اعلان

كل ماتريد معرفته عن انتخابات تركيا.. كيف تجري عملية التصويت؟.. تحالفين يتنافسان على الرئاسة والبرلمان في معركة تهدد عرش أردوغان" بسبب الأكراد

كتب : سها صلاح

انطلقت انتخابات تركيا اليوم الأحد 24-6-2018 في جميع المدن التركية، حيث بدأت انتخابات تركيا اليوم الأحد 24-6-2018 للتصويت على الرئاسة والبرلمان حيث يواجه الرئيس، رجب طيب أردوغان، أكبر تهديد انتخابي له منذ 15 عاما، في انتخابات تركيا اليوم 24-6-2018، ومن المفترض أن يصوت أكثر من 59 مليون مواطن تركي ، بما في ذلك حوالي 3 ملايين يعيشون في الخارج ، مؤهلون للتصويت في انتخابات تركيا اليوم 24-6-2018.

وسيستمر التصويت من الساعة الثامنة صباحاً إلى العاشرة مساءاً في 181 ألف مركز اقتراع، انتهى التصويت في 60 دولة لصالح الأتراك المغتربين يوم الثلاثاء الماضي لكن يمكن للناخبين الإدلاء بأصواتهم عند المعابر الحدودية التركية حتى نهاية الانتخابات الرسمية.

-أرقام انتخابات تركيا يوم الأحد 24-6-2018: 

يصوت 56.3 مليون ناخب مدعوون إلى الإدلاء بأصواتهم في 181 ألف مركز اقتراع فتحت أبوابها في الساعة الـ8 صباحاً وحتى الـ10 مساءاً.-طريقة الانتخاب في تركيا يوم الأحد 24-6-2018:

يصوت الأتراك في الاقتراع واحد على رئيس ونواب وعليهم وضع ورقتين في مغلف واحد، وإذا لم يحصل أي مرشح على أكثر من 50% من الأصوات من الدورة الأولى، تنظم دورة ثانية في الثامن من يوليو المقبل.أما بالنسبة إلى النواب، يتم انتخابهم في جولة واحدة بحسب اللوائح في كل من المحافظات الـ81 في البلاد، ويتم توزيع المقاعد حسب نسبة الأصوات. والأحزاب فقط التي تحصل على أكثر من 10% من الأصوات على المستوى الوطني سيشملها هذا التوزيع، وبموجب التعديل الدستوري في أبريل 2017، يتم انتخاب 600 نائب الأحد في مقابل 550 في المجلس المنتهية ولايته.-المرشحون في انتخابات تركيا يوم الأحد 24-6-2018: 

هناك ستة مرشحين رئاسيين: ميرال أكشينار "حزب الجيد"، وصلاح الدين دميرتاش "حزب الشعب الديموقراطي المعارض"، ورجب طيب أردوغان "حزب العدالة والتنمية"، ومحرم إينجه "حزب الشعب الجمهوري"، وتيميل قره ملا أوغلو "حزب السعادة"، ودوغو برينتشيك "حزب الوطن".وقالت شبكة "سي أن أن" أن هناك تحالفان ضد بعضهما هم الأبرز في الانتخابات وهما "تحالف الشعب "، ويضم "حزب العدالة والتنمية الحاكم ، وحزب الحركة القومية"، أما التحالف الثاني هو"تحالف الأمة" ويضم حزب الشعب الجمهوري (يسار الوسط) وحزب الجيد (يمين قومي) وحزب السعادة (محافظ) ويدرج الحزب الديمقراطي (يمين الوسط) مرشحيه على لائحة حزب الجيد.

1-رجب طيب أردوغان مرشح انتخابات تركيا:

شخصية سيطرت على المشهد السياسي في تركيا منذ وصوله لمنصب رئيس الوزراء العام 2003 وعمل على تحويل الأمة، دعم سياسات تركيا وفي عهده شهدت تركيا أزمة اتقاصدية طاحنة وتراجعت الليرة التركية أمام الدولار بشكل كبير.

2-محرم إنجة مرشح انتخابات تركيا:

مدرس سابق لمادة الفيزياء، ذو شخصية كاريزمية، ومرشح حزب الشعب الجمهوري، يصغر أردوغان بعشر سنوات، وحاول خلال حملاته الانتخابية تصوير أردوغان على أنه القائد الهرم الذي يفتقر للأفكار الجديدة، وتعهد بإعادة النظام البرلماني للبلاد.

3-ميرال أكشنار مرشحة انتخابات تركيا:

"المرأة الذئب" سياسية ذو خبرة شغلت منصب وزيرة الداخلية سابقاً، تقود "حزب الخير" وتعتبر أحد أبرز وجوه الحركة القومية في تركيا، ورغم تقديرات أنها قد تحل في المركز الثالث، إلا أن مراقبين يؤكدون أن لها القدرة على كسب أصوات من المؤيدين لأردوغان.ويشار إلى أن الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التركية يتنافس عليها ست شخصيات وثمانية أحزاب، وسط تشديدات أمنية مكثفة.

-كيف يتم إجراء التصويت الرئاسي في انتخابات تركيا:

ستة مرشحين يترشحون لفترة رئاسة خمس سنوات،المنافس الرئيسي هو أردوغان ، رئيس سابق لبلدية اسطنبول ، الذي تولى رئاسة السياسة الوطنية عندما أصبح رئيساً للوزراء في عام 2003 ، ثم أصبح في عام 2014 أول رئيس منتخب مباشرة.يجب على المرشح تأمين أكثر من 50% من الأصوات لتحقيق الفوز، إذا لم يتم الوصول إلى هذا الحد ، سيتم إجراء جولة ثانية في 8 يوليو بين المنافسين الرئيسيين.

وستدخل التعديلات الدستورية التي تم إقرارها بشكل ضيق في استفتاء مثير للجدل العام الماضي حيز التنفيذ مع هذه الانتخابات ، مما حول نظام الحكم البرلماني التركي إلى رئاسة تنفيذية.إلغاء منصب رئيس الوزراء ، سيتولى الرئيس السلطة التنفيذية ويشكل الحكومة ، ويعين الوزراء ، ونواب الرؤساء والبيروقراطيين رفيعي المستوى ، ويصدر المراسيم ، ويعد الميزانية ويقرر السياسات الأمنية. يمكن للرئيس أيضا حل البرلمان من خلال الدعوة إلى انتخابات مبكرة ، ولكن ذلك سيقصر مدة ولايته.في ظل النظام الجديد ، يقترح البرلمان القوانين ، وله القدرة على التصديق على ميزانية الرئيس أو رفضها أو الانتقال إلى انتخابات مزدوجة جديدة.

-التصويت البرلماني فى انتخابات تركيا:

يختار الأتراك 600 نائبا في البرلمان ، مع ثمانية أحزاب ومرشحين مستقلين يتنافسون لمدة خمس سنوات،وتشكل الانتخابات المزدوجة وتوسيع البرلمان بـ 50 مقعدًا جزءاً من التغييرات التي تمت الموافقة عليها عن طريق الاستفتاء العام الماضي.جديد أيضا في هذه الانتخابات هو تغيير القوانين الانتخابية التي تسمح للأحزاب بتشكيل تحالفات. وهذا يعني أن الأحزاب المتحالفة الأصغر يمكن أن تتجاوز الحد الأدنى البالغ 10% المطلوب لدخول حزب واحد البرلمان. خمسة من الأحزاب يعملان بشكل فردي وكجزء من تحالفين متنافسين.

في "تحالف الناس" ، انضم حزب العدالة والتنمية في حزب أردوغان إلى حزب الحركة القومية، يدعم حزب الوحدة العظمى اليميني الصغير الصغير ذلك.ويتألف "تحالف الأمة" من حزب الشعب الجمهوري العلماني وحزب الخير القومي الوليد وحزب فيليسيتي الصغير ذي الميول الإسلامية. كما يدعم التحالف من أجل البرلمان لكنه لا يعمل بشكل فردي هو حزب ديمقراطي صغير من يمين الوسط.تم استبعاد الحزب الديمقراطي الليبرالي المؤيد للأكراد من تحالف المعارضة وسيتعين عليه اجتياز العتبة وحدها.

-القانون الانتخابي الجديد في انتخابات تركيا:

بموجب الدستور التركي أصبح من حق الأحزاب للمرة الأولى تشكيل تحالفات خلال الانتخابات التشريعية.ومن شأن هذا الإجراء السماح للأحزاب التي لا تحصل على 10% من الأصوات دخول البرلمان.وعلى لوائح الاقتراع، يتم جمع الأحزاب بحسب التحالفات لكن الناخبين لن يضعوا علامة سوى في خانة حزب واحد. ويسمح القانون الجديد أيضاً احتساب الأصوات التي ليس عليها ختم رسمي وهو إجراء تم اعتماده خلال استفتاء أبريل 2017 وأثار جدلاً إذ ترى فيه المعارضة مخاطر وسيحق لقوات الأمن دخول مراكز الاقتراع في حال طلب ذلك مواطن أو مراقب أو مسؤول أو في حال حصول بلبلة في المركز. 

بموجب هذا النظام الذي يدخل التنفيذ بعد إعلان نتائج الانتخابات الرئاسية مباشرة يتولى الرئيس السلطات التنفيذية ويصدر المراسيم الخاصة بممارسة سلطاته في العديد من المجالات بعكس النظام السائد حالياً، الذي يقوم بموجبه البرلمان بمنح رئيس الحكومة سلطة اصدار المراسيم التي لها صفة القانون في مجالات محددة.ويتولى الرئيس صلاحية إعداد الموازنة السنوية و إصدار المراسيم الرئاسية وسلطة فرض حالة الطوارئ وتعيين نواب لرئيس الجمهورية والوزراء وكبار موظفي الدولة.

أما البرلمان التركي، فتكون الخريطة المقبلة مختلفة كلياً عن التشكيلة الحالية، حيث يتكوّن من سبعة أحزاب بالحد الأدنى في مقابل أربعة حالياً، وربما تكون المعارضة أقوى مما هي عليه حالياً.وإذا تجاوز الحزب 10% المطلوبة لدخول البرلمان فبإمكانه الفوز بعشرات المقاعد البرلمانية،وإذا فشل تكون المقاعد من نصيب ثاني أكثر الأحزاب شعبية في المنطقة مما قد يضمن أغلبية مؤكدة لحزب العدالة والتنمية الحاكم.

-محظورات في انتخابات تركيا:

وفقاً للدستور التركي، يحظر بيع وتقديم وشرب المشروبات الكحولية، وحمل الأسلحة في المدن والبلدات والقرى، باستثناء القوى المكلفة بالحفاظ على الأمن والنظام العام.كما تغلق جميع أماكن الترفيه والتسلية العامة خلال ساعات التصويت، بما فيها المقاهي، وصالات الإنترنت، ويُسمح للمطاعم فقط بتقديم الطعام، وتُقام الأعراس بعد انتهاء التصويت.كما يحظر على وسائل الإعلام بكافة أشكالها بث أي خبر يتعلق بالانتخابات أو نتائجها حتى السادسة مساءً، ويسمح لها بين السادسة والتاسعة مساء بث الأخبار والبيانات الصادرة فقط عن اللجنة العليا للانتخابات، وتكون وسائل الإعلام حرة في بثها بعد الساعة التاسعة مساءً، على أن يكون للجنة الحق في رفع الحظر الإعلامي قبل هذه الساعة.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً