اعلان

قبل الانتخابات بأيام أمريكا تفك الحظر وتسلم تركيا طائرات "إف-35".. تفاصيل اجتماعات أردوغان مع واشنطن لبيع روسيا مقابل دعمه في الرئاسة

كتب : سها صلاح

استلمت تركيا اليوم من البنتاجون أول مقاتلين من طراز F-35 ، وقد حاول مجلس الشيوخ الأمريكي تأجيلها لليوم الآخر، ترتبط اعتراضات المشرعين الأمريكيين بخطط أنقرة للحصول على أنظمة صواريخ أرض-جو الروسية S-400.

وحتى اللحظات الأخيرة كانت تركيا ممنوعة من "إف-35" الأميركية بسبب "إس-400" الروسية.. لكن، كيف تغيرت اللعبة لصالح أردوغان قبل أيام من الانتخابات؟

تعتقد واشنطن أن التعاون التقني العسكري الروسي التركي يتناقض مع التزامات تركيا الحليفة للولايات المتحدة وحلف شمال الأطلسي. في عشية الانتخابات المقررة في 24 يونيو في تركيا ، أصبح استلام طائرة F-35 انتصارا جديدا للرئيس رجب طيب أردوغان ، الذي لم يستسلم للضغوط الأمريكية، وفقاً لصحيفة "كوميرسانت" الروسية.

وقال المتحدث باسم البنتاجون مايك اندروز ان الاستعدادات لنقل مقاتلات من طراز F-35 من الجيل الخامس ستعقد غدا في فورت وورث بولاية تكساس. ووفقا له ، بعد حفل استقبال المقاتلين من الجانب التركي ، سيتم توجيههم إلى قاعدة لوقا الجوية في ولاية أريزونا ، حيث وصل بالفعل الطيارون الأتراك وأخصائيو الصيانة. على الاستعداد لتنفيذ التسليم الأول من أنقرة F-35 ، أعلنت الشركة المصنعة لمؤسسة لوكهيد مارتن أيضا.

بدوره، وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو، أكدت قناة NTV ، وقال إن "مقاتلي اثنين سيتم نقل لنا يوم 21 يونيو"، كما أن مجلس الشيوخ الأمريكي محاولة لمنع الصفقة ، التي يمكن أن تكون واحدة من أكبر في التعاون الدفاعي بين الولايات المتحدة وتركيا. أذكر أنه في أنقرة أبدت اهتماما في الحصول على أكثر من مائة المقاتلة القاذفة F-35 (ويقدر المبلغ الإجمالي للصفقة في 10000000000 $).

وفي الوقت نفسه، واصلت دسيسة حول حقيقة ما إذا كانت تركيا سوف تحصل على F-35 حتى آخر لحظة. تدهور الوضع بشكل حاد يوم الاثنين عندما مجلس الشيوخ الأمريكي أقر مشروع قانون بشأن ميزانية وزارة الدفاع الأمريكية ل2019 السنة المالية في كمية 716000000000 $، مما يحرم رئيس الحق في البنتاغون لتوريد الأسلحة الأمريكية إلى تركيا لمحة جان تقرير لمجلس الشيوخ للتعاون الدفاعي مع هذا البلد.

يريد المشرعون الحصول على توضيحات واضحة من البنتاغون حول كيفية ربط خطط الحصول على أنظمة الدفاع الجوي الروسية S-400 من حقيقة أن المعدات الأمريكية تعمل بالفعل مع تركيا. في الوقت نفسه ، في مبنى الكابيتول ، تم بالفعل دعوة إدارة ترامب لفرض عقوبات ضد أنقرة في حالة شراء S-400.

ووفقا للمصدر "ب" العسكرية في موسكو، والعلاقات الروسية التركية في مجال التعاون العسكري التقني حتى الآن تقتصر على عقد لتوريد النظام الصاروخي التركية مضادة للطائرات S-400 "انتصار" (أربعة أقسام في مبلغ حوالي 2.5 مليار $، والتي تغطي 55٪ الائتمان الروسي).

تم توقيع هذا العقد من قبل موسكو وأنقرة في أواخر عام 2017. وفقا للجانب التركي، ينبغي أن الشحنات الأولى من S-400 تبدأ في موعد أقصاه يوليو 2019، على الرغم من أن كان من المقرر نقل الأصلي من المكونات الأولى للنظام بعد عام 2020. تم التوصل إلى اتفاق على الإسراع في تسليم خلال المفاوضات رؤساء روسيا وتركيا فلاديمير بوتين ورجب طيب أردوغان في أنقرة.

المفاوضات على أنواع أخرى من الأسلحة والمعدات العسكرية بين الطرفين لا تجري. في الوقت نفسه ، وفقا لمحاور كوميرسانت في المجمع الصناعي العسكري الروسي ، فإن الوضع حول إمدادات أنقرة إلى مقاتلات F-35 يكمن "على وجه الحصر في طائرة البلدين" ، "نفسها التي يجب حل هذا الوضع".

