اعلان

هل يتأثر المواطنون بترشيد الإنفاق العام.. الدمرداش: العاملون بالجهاز الإداري يقع عليهم العبء الأكبر.. "الشواديفي": يجب توجيه الموارد في الاتجاه الصحيح

وزير المالية

تتجه الحكومة لترشيد الإنفاق العام خلال المرحلة المقبلة، وزيادة إيرادات الدولة، وفقا لتعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسي، ما أقلق المواطنين من توجه الحكومة لاتخاذ مزيد من الخطوات الصعبة خلال المرحلة المقبلة، وهو ما فسره العديد من الخبراء الاقتصاديين، بأن سياسة الحكومة تعني ترشيد النفقات العامة منذ فترة كبيرة على المواطنين والفقراء، ولكن هناك صعوبة على تطبيقها على البعض الآخر.

من جانبه أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، في تصريحات صحفية سابقة، أن القيادة السياسية كلفته بعدد من المهام الأساسية على رأسها العمل على ترشيد الإنفاق العام وزيادة إيرادات الدولة واستكمال أهداف برنامج الإصلاح الاقتصادى والتركيز على قطاعي التعليم والصحة، مع سرعة الانتهاء من وضع تصور نهائي لبدء تطبيق منظومة التأمين الصحي الجديدة والتي سيتابع تطور تنفيذها الرئيس عبد الفتاح السيسي شخصيًا.

اقرأ أيضا.. المالية تدرس إصدار قانون يلزم الجمارك بالدفع والتحصيل الإلكتروني

وقال إن وزارة المالية تتعاون مع جميع الوزارات والمحافظات ووحدات الجهاز الإداري للدولة باعتبارها العمود الفقرى للاقتصاد، وأنها عندما تؤدي عملها بصورة فعالة وبكفاءة فإن هذا ينعكس إيجابيًا على عمل الجهات الأخرى، لافتًا إلى أنه اتساقا مع تلك الرؤية فإنه سيتم قريبا إعادة هيكلة وزارة المالية وتطوير أداء قطاعاتها المختلفة دعما لجهود الدولة في التطوير والتحديث والعمل المؤسسي.

من ناحيته قال شريف الدمرداش الخبير الاقتصادي، إن الحكومة السابقة اعتمدت بشكل كبير على ترشيد الإنفاق، وهو ما ظهر واضحا في برنامج الإصلاح الاقتصادي، من تقليل الدعم الحكومي، واتخاذ عدد من الخطوات خلال المرحلة المقبلة، لتقليل أعداد العاملين في الجهاز الإداري للدولة.

وأشار الخبير الاقتصادي، في تصريحات لـ"أهل مصر"، إلى أن قلة الإمكانيات المتاحة وعقم التفكير الحكومي، وراء الخروج ببدائل متاحة تساعد في التغلب على تلك المرحلة الحرجة، مضيفًا أنه مازال المسيطرون على الهيئات الحكومية والوزارات متواجدين في مناصبهم، ويستنزفون ثروات المصريين، ما يعني فجوة كبيرة في ترشيد الإنفاق على البعض وإعطاء البعض الآخر.

اقرأ أيضا.. رئيس الوزراء يلتقي وزير المالية لبحث عدد من الملفات

وأوضح "الدمرداش"، أن عدالة الدولة في هذا الاتجاه تساعد في التغلب على الظروف الاقتصادية الصعبة، وتمنع من تواجد إجراءات صعبة مقبلة، وإعادة تقييم الأداء للخروج بالسلبيات.

من جانبه قال محمد الشواديفي، إن الوضع الحالي بات مقلقًا، وعلى الحكومة دراسة الأمر ووضع الخطط الإيجابية التي ترفع الوضع الاقتصادي، وتساهم في انطلاق العملية الإصلاحية.

وأضاف "الشواديفي"، في تصريحات لـ"أهل مصر"، أن "ترشيد الإنفاق، وتوجه الموارد للاتجاه الصحيح شئ مطلوب جدًا، ولكن من خلال الدراسات السليمة والخطط الجديدة، التي تتوفر من خلال دراسة الإمكانيات المتاحة".

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
المالية: نجحنا في تحقيق فائض أولي خلال 6 سنوات متتالية