اعلان

أسباب ارتفاع التبادل التجاري بين مصر ودول شرق أوربا خلال الربع الأول (تقرير)

ارتفع التبادل التجاري بين مصر ودول شرق أوروبا في الربع الأول من العام الجاري نحو 4.2 مليار دولار، حيث صدرت مصر لتلك الدول سلع ومنتجات بقيمة 1.1 مليار دولار مقابل 878.2 مليون دولار في الربع المماثل من العام الماضي، مقابل 3.1 مليار دولار واردات منها.

اقرأ أيضًا..مسكو: التبادل التجاري مع السودان كبير ونعمل على تشجيع الاستثمارات الروسية

وجاءت تركيا الأعلى في دول شرق أوروبا استيرادًا من مصر، تلاها روسيا ثم اليونان، وبلغت واردات مصر نحو 17.8 مليار دولار، مقابل 7.2 مليار دولار صادرات خلال الربع الأول من العام الجاري، واستحوذت واردات شرق أوروبا على نحو 17% من إجمالي واردات مصر، أما الصادرات إليها فاستحوذت على 15% من جملة الصادرات المصرية خلال الفترة من يناير – مارس 2018.

وخلالهذا التقرير نستعرض سر ارتفاع حجم التبادل التجاري بين دول شرق أوربا وروسيا خلال الربع الأول:

تركيا

تأتي تركيا لتكون على رأس قائمة الدول الأكثر استيرادا من مصر، حيث بلغ حجم التصدير إليها 536.5 مليون دولار، من إجمالي صادرات مصر لدول شرق أوروبا، والبالغ نحو 1.1 مليار دولار خلال الربع الأول من العام.

وتعتبر تركيا ثاني أكبر الدول استيراد من مصر، بعد دولة الإمارات العربية، بالرغم من التوتر السياسي بين البلدين، إلا أن ذلك لم يمنع ارتفاع حجم التبادل التجاري بين البلدين خلال الربع الأول.

وتصدر مصر إلى تركيا العديد من المنتجات، وهي كالتالي: البولي بروبلين، والأقمشة (الجينز)، وأقمشة بوليستر، وأسود الكربون، وسماد اليوريا، وتستورد مصر من تركيا السلع الهندسية، والإلكترونية، ومواد البناء، والكيمياويات، والأسمدة، والملابس الجاهزة.

ويأتي ارتفاع حجم التبادل التجاري بين تركيا بسبب اتفاقية التجارة الحرة الموقع بين البلدين، ما يساعد على سير الحركة التجارية في اتجاه مغاير تمام للحالة السياسة بين البلدين.

روسيا

وتأتي روسيا لتكون ثاني قائمة الدول التي ارتفعت حجم التبادل التجاري مع مصر خلال الربع الأول وذلك للعديد من الأسباب، حيث بلغ صادرات مصر لها نحو

192.3 مليون دولار.

وقالت وزارة الصناعة، إن معدلات التبادل التجارى بين البلدين خلال الربع الأول من عام 2018 يسير بنحو مشجع، وبلغت التجارة البينية بين مصر وروسيا حوالي 30٪ من روسيا مع جميع الدول العربية.

وجاء توقيع اتفاق إنشاء المنطقة الصناعية الروسية في مصر في إحداث نقلة غير مسبوقة في مستوى علاقات التعاون الصناعى والاستثماري بين مصر وروسيا، وكذلك حرص الحكومة المصرية على تقديم كل الدعم اللازم لتنفيذ هذا المشروع الضخم وإدارته وتشغيله والذى سيعم بالفائدة على الاقتصادين المصري والروسى.

من جانبها أعلنت وزارة الصناعة على إزالة العوائق التى تحول دون نفاذ الصادرات المصرية من المنتجات الزراعية للسوق الروسى خاصة، وأنها تمثل أكثر من 75٪ من الصادرات المصرية إلى الاتحاد الروسى.

اليونان

وتعتبر اليونان أحد بلدان شرق أوربا التي ارتفع التبادل التجاري بينها وبين مصر خلال الربع الأول، حيث بلغت صادرات مصر لليونان نحو 126.5 مليون دولار خلال الربع الأول من العام الجاري.

وكشفت وزارة التجارة والصناعة، عن أهم بنود الصادرات المصرية للسوق اليونانية، والتي تضمنت الأسمدة والبطاطس والحديد المدرفل والمنسوجات والزيتون والخضر المجمدة، فيما تمثلت أهم الواردات المصرية من اليونان على الفاكهة والقمح والبلاستيك والزيوت وأدوات المائدة والمضخات.

وبلغت إجمالي الاستثمارات اليونانية في مصر 155 مليون دولار في 160 مشروعا تعمل في مجالات الصناعة والخدمات والإنشاءات والسياحة والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات والتمويل والزراعة.

قبرص

وتشهد العلاقات المصرية القبرصية مرحلة من النضوج، خاصة بعد اتفاق ترسيم الحدود الذي وقعه الرئيس عبدالفتاح السيسي مع الرئيس القبرصي، وارتفعت صادرات المصرية للسوق القبرصية، نتيجة لارتفاع صادرات عدد من القطاعات الصناعية المصرية لدول الاتحاد الأوروبي، إذ تضمنت الصادرات المصرية للسوق القبرصية منتجات الحديد والصلب، التي حققت طفرة غير مسبوقة بنسبة نمو بلغت 1066%، كما حقق قطاع الأثاث نسبة نمو بلغت 500%، وحققت صادرات الصناعات الغذائية المختلفة نسبة زيادة بلغت 272% وحققت الأسماك نسبة زيادة قدرها 77% ومنتجات البلاستيك 60% والكابلات نسبة 56% وأخيرا حققت الخضروات والفاكهة نسبة زيادة 30%.

من جانبها أعلنت وزارة التجارة والصناعة، على أن حجم التبادل التجاري السلعي بين مصر واليونان حقق في 2017 نسبة زيادة قدرها 10% مقارنة بعام 2016، إذ بلغ العام الماضي 350 مليون يورو مقارنة بـ319 مليون يورو في 2016، مشيرا إلى أن الصادرات السلعية المصرية لأسواق اليونان حققت العام الماضي نسبة زيادة قدرها 22.7%، إذ بلغت 180.5 مليون يورو مقارنة بـ147.7 مليون يورو في 2016.

أوكرانيا

تعتبر أوكرانيا، أحد أهم الدول التي ارتفعت العلاقات التجارية بينها وبين مصر خلال الفترة الماضة، والتي ارتفعت بنحو 49.3%.

وبلغ حجم التبادل التجاري بين مصر وأوكرانيا نحو 1.3 مليار دولارخلال النصف الأول من العام الجاري، مقابل 1.2 مليار دولار خلال نفس الفترة من العام الماضي، وذلك للتغلب على معوقات التي تقف حائل أمام نفاذ الصادرات المصرية إلى السوق الأوكراني.

وتمثلت الصادرات المصرية إلى السوق الأوكراني، في الخضراوات والفاكهة وخاصة البرتقال، والبطاطس والبصل، والأدوية، والملابسال جاهزة، وشرائح بوليمرات الإيثلين، والزجاج مسطح والصابون، بينما تمثلت أهم الواردات المصرية من أوكرانيا فى الحديد والصلب والفولاذ ومنتجاتهم، والذرة، والقمح، وزيت عباد الشمس، وفول الصويا، والتبغ، وعربات نقل الديزل، واليوريا والأبقار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
كولر يفجر مفاجأة: مشاركة الشناوي وعاشور أمام مازيمبي واردة