اعلان

الأحد المقبل النساء في السعودية يقدن السيارات رسميًا.. رحلة كفاحهن نحو الحرية.. صحيفة أمريكية تكشف عن تجاربهن منذ عدة سنوات

النساء في السعودية
النساء في السعودية
كتب : سها صلاح

يبدأ الأحد سريان القرار التاريخي في السعودية الذي نالت المرأة السعودية بموجبه تصريحا بقيادة السيارة في المملكة، وبذلك لا يفصل السيدات عن هذه الخطوة إلا بضع ساعات.

ولفتت صحيفة "سبق" الإلكترونية في هذا الشأن إلى أن هذا القرار بحسب مختصين اقتصاديين، سيمكن النساء في المملكة من الاحتفاظ بـ 40% من دخلهن وأسرهن، كانت هذه النسبة تدفع سنويا للسائقين.

وأفادت الصحيفة بانطلاق فعاليات استعدادا لهذه المناسبة في الرياض والدمام وجدة وتبوك، بهدف تعزيز "مفاهيم الأمان والسلامة لقيادة المركبات، وكيفية استخدام الطرق والتعريف بنظام المرور ولوائحه، وذلك من خلال نشاطات ومسابقات مرورية ميدانية وتقنية موجهة للنساء والأطفال بإشراف مباشر من الإدارة العامة للمرور".

وكانت بيانات الهيئة العامة للإحصاء في المملكة قد كشفت أن "الأسر السعودية تنفق ما يقدر بنحو أكثر من 25 مليار ريال رواتب سنوية على السائقين الأجانب العاملين لديها الذين وصل عددهم إلى نحو 1.38 مليون سائق".

ويمثل هؤلاء السائقون 60% من إجمالي العمالة المنزلية الأجنبية البالغة 2.33 مليون شخص

وكشفت صحيفة نيويورك تايمز عن تجربة "دعاء باسم" التي كانت تعشق قيادة السيارات منذ صغرها لكنها لم تتمكن من ذلك بسبب قوانين المملكة، ففي سن الـ14 ، تعلمت كيف تغير زيت سيارة والدها وتحلم بامتلاك سيارة ترانس آم الكلاسيكية،على الرغم من أنها افترضت أنها ستمنع من قيادة السيارة الأنيقة ، ذات العضلات العالية ، فإنها تريد متعة إخراج المحرك وإعادة بنائه.

الآن ، في سن الـ29 ، هي أم عازبة تعمل وتعيش بمفردها وتعتزم أن تكون من بين أول النساء اللواتي يخرجن إلى الشوارع يوم الأحد ، وهو اليوم الأول الذي يسمح لهن بالقيادة قانوناً في السعودية ، نظام ملكي مطلق.

هذا هو آخر بلد في العالم يمنع النساء من القيادة، لكنها لن تكون وراء عجلة قيادة السيارة الرياضية، سوف تكون راكبة هارلي.

الآن يفكر الآخرون أكثر مثلي. لقد بدأ الآباء يفهمون أن الزواج ليس كل شيء ، وأن الفتيات قد يرغبن في حياة مختلفة، وبدأ المجتمع في قبول هذا أيضًا.

ويتوافق القانون الجديد أيضا مع التغيرات الاقتصادية الطموحة التي تطمح إليها المملكة والتي تهدف إلى إطاحة المملكة العربية السعودية ، أكبر منتج في منظمة أوبك ، من الاعتماد على النفط وتنويع الاقتصاد - وهي التحولات التي تتطلب من المرأة أن تكون من العمال والمستهلكين.

ومع ذلك ، على الرغم من أن الفرحة التي يشاركها عشرات الآلاف من النساء السعوديات حول حقهن في قيادة السيارة أمر لا يمكن إنكاره ، إلا أن الخط الأحمر الزاهي يحافظ على المساواة بينهن - نظام الوصاية المقيدة.

ضمن الوصاية أن التوازن بين الجنسين في السلطة في المنزل والعمل وربما حتى على الطرق يفضِّل الرجال من خلال السماح لهم بالموافقة أو عدم السماح للنساء بالعمل أو السفر أو تلقي الرعاية الطبية.

وقد أعلن الحكام أن المرأة السعودية لن تحتاج إلى وصي لتقديم طلب للحصول على تعليم السائق أو الحصول على رخصة قيادة، لكن هذا واحد من الاستثناءات النادرة حيث لا يوجد دور للرجال في حياة النساء.

ما زال على المواطنين السعوديين أن يتعاملوا مع نظام الحكم من أعلى إلى أسفل حيث يكونون جميعهم عرضة للقيادات الملكية والنزوات والعقوبات.

من بين هؤلاء النساء اللواتي لن يحتفلن في الشوارع هذا الأحد هم الرواد الذين كسروا المحرمات الاجتماعية والقانونية منذ عقود مع احتجاجاتهم مطالبين بالحق في القيادة.

وفي الشهر الماضي ، ألقى مسؤولون سعوديون القبض على مجموعة من النسويات المعروفات ، ومنهن بعض المحاربين القدامى في احتجاج عام 1990 ، فيما اعتبر تحذيرًا لهم بعدم أخذ الفضل في نهاية حظر القيادة.

تقول منظمة العفو الدولية إن ثمانية من أبرز نشطاء حقوق المرأة ما زالوا وراء القضبان، أنهم يواجهون اتهامات خطيرة ، بما في ذلك التجسس والفتنة.

وقالت كريستين سميث ديوان ، كبيرة الباحثين المقيمين في معهد دول الخليج العربي في واشنطن: لا شك في أن هناك تحولا عميقا يحدث في السعودية الآن، لكننا نشهد أيضا حملة قمع فظيعة على بعض الناس الذين جعلوا هذه التغييرات ممكنة، ما لا يتغير هو طبيعة السلطة.

وفي العام الماضي ، أصدر مرسوم ملكي أوامر إلى الوكالات الحكومية بالسماح للنساء بالوصول إلى العديد من الخدمات دون وصيهن - ولإدراج تلك الخدمات لإحباط الانتهاكات البيروقراطية، ومع ذلك ، لم يتم الإعلان عن القوائم بعد.

وفي العام الماضي ، ظهرت حالة تقشعر لها الأبدان عندما هربت مريم العتيبي (29 عاما) من المنزل ، حيث ادعت أن أقاربها الذكور قد أساءوا معاملتها.

هربت إلى الرياض ، العاصمة ، لكن والدها - وصيها القانوني - رفع شكوى جنائية ، قائلاً إنها كانت "غير مطيعة" بعد أن أمرها بالعودة إلى ديارها، تم سجنها لأكثر من 100 يوم قبل أن تفوز بالحق في التحرر منه.

تفضل العديد من النساء في مجالات العمل الاجتماعي وتمكين المرأة وقانون الأسرة التركيز على المكاسب التي حققتها النساء ، وليس القيود التي لا تزال قائمة.

منذ أن تولى ولي العهد السلطة في العام الماضي ، بدأ القضاة الذين كانوا قد أعطوا الآباء بصورة تلقائية الوصاية على الأطفال في قضايا الطلاق السماح لبعض الأمهات بالاعتقال بدلاً من ذلك.

لم تعد النساء بحاجة إلى وصي لتسجيل عمل تجاري. وتقوم المزيد من الشركات الخاصة بتوظيف النساء لوظائف العمل اليدوية واليدوية ، مما يساعد على جذب الأسر الفقيرة أو الأمهات غير المتزوجات إلى أعلى السلم الاجتماعي والاقتصادي.

أشارت سلمى الراشد ، رئيسة قسم البرامج في مؤسسة النهضة الخيرية النسائية في الرياض ، والتي عملت لأكثر من 50 عاماً مع النساء والعائلات المحرومة ، إلى التغييرات القانونية الأخيرة التي أدت إلى تحسين الأمن المالي والعاطفي لغالبية المرأة السعودية ، التي لا تتحمل حياتها الشبه بالقائم النمطية للقيم السكاني السعودي.

وقالت السيدة رشيد ، وهي حافز للتغيير الاجتماعي ، وهي تزايد عدد النساء السعوديات اللواتي يتخرجن من الكلية ويسافرن إلى الخارج في منح دراسية ويدخلن قوة العمل.

في مدينة الخبر الشرقية ، تعتبر سهام العمري ، 39 عاما ، واحدة من عدد كبير من النساء السعوديات اللواتي استفدن من التغييرات من أجل حياة أفضل.

منذ أن كانت صغيرة ، كانت ذكية في عائلتها، التحقت بجامعة عامة ودرست الأدب العربي ، وتزوجت في سن التاسعة عشرة ، وأقامت خمسة أطفال ، ودرّست في مدرسة للبنات.

قبل ثلاث سنوات، عندما كانت المملكة تدفع بالشركات لتوظيف المزيد من المواطنين السعوديين ، سعت للعمل في القطاع الخاص ، حيث كانت الأجور أعلى بكثير وفرص النساء آخذة في النمو.

عرضت شركة رائدة في مجال الاتصالات عليها منصب مبيعات ، لكن زوج السيدة آمري - الوصي عليها - رفض الموافقة.

وقالت إن زوجها لا يزال يكره الفكرة ، لكن شركتها الجديدة ، المالك السعودي لامتياز رينج روفر ، لم تطلب منها الحصول على موافقة ولي الأمر.

باعت سبع سيارات في أول ثلاثة أسابيع. وقالت إنّ زوجها يحبّ الراتب الأكبر الذي تجلبه إلى المنزل، كما أنه قبل بعمله على مضض لأن الأقارب والجيران لم يثرثروا بشأنه، قالت: "لم يرد أي عار على العائلة"، "بالنسبة لعائلتي ، فهم جميعًا فخورون بما يمكن أن يكون."

وأظهر استطلاع للرأي العام السعودي أجراه أوبر في فبراير أن أكثر من 90% من المجيبين شعروا بشكل ايجابي برفع الحظر عن القيادة.

هذا لم يقلل من التحيز الجنسي. وعارض واعظ شعبي في العام الماضي بشدة السماح للنساء بقيادة السيارة قائلين إن أدمغتهم كانت نصف حجم الرجال.

وقال العديد من الرجال هذا الأسبوع إنهم سيبقون في منازلهم يوم الأحد ، مقتنعين بأن حوادث السيارات - التي هي بالفعل مشكلة في البلاد - ستزداد.

وقد ضربت عملية الطرح المخطط لها للسائقين النساء ، على الرغم من شهور من التعزيز، العديد من المطبات، وذلك جزئيا بسبب عدم كفاية برامج تعليم السائق والبيروقراطيات المتداخلة اللازمة لتحقيق المرسوم الملكي.

قالت الحكومة إن المرأة التي لديها رخص صالحة من الخارج قد تحصل على ترخيص سعودي بأقل ضجة، وسيكون عدة مئات على استعداد للقيادة يوم الأحد.

ومع ذلك ، فبالنسبة لعشرات الآلاف من الآخرين ، كان الطريق إلى القيادة مليئاً بالعقبات، لم يُفتح سوى عدد محدود من الدورات التدريبية للنساء - وبالنظر إلى الفصل الصارم بين الجنسين المعمول به في المدارس والوكالات الحكومية ، فإن من الصعب عليهن تدريبهن.

في وقت سابق من هذا العام ، كانت برامج تعليم الطيارين تتدافع للعثور على نساء مؤهلات لتعليم شقيقاتهن السعوديات، هذه هي الطريقة التي تم بها توظيف الشيخة القادب ، 29 عاما ، التي كانت تبحث عن عمل في مجال التمويل ، لتعليم القيادة.

في هذه الأثناء ، يشعر الآباء وأفراد العائلة بالقلق مما سيحدث للنساء إذا تعطلت سياراتهم أو أن الشرطة سحبتهم، المواجهات غير الرسمية مع الرجال الغريبين تزعج الكثير من النساء السعوديات، كما لا يرغب البعض في المخاطرة بالتهديد المادي المتمثل في البقاء وحدهم.

شكلة أخرى هي تكلفة تعليم السائق للسيدات ، وهو ما يعادل أربع إلى خمس مرات مقارنة مع ما يدفع الرجال.

محمد الغنامي ، مدرب الغوص في مشاة البحرية السعودية ، كان يعطي زوجته دروسا في المناطق النائية حيث لن تزعجهم الشرطة أو سائقي السيارات الآخرين.

وهو يضيء كسائق في أوبر ويريد أن تتمكن زوجته من نقل طفلهما إلى الطبيب أو أي مكان آخر في حالة الطوارئ ، نظراً لغيابه الممتد.

عرفت رزان بن حسن ، البالغة من العمر 29 عاما ، عندما كانت في السادسة عشرة من عمرها في رحلات تخييم في الصحراء مع عائلتها، وتنوي أن تأخذ مفاتيح السيارة العائلية يوم الأحد وتنطلق إلى المقهى.

تعتزم السيدة باسم ، عاشقة الدراجات النارية، أن تصطدم بالطريق مع أصدقاء من نادي هارلي ديفيدسون المحلي، من بين حوالي 700 عضو في المنطقة الشرقية السعودية ، هناك حفنة من النساء يحبّون هوجز.

في ما يبدو أنه محاولة لثني السائقين غير المؤهلين يوم الأحد ، أعلنت وزارة الداخلية أن الشرطة ستقوم بتغريم السائقين الذين يتم القبض عليهم دون رخصة 900 ريال ، أو حوالي 240 دولار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً