اعلان

انتخابات تركيا.. عروس تدلي بصوتها لصالح المعارضة الكردية

كتب : سها صلاح

انطلقت انتخابات تركيا اليوم الأحد 24-6-2018، وكانت السلطات التركية قد حظرت أي حفل زفاف قبل انتهاء موعد التصويت، ولكن ياسمين على اختارت ارتداء فستان زفافها للإدلاء بصوتها مع زوجها ضد الرئيس التركي الحالي رجب طيب أردوغان في انتخابات تركيا اليوم الأحد 24-6-2018، في مدينة إسكي الشهيرة التركية.

وقد انتشرت صورهما في كل الصحف المحلية التركية، مع العلم أنه اعتادت هذه البلاد قيام ناخبوها بحركات تميز تصويتهم وتلفت أنظار الصحافة للكتابة عنهم ومن جهة أخرى كانت قد فتحت صناديق الانتخاب في إحدى المناطق الواقعة في بوزكوي في مدينة إزمير الساعة الثامنة صباحاً ولكنها لم تستمر سوى 32 دقيقة.

ووفقاً لصحيفة يني شفق التصويتُ انتهى بعد أن توافد جميع المصوتين المسجلين والذين يبلغ عددهم 35 فرداً ولم يحضر منهم سوى 29 وتبين أن الستة الآخرين لن يحضروا للتصويت بسبب سفرهم خارج المنطقة للعلاج كما أفاد مختار المنطقة.

وكان أكبر المصوتين هو مختار القرية السابق والذي يبلغ عمره 86 عاماً، وأصغرهم يبلغ 18 عاماً والذي كان يقف بكل حماس أمام صالة التصويت بانتظار دوره كونها أول انتخابات يشارك بها.

وقال مختار المنطقة بأنه كان يبلغ عدد المصوتين 65 سابقاً ولكنهم غادروا وهاجروا إلى مدن أخرى ولهذا السبب قل عددهم.

وسارع أهالي المنطقة جميعهم إلى الإدلاء بأصواتهم لكي يعودوا إلى أعمالهم الزراعية التي يعملون بها.

يدلى الناخبون في تركيا بأصواتهم اليوم الأحد 24 يونيو 2018، في انتخابات رئاسية وبرلمانية تمثل أكبر تحد للرئيس رجب طيب إردوغان وحزبه العدالة والتنمية ذي الجذور الإسلامية منذ وصوله للسلطة قبل أكثر من عشر سنوات ونصف.

ويعد إردوغان أكثر الزعماء شعبية وإثارة للخلاف أيضا في تاريخ تركيا الحديث وقام بتقديم موعد الانتخابات التي كانت ستجرى أصلا في نوفمبر 2019 قائلا إن السلطات الجديدة ستجعله يتمكن بشكل أفضل من معالجة المشكلات الاقتصادية المتزايدة لتركيا بعد أن فقدت الليرة 20% من قيمتها أمام الدولار هذا العام ومواجهة المتمردين الأكراد في جنوب شرق تركيا والعراق وسوريا المجاورين.

ولكنه لم يضع في حسبانه محرم إنجه مرشح الرئاسة عن حزب الشعب الجمهوري العلماني، وسبق للمغتربين أن أدلوا بأصواتهم في 123 بعثة تركية في 60 دولة، في الفترة بين 7 و19 يونيو الجاري، وبلغ عدد المصوتين في البعثات والمعابر الحدودية مليوناً و486 ألفاً و532 ناخباً. وسيكون التصويت متاحاً للمغتربين.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
وحدات الإنقاذ بقناة السويس تنجح في إنقاذ سفينة وطاقمها من الغرق قبل عبورها للقناة