حدث في 28 رمضان.. فرض زكاة الفطر.. والنبى يتزوج"أم المساكين"

04:58 م

الأربعاء 13/يونيو/2018

حجم الخط A- A+

وقعت أحداث تاريخية كثيرة في مثل اليوم الثامن والعشرين من شهر رمضان المبارك، ما بين فتوحات إسلامية ومولد شخصيات أثرت في العالم الإسلامي وأيضا وفاة آخرى بعد أن وضعت لمساتها التى ظلت إلى الآن شاهدة على مساهمتهم.

مصادر: الحكومة الجديدة تحلف اليمين غدًا


فرض زكاة الفطر
فرض الله تعالى على عِباده زكاة الفطر في الثامن والعشرين من رمضان عام 2هـ، وكانت قد فرضت قبل زكاة الأموال، وهي واجبة من القرآن والسنة.

في 28 رمضان 4هـ الموافق 626م:
تزوج الرسول صلى الله عليه وسلم بأم المؤمنين السيدة زينب بنت خزيمة بن الحارث التي لقبت بـ"أم المساكين"، أقامت عند النبي ثمانية أشهر، وتوفيت في شهر ربيع الآخر سنة أربع للهجرة، وعاشت خمسين سنة، رضي الله عنها وأرضاها.

9 هـ - قدوم وفد من ثقيف إلى الرسول محمد حيث أعلنوا إسلامهم وولائهم للمسلمين في المدينة المنورة.

92 هـ - نشوب معركة شذونة أو وادي لكة بين المسلمين بقيادة طارق بن زياد والقوط الغربيين بقيادة لذريق، وكان النصر فيها حليف المسلمين، وقد هيأ هذا النصر أن يدخل الإسلام إلى أيبيريا، وأن تظل دولة مسلمة ثمانية قرون.

386 هـ - مبايعة الحاكم بأمر الله الفاطمي بالخلافة بعد موت أبيه العزيز بالله.

415 هـ - الوزير الفاطمي الجرجرائي يجهز سماط العيد على العادة وفيه مائتا قطعة من التماثيل السكر وسبعة قصور كبار من السكر، وشق البلد في موكب هائل بالجنود والطبالين والمغنيين، وذلك في خلافة الظاهر لإعزاز دين الله.

558 هـ - القائد ضرغام يثور على الوزير الفاطمي شاور بن مجير السعدي، وحدثت بينها موقعة قتل فيها ابن لشاور وأخ له. فهرب شاور من القاهرة للشام، ونهب ضرغام داره ودور أولاده وأتباعه.

843 هـ - السلطان المملوكي جقمق يعين ابن الطبلاوي نقيبًا للجيش.

1338 هـ - البدء بتشييد سور الكويت الثالث وذلك بعد معركة حمض.

ووفاة مروان بن الحكم، الخليفة الأموي الرابع في دمشق ومؤسس الدولة الأموية الثانية.

موضوعات متعلقة