اعلان
اعلان

المتاحف الأثرية المفتوحة بالمجان في ذكرى 30 يونيو

أعلنت وزارة الآثار منذ قليل عن فتح أبواب 5 متاحف أثرية بالمجان أمام الزوار المصريين وذلك بالتزامن مع الاحتفال بإحياء ذكري ثورة 30 يونيو، وتشجيع المصريين للتعرف على حضارة بلادهم، ومعالمها الأثرية، فضلاً عن أن مصر تضم ثلث آثار العالم.

متاحف أثرية

تنشر"أهل مصر" أبرز 5 متاحف أثرية متاحة للزيارة في  القاهرة من أجل الاحتفال بذكري ثورة 30 يونيو، وهما على النحو التالي:

1_ متحف قصر عابدينيُعد هذا المتحف تحفة معمارية فريدة من نوعها، ومن ضمن مجموعة متاحف أثرية بالمجان، فقد تم تشييده بعهد الخديوي إسماعيل، وأتخذ منه مقر للحكم، ثم تم تحويله إلى متحف رئاسي يضم نفائس العصر الملكي والجمهوري.وتكون الزيارة مسموحة فيه يوميًا من الساعة تاسعة صباحًا حتي الثالثة عصرًا.

2_ المتحف المصري شيد هذا الصرح العظيم الأثري أوجست مارييت، ويضم آثار الدولة المصرية القديمة منذ عصور ما قبل التاريخ حتى الحقبة الرومانية، كنا يحتوي أيضًا على غرفتي للممياوات سواء للملوك أو الكهنة.ويفتح المتحف أبوابه للزائرين يوميًا من الساعة التاسعة صباحًا حتى الراعة عصرًا.

3_المتحف القبطي

بني هذا المتحف عام 1910، ليضم جميع نفائس الحقبة المسيحية الموجودة بالكنائس والأديرة وحفظها من تجارة الآثار، ويعد هذا المبنى من المتاحف المعلقة لأنه مبني على أحد أبراج حصن بابليون.

ويستقبل هذا المتحف الزائرين من الساعة التاسعة حتى الخامسة.

4_ متحف الفن الإسلامي

شيد هذا المتحف عام 1902، بعهد الخديوي عباس حلمي الثاني، لكي يضم القطع الأثرية الخاصة بالتراث الإسلامي، وتعرض هذا الصرح الضخم لتفجير أثناء أحداث ثورة 25 يناير، واعيد افتتاحه عام 2017، بعد أن تم إغلاقه 3 أعوام لترميمه.

ويسمح بدخول الزائرين إليه من الساعة التاسعة صباحًا حتى الخامسة مساء.

5_ متحف قصر الأمير طاز

يعد هذا البناء فريد من نوعه لأنه شيد على الطراز المملوكي، للأمير طاز، الذي جاء مصر عن طريق الصدفة وأصبح له شأن كبير بعد مدة قصيرة.

ويوجد هذا المتحف بشارع الصليبة ويستقبل الزائرين من الساعة التاسعة صباحًا للرابعة عصرًا.

اقرأ أيضًا.. الآثار: فتح المتاحف والشرح بالمجان للمصريين والعرب في 30 يونيو

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً