اعلان

بعد زيادة أسعار المحروقات.. "اقتصادية النواب" تدعم القرار للإصلاح.. وتطالب بالرقابة الصارمة علي الأسواق.. و"حب الوطن" يطلق مبادرة لرفع الأجور

تشهد مصر حالة من التخبط، فور إعلان الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفى مدبولي، بتطبيق قرار مجلس الوزراء السابق برئاسة المهندس شريف اسماعيل، بشأن رفع الدعم جزئيا، لاسيما أسعار المحروقات بنسبة تتراوح بين 17.4 وحتى 66.6%، حيث وصل سعر لتر البنزين 80 بعد تحريكه إلى 5.5 جنيه بدلًا من 3.65 جنيهًا، وبالمثل سعر لتر السولار، فيما وصل سعر بنزين 92 إلى 6.75 جنيه بدلًا من 5 جنيهات، أما بنزين 95 أصبح سعر شرائه 7.75 بدلًا من 6.60 جنيه، كما زاد سعر المتر المكعب لغازات السيارات ليصبح 2.75 جنيه بدلًا من جنيهان.

مما أدي إلي تعديل تعريفة الخدمات بشركة" أوبر مصر"، لتبدأ الرحلة داخل القاهرة الكبرى 7 جنيهات، ورفع سعر الكيلو متر إلى 2.30 جنيه بدلًا 2 جنيه وسعر دقيقة الانتظار 30 قرشًا.

أما عن محافظة الإسكندرية، فتبدأ الرحلة من 6.50 جنيه بدلًا من 6 جنيهات، وسعر الكيلو متر أصبح 2.30 جنيها مقارنة بجنيهين قبل الزيادة، وتثبيت سعر دقيقة الانتظار عند 30 قرشًا.

وبالنسبة للمدن الأخرى، تم تثبيت سعر بداية الرحلة 6 جنيهات، وزيادة سعر الكيلو متر من 1.85 جنيه إلى 2.10 جنيه، وسعر دقيقة الانتظار 30 قرشًا بدلًا من 25 قرشًا.

وهناك تخوفات من المواطنين بشأن استغلال السائقين رفع أسعار البنزين، لرفع أسعار الرحلات بشكل مبالغ فيه، لكن المحافظين شددوا علي رقابة الأسواق.

لذا تضاربت الآراء، فالبعض مؤيد لهذا القرار ويراه يصب في صالح المواطن، ويهدف إلي تحقيق الإصلاح الاقتصادي، فيما غضب البعض الآخر ورفض هذا القرار بشدة، ويراه يضيف أعباء أخري ثقيلة علي كاهل المواطن المصري البسيط، فيما اتفق البعض مع فكرة رفع الدعم تدريجيًا عن المواطن، حتي يستطيع مواكبة ظروف الحياة الصعبة والأسعار المرتفعة، إلي جانب استغلال بعض التجار والسائقين مثل هذه القرارات، لرفع الأسعار بشكل مبالغ فيه، مما يتسبب في إستياء الشعب من تلك القرارات، التي يراها المتخصصين تصب في الصالح العام وتطور من مستوي الاقتصاد المصري.

وإليكم هذا التقرير الذي يرصد أبرز الآراء البرلمانية حول رفع أسعار المحروقات..

*عضو بـ"اقتصادية النواب" يطالب بالرقابة الصارمة علي الأسواق

قال ممدوح علي محمد عمارة، عضو لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن المواطنين غير متقبلين فكرة رفع أسعار المحروقات، لاسيما أن رفع الأسعار تزامن مع احتفالات المصريين بعيد الفطر ومن قبلها شهر رمضان، الذي يشتهر بمصاريف باهظة.

وأضاف"عمارة"، في تصريح خاص لـ" أهل مصر"، أن غالبية المواطنين تفاجئوا بالزيادة في أسعار المحروقات، متمنيًا أن لن يكون لها تأثير علي المواطنين العاديين، مشيرًا إلي أن المحافظين شددوا الرقابة لمنع استغلال التجار والسائقين بعد تطبيق الزيادة، مطالبًا أن تكون الرقابة صارمة علي الأسواق، لأن هناك من يستغلون رفع الأسعار، لرفع أسعار المنتجات والسلع بشكل غير مناسب للنسبة المعلن عنها من قبل الحكومة.

*رفع أسعار المحروقات للإصلاح الاقتصادي

قال محمد علي عبد الحميد السيد، وكيل لجنة الشئون الاقتصادية بمجلس النواب، اليوم الاثنين، إن قرار الحكومة الجديدة، برئاسة الدكتور مصطفي مدبولي، يأتي في إطار تحقيق الإصلاح الإقتصادي، مؤكدًا أنه قرار صائب وإيجابي، وسيصب في صالح المواطن في وقت لاحق.

اقرأ أيضًا..برلمانية: المواطن يدفع حق الإنترنت ولا داعي لفرض رسوم جديدة عليه

وأوضح"السيد"، في تصريح خاص لـ" أهل مصر"، أنه يدعم فكرة رفع الدعم عن المواطنين، ولكن ليس جملة واحدة، بل بشكل تدريجي، لتوفير العملة من كل المصادر، وللقضاء علي المديونات، ومواجهة الجز المالي في الموازنة العامة للدولة، بالإضافة إلي تحسين الخدمات المتدهورة، لافتًا إلي أن رفع الدعم أمر ضروري للغاية ولا يمكن التغاضي عنه.

* "حب الوطن" يطلق مبادرة لعدم زيادة الأسعار ورفع الأجور

قال الدكتور مجدي علام، الأمين العام لائتلاف حب الوطن، اليوم الاثنين، إنهم نجحوا في طرح مبادرة جديدة خاصة بدعوة المستثمرين، لعدم زيادة أسعار السلع والتوجه لرفع أجور العاملين بشركاتهم، لمواجهة أعباء المعيشة.

وأضاف "علام"، في بيان أن الائتلاف اختار النائب السابق علي رضوان، عضو الهيئة العليا لائتلاف حب الوطن، منسقا للمبادرة.

ومن جانبه، قال "رضوان"، إنه اتخذ قرارا بعدم زيادة أسعار المنتجات ورفع أجور العاملين بنسبة 30% لدعم الدولة المصرية وتحسين معيشة المواطن ومواجهة الزيادة الحتمية لأسعار الطاقة.

وفي نفس السياق، دعا الدكتور أسامة عقبي، المتحدث الرسمي باسم ائتلاف حب الوطن، اتحاد الصناعات المصرية واتحاد الغرف الطبية، لتلك المبادرة لدعم الدولة وتحسين معيشة المواطن

اقرأ أيضًا..وكيل "اقتصادية البرلمان" يطالب بفرض رسوم على "فيس بوك"

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً