اعلان

محاكمة المعزول ونائب محافظ الإسكندرية سابقاً.. أبرز القضايا في جدول محاكم اليوم

تشتعل أروقة المحاكم، اليوم الأحد، بالعديد من جلسات المحاكم الهامة التي تنظرها عدد من القاعات، وفي هذا السياق تنظر محكمةالجنايات محاكمة الفنان طارق النهري وآخرين في "أحداث مجلس الوزراء"، والحكم على 6 متهمين بتهمة قتل شخص وإصابة 5 آخرين بالتبين، والحكم في استئناف أصحاب المعاشات على حكم وقف تنفيذ إضافة العلاوات، واستكمال محاكمة عهدي فضلي بالكسب غير المشروع، وإعادة محاكمة المعزول وجماعته في قضية "التخابر مع حماس" ، ومحاكمة 26 متهمًا في الهجوم على فندق الأهرامات، والجنايات تواصل اليوم محاكمة 32 متهمًا في خلية "ميكروباص حلوان"، ومحكمة النقض تنظر طعن المتهمين بـ "اغتيال النائب العام"، والجنايات تستكمل محاكمة نائب محافظ الإسكندرية سابقاً بتهمة "الرشوة".

"وقف تنفيذ إضافة العلاوات"

تصدر محكمة مستأنف القاهرة الأمور المستعجلة، اليوم الأحد، الحكم في استشكال الحكومة على حكم وقف تنفيذ حكم القضاء الإداري، إلزام مجلس الوزراء ووزارة التضامن الاجتماعي بصرف مستحقات أجورهم المتغيرة بنسبة 80% من قيمة العلاوات الخمس التى كانوا يتقاضونها خلال خدمتهم.

اقرأ أيضا: اعترافات تفصيلية فى واقعة قتل عجوز في حدائق القبة بسبب الشذوذ

وتقدم محامي الاتحاد، بمذكرة للمحكمة دفع فيها بعدم اختصاص محكمة الأمور المستعجلة نظر الاستشكالات الصادرة على أحكام محاكم القضاء الإداري، مؤكدًا أن المحكمة الدستورية العليا في حكم حديث لها قضت أن استشكالات وقف تنفيذ أحكام محكمة القضاء الإداري لا تقدم إلا أمام ذات المحكمة، وليس أمام محكمة الأمور المستعجلة.

كان الاتحاد العام لأصحاب المعاشات، أقام استئنافا على الحكم الذي أصدرته محكمة القاهرة للأمور المستعجلة، بوقف تنفيذ حكم القضاء الإداري مؤقتا، وطالب بإلغاء الحكم لعدم اختصاص "الأمور المستعجلة" نظر الاستشكالات الصادرة على أحكام القضاء الإداري.

وسبق وقضت محكمة القضاء الإداري، برئاسة المستشار عبدالله عبدالنبي، في 30 مارس الماضي، بإلزام مجلس الوزراء ووزارة التضامن الاجتماعي بصرف مستحقات أصحاب المعاشات المتمثلة في أن تضاف إلى أجورهم المتغيرة نسبة 80% من قيمة العلاوات الخمس التي كانوا يتقاضونها خلال خدمتهم.

"الكسب غير المشروع"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بعابدين، برئاسة المستشار حسنى الضبع، اليوم الأحد، محاكمة محمد عهدى فضلي، رئيس مجلس إدارة مؤسسة أخبار اليوم الأسبق، وهاني كامل، القائم بأعمال مدير عام قطاع إعلانات المؤسسة السابق، في اتهامهما بالكسب غير المشروع.

اقرأ أيضا: براءة نرمين الفقى من تهمة النصب

وتضمن أمر إحالة المتهمين، للمحاكمة، أن عهدى فضلى استغل سلطات منصبه فى تمكين هانى كامل من الاستمرار فى القيام بمهام وسلطات مدير عام قطاع الإعلانات، رغم علمه ببلوغه سن التقاعد، وصدور حكم قضائى ببطلان استمراره فى عمله، وأنه تحصل على عائد إعلانات قدره 8 ملايين و262 ألفًا و178 جنيهًا، فيما حصل هانى كامل على 12 مليونًا و772 ألفًا و137 جنيهًا، وذلك بالمخالفة لأحكام قانون الصحافة واللوائح المعمول بها فى المؤسسة.

"التخابر مع حماس"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، اليوم الأحد، مُحاكمة الرئيس المعزول محمد مرسي، وآخرين في القضية المعروفة بالتخابر مع حماس.

اقرأ أيضا: مساعد وزير الداخلية يقود حملة تموينية على سوق العبور (صور)

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد شيرين فهمي، وعضوية المستشارين عصام أبو العلا، وحسن السايس، وأمانة سر حمدي الشناوي وأسامة شاكر.

كانت النيابة العامة أسندت إلى المتهمين تهم التخابر مع منظمات أجنبية خارج البلاد، بغية ارتكاب أعمال إرهابية داخل البلاد، وإفشاء أسرار الدفاع عن البلاد لدولة أجنبية ومن يعملون لمصلحتها، وتمويل الإرهاب، والتدريب العسكري لتحقيق أغراض التنظيم الدولي للإخوان، وارتكاب أفعال تؤدي إلى المساس باستقلال البلاد ووحدتها وسلامة أراضيها.

"الهجوم على فندق الأهرامات"

تنظر محكمة جنايات الجيزة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، محاكمة 26 متهمًا بينهم 23 متهمًا محبوسًا و3 هاربين بالهجوم على فندق الأهرامات الثلاثة بشارع الهرم.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاته، وعضوية المستشارين محمد محمد النجدي، وعبد الرحمن صفوت الحسيني، وأمانة سر أحمد صبحي عباس.

اقرأ أيضا: تأييد براءة 7 متهمين بالتظاهر احتجاجا على اتفاقية "تيران وصنافير"

كانت النيابة أحالت المتهمين إلى محكمة الجنايات، وقالت فى أمر الإحالة بأنهم في الفترة من منتصف 2015 وحتى 13 فبراير2016، قادوا جماعة أسست على خلاف القانون وأمدوهم باسلحة وأموال، وهاجموا فندق الأهرامات الثلاثة، وحازوا أسلحة نارية وذخائر، فضلا عن ارتكاب جرائم التجمهر واستعمال القوة مع الشرطة وتخريب الممتلكات.

"أحداث مجلس الوزراء"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، اليوم الأحد، محاكمة الفنان طارق النهرى، و3 آخرين فى إعادة محاكمتهم بـ"أحداث مجلس الوزراء" وحرق المجمع العلمي.

تعقد الجلسة برئاسة المستشار محمد ناجي شحاتة، وبعضوية المستشارين عبد الرحمن صفوت، وأحمد عبد الحكم وسكرتارية أحمد صبحي.

اقرأ أيضا: حجز جزار مزق جسد زوجته.. والمتهم: "طلعت خاينة وكان لازم تموت"

وكانت المحكمة عاقبت طارق النهرى،غيابيا بالسجن المؤبد على خلفية اتهامه بالتورط فى حرق المجمع العلمى والتجمهر، والتظاهر وحيازة أسلحة نارية.

واشتعلت النيران فى المجمع العلمى خلال ديسمبر 2011، وألقى القبض على النهرى فى إبريل 2012، بتهمة التورط فى القضية، وأخلت النيابة سبيل طارق النهرى بعدها بأيام، وأصدرت محكمة جنايات القاهرة برئاسة المستشار محمد ناجى شحاتة أحكاما غيابية بالسجن المؤبد ضد النهرى وآخرين.

"ميكروباص حلوان"

تنظر محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بمعهد أمناء الشرطة بطرة، برئاسة المستشار حسين قنديل، اليوم الأحد، محاكمة 32 متهما في القضية المعروفة إعلاميا بخلية "ميكروباص حلوان"، والتي أسفرت عن استشهاد ضابط و7 أمناء شرطة في حلوان.

اقرأ أيضا: حجز جزار مزق جسد زوجته.. والمتهم: "طلعت خاينة وكان لازم تموت"

يذكر أن النيابة العامة وجهت للمتهمين عدة تهم منها: الانضمام لجماعة إرهابية أسست على خلاف أحكام القانون والدستور، وحيازة أسلحة ومفرقعات، وتنفيذ عدد من العمليات الإرهابية، والقتل العمد لرجال الشرطة، واغتيال ضابط و 7 أمناء شرطة من قسم شرطة حلوان، وارتكاب عمليات إرهابية بمنطقة المنيب، وقتل العميد علي فهمي "رئيس وحدة مرور المنيب"، والمجند المرافق له، وإشعال النار في سيارته، واغتيال أمين شرطة أحمد فاوي "من قوة إدارة مرور الجيزة" بكمين المرازيق، والسطو المسلح على مكتب بريد حلوان، وسرقة مبلغ 82 ألف جنيه بتاريخ 6 أبريل 2016.

"اغتيال النائب العام"

تنظر محكمة النقض، اليوم الأحد، الطعن المقدم من 53 متهًما في قضية اغتيال النائب العام على حكم محكمة الجنايات الصادر ضدهم في 22 يوليو 2017 بمعاقبة 15متهمًا باجماع الأراء وبعد موافقة فضيلة المفتي بالاعدام شنقاً وبمعاقبة 15 آخرين بالسجن المؤبد و8 بالسجن المشدد 15 عامًا و15 اخرين بالسجن لمدة 10 سنوات، وذلك لاتهامهم باغتيال المستشار هشام بركات النائب العام بالهجوم بتفجير استهدف موكبة اثناء خروجة من منزلة بمصر الجديدة في يونيو 2015.

اقرأ أيضا: براءة نرمين الفقى من تهمة النصب

وكانت النيابة قد أحالت 67 متهما للمحاكمة الجنائية، لأنهم قاموا في أواخر يونيو 2015، بقتل هشام بركات في حادث تفجير استهدف موكبه بمنطقة مصر الجديدة ووجهت لهم النيابة عدد من التهم أهمها الانضمام لجماعة إرهابية داخل البلاد، والالتحاق بمنظمة إرهابية خارج البلاد، والتخابر مع حركة حماس، والقتل العمد والشروع فيه، والتخريب، وحيازة واستعمال وتصنيع مفرقعات، والاتفاق الجنائي، وحيازة أسلحة نارية وبيضاء بغير ترخيص، والتسلل عبر الحدود.

"محاكمة نائب محافظ الإسكندرية سابقاً "

تنظر محكمة جنايات القاهرة، اليوم الأحد، محاكمة سعاد الخولي نائب محافظ الإسكندرية سابقًا، و6 متهمين آخرين، في قضية اتهامهم بارتكاب جرائم طلب وتقديم وتلقى رشاوي مالية لأداء موظف عمومي، لعمل من أعمال وظيفته والإخلال بواجباتها، وتزوير محرر رسمي واستعماله.

وكان النائب العام المستشار نبيل أحمد صادق قد أحال سعاد الخولي وبقية المتهمين في القضية، إلى محكمة الجنايات أواخر شهر نوفمبر الماضي، وذلك في ختام التحقيقات التي أجرتها نيابة أمن الدولة العليا، بإشراف المستشار خالد ضياء المحامي العام الأول للنيابة.

وكانت النيابة العامة قد باشرت التحقيقات في القضية في ضوء ما أسفرت عنه تحريات هيئة الرقابة الإدارية وما كشفت عنه التسجيلات المأذون بها من النيابة، حيث ثبت من خلال التحقيقات واعترافات المتهمين، طلب وأخذ المتهمة سعاد عبد الرحيم الخولي مبلغ 20 ألف جنيه ومأكولات بقيمة 17 ألفا و250 جنيها من مالكي مشروع واحة خطاب للمأكولات البدوية مقابل إنهاء إجراءات تقنين وضع اليد على قطعة الأرض المقام عليها مباني المشروع لعدم تنفيذ قرارات الإزالة الصادر لها، وكذلك إصدار رخصة التشغيل المؤقتة للمشروع وفق برنامج (مشروعك) دون توقيع غرامات عليه، وذلك بموجب محرر زوره المتهم أكرم الدقاق مدير إدارة شئون البيئة بمحافظة الإسكندرية بتحريض من المتهمة سعاد الخولي، حيث أثبت فيه عدم وجود أية مخالفات بيئية بالمشروع.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
بث مباشر مباراة الإسماعيلي و زد (0-0) في الدوري المصري اليوم (لحظة بلحظة) | جووووووول أول لـ زد