في وقت سابق ، ذكرت صحيفة يني شفق التركية أنه إذا رفضت الولايات المتحدة تزويد تركيا بطائرات مقاتلة ، فإن أنقرة ستكون مستعدة لشراء مقاتلين من الجيل الخامس الروسي سوخو -57. ومع ذلك ، ذكرت مصادر كوميرسانت في صناعة الطيران في الاتحاد الروسي أنه على المستوى الرسمي لم يكن هناك حديث حول مثل هذه الصفقة ، ويمكن استدعاء المنشور نفسه لممارسة الضغط على الولايات المتحدة في مسألة تسليم طائرة F-35.

من الجدير بالذكر أنه بعد اعتماد نسخة مجلس الشيوخ من مشروع قانون ميزانية البنتاغون لعام 2018 ، سيتم إعداد نسخته من الوثيقة من قبل مجلس النواب في الكونغرس ، وبعد ذلك سيتعين على المجلسين الاتفاق على النسخة النهائية. وبالنظر إلى أن عملية تمرير مشروع القانون بشأن الميزانية في مبنى الكابيتول لم تكتمل ، فإن البيت الأبيض والبنتاغون يحاولان اللعب مسبقا.

من جانبها ، أوضحت أنقرة بالفعل أنها لن تخضع للضغوط الأمريكية. يوم الثلاثاء ، دعا رئيس الوزراء التركي بينالي يلدريم محاولات لمنع العرض من F-35 "تستحق الندم" و "تتعارض مع روح الشراكة الاستراتيجية". وأضاف أن "أنقرة لديها بدائل" ، دون أن تحدد ، على أية حال ، ماذا تعني.

وكما أوضح Oytun Orkhan ، الباحث في مركز الدراسات الإستراتيجية في الشرق الأوسط (ORSAM) في أنقرة ، لتركيا ، ستواصل تركيا الالتزام بمنهج مستقل عند اختيار مورد الأسلحة. وقال الخبير "اذا منعت الولايات المتحدة تسليم طائرة اف -35 ، فانها لا تستطيع منع تركيا من البحث عن مصادر اخرى للامداد".

وجدت تركيا والهند نفسيهما في وضع مشابه: فقد وقعا عقدًا مع روسيا لإيصال الـ S-400 وهما الآن مهددان بفرض عقوبات أمريكية.

الخبراء الذين قابلهم كوميرسانت يولون اهتمامًا لحقيقة أن الوضع الصعب الذي وجدت تركيا نفسها فيه ، والذي أبرم عقدًا لإيصال S-400 وتواجه خطر العقوبات الأمريكية ، يشبه الوضع الذي أصبحت فيه الهند اليوم في مسألة التعاون العسكري - التقني ، موسكو وواشنطن.

"طموحات تركيا عالية جدا وتشير إلى إنشاء مقاتلات الجيل الخامس الخاصة بها ، وأنظمة الدفاع الجوي ، والدبابات القتالية والسفن.

وقال فاسيلي كاشين ، الباحث البارز في المدرسة العليا للاقتصاد ، إن الصين حققت نجاحات جدية في إنشاء سيارات مدرعة خفيفة ومدفعية وأنظمة دفاع جوي وحرب إلكترونية. "الدافع التركي للحفاظ على العلاقات العسكرية التقنية مع روسيا وتطويرها يشبه إلى حد ما الهندي. الاختلاف هو أن علاقات الرئيس أردوغان مع الغرب والولايات المتحدة أسوأ بكثير من علاقات رئيس الوزراء الهندي ناريندرا مودي ، حتى على الرغم من عضوية تركيا في الناتو ، "الخبير مستمر.

ونظرا للخبرة رفض الجانب التركي من صفقة الصيني على SAM HQ-9، بشأن مسألة إدارة S-400 تتوقع ترامب للعمل في نفس الطريق، دون ترك أي محاولة للعب على الوضع الظهر وتأكد من أن وقعت بالفعل الوحيد سلاح عقد أنقرة مع موسكو و لم تنفذ. والحقيقة أن إدارة ترامب تعمل بنشاط في هذا الاتجاه، على وجه الخصوص، قد قال في وقت سابق من الجلسة في لجنة الشؤون الخارجية بمجلس النواب من وزيرة الخارجية الامريكية مايك بومبيو.

ومع ذلك، ردا على أنقرة أوضحت أن فشل العقد مع موسكو، كما كان مع الصينيين HQ-9 SAM لا يحدث،"نحن نشتري نظام S-400 من روسيا. تم إغلاق هذا الامر "- أكد الثلاثاء في مقابلة مع قناة NTV، وزير الخارجية التركي مولود تشاويش أوغلو.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً