون لديهم إدراك بالموقف الذي تمر به الدولة والذي يستشعره الرئيس شخصيا حيث انه تعهد بأن يتحمل المسئولية والا يؤجل القرارات الصعبة اللازمة للأصلاح الاقتصادي للأجيال التالية.

وتطرق الرئيس السيسي إلى ما تتحمله الدولة لدفع رواتب العاملين في الدولة والتي تصل إلى ٣٥٠ مليار جنيه سنويا مشيرا إلى أن الدولة تقترض حتي تستطيع أن تسدد هذه المرتبات مما يمثل عبئا ضخما على الموازنة العامة، كما أن فوائد الديون تصل إلى ٥٤٠ مليار جنيه.. كما ستصل قيمة المعاشات العام القادم ٢٠٠ مليار جنيه ، ترتفع عام ٢٠٢٣ لتتجاوز ال٣٠٠ مليار جنيه.

كما أوضح الرئيس أن الدولة تدعم الأسرة شهريا بما قيمته ١٠٠٠ جنيه من بينها دعم الخبز بنحو ٣ جنيهات يوميا للمواطن الواحد ودعم يصل إلى ٢٦٠ جنيها في صورة أنبوبتي بوتجاز لكل أسرة ودعم بطاقة التموين بنحو ٢٠٠ جنيه شهريا لأسرة مكونة من ٤ أفراد ودعم الشريحة الأولي من استهلاك الكهرباء وحدها بنحو ٧٠ جنيها لا يدفع منها المواطن سوي ١٢ جنيها.

اقرأ أيضا: السيسى: الدعم لن يقدم مدى الحياة

https://www.ahlmasrnews.com/news/article/634577

ودعا الرئيس السيسي المواطنين إلى تحمل أعباء الإصلاح لانه لا بديل سوى الحصول على دعم خارجي ولكن من يقدم الدعم مرة لن يقدمه مدي الحياة وإما ان يرزقنا الله بموارد وثروات طبيعية.

ولفت إلي أن الحكومة تحملت خلال الفترة الماضية عبئا كبيرا لمواجهة التحديات ، موجها الشكر لحكومة المهندس شريف اسماعيل ومتمنيا التوفيق للحكومة الجديدة التي سيشكلها الدكتور مصطفي مدبولي . واكد أن من يتولي المسئولية في مصر يتعذب كثيرا لانها مسئولية صعبة، داعيا المواطنين إلى إدراك الواقع بصورة حقيقية.

ولفت إلي أن هناك ٣ ملايين مواطن إضافي تمكنوا من العمل في السنوات الأربع الماضية في المشروعات القومية الجاري تنفيذها على الاقل واستطاعوا تغيير شكل ومستقبل البلد، واستطاعوا كسب عيشهم.

واشار الرئيس إلى خطورة الزيادة السكانية التي تمثل عبئا على موارد الدولة، داعيا المواطنين إلى احكام العقل والتفكير بجدية في مستقبل أبنائهم واسرهم قبل انجاب عدد كبير من الأطفال.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً