اعلان

لمرضى السكر.. 8 نصائح لتجنب المخاطر فى الصيف

خلال فصل الصيف ترتفع درجات الحرارة بشكل كبير، مما يؤثر سلبيًا على أصحاب الأمراض المزمنة وخاصة مرضى السكر، والذي يمكن أن يتعرضوا إلى مضاعفات خطيرة منها جفاف الجلد، والدخول فى غيبوبة وغيرها من المشاكل، فكيف يمكن تجنب هذه الأمراض خلال فصل الصيف؟.

المياه

يعاني مريض السكر من الجفاف بسبب ارتفاع جلوكوز بالدم، كما أن ارتفاع الحرارة تزيد من الشعور بالعطش، لذلك فمريض السكر يحتاج إلى تناول كميات مناسبة من الماء على مدار اليوم، ويفضل تناول الماء الفاتر.

ترطيب الجسم

كما ذكرنا فأن مريض السكر أكثر عرضه للإصابة بالجفاف، لذلك هو يحتاج إلى ترطيب الجسم، والأمر ليس قاصر على الماء فقط، بل يجب تناول أطعمة مرطبة مثل الخيار أو الطماطم، الخوخ أو البرقوق.

حمام بارد

لا بأس من الحصول على حمام بارد خلال النهار لتقلل من درجة حرارة الجسم، وتجنب ارتفاع حرارة الجسم.

اختيار الملابس بعناية

خلال فصل الصيف يزداد التعرق، لذلك سيكون مريض السكر فى حاجة إلى ارتداء ملابس قطنية، تتشرب العرق، وتحافظ على الجلد، ولكن يجب نزع هذه الملابس بمجرد دخول المنزل، وأخذ حمام بارد سريع.

قياس السكر

احرص عزيزي مريض السكر فى الأيام الحارة وموجات الحر، على قياس مستوى السكر بالدم عدة مرات يوميًا خاصة قبل تناول الطعام، وكل عدة ساعتين، لملاحظة وجود أى اضطراب أو خلل قد يصيب المريض وعلاجه سريعًا.

مواعيد الدواء

يجب أن تكون مواعيد الدواء ثوابت بالنسبة لمريض السكر وبالجرعات التى يحددها الطبيب، ذكر نفسك من خلال التليفون أو أوراق على الثلاجة أو بأى طريقة مناسبة.

انتبه لهذه الأعراض

يجب أن تنتبه إذا ظهرت عليك هذه الأعراض الدوخة، الغثيان أو الصداع أو تسارع دقات القلب يجب أن تستدعي الطبيب فورًا فتلك الحالة يطلق عليها أعراض الإنهاك الحراري.

الرياضة

تجنب ممارسة الرياضة خلال ساعات الذروة والحر، ويجب أن تمارس بعد العصر عندما تنخفض الحرارة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً