اعلان

رغم انهيار الاقتصاد التركي.. "أردوغان" يفوز أمام منافسيه.. وانتخابات تركيا تحدد مصير البلاد

رجب طيب أردوغان
كتب : سها صلاح

أُغلقت اللجان الانتخابية في تركيا أبوابها الساعة 5 مساءاً وبدأت عملية الفرز في انتخابات تركيا 24-6-2018،بجميع المدن التركية، بينما الشعب التركي في انتظار ما ستخرجه الصناديق وسيحدد مصير البلاد في الفترة المقبلة.

وأعلنت قناة "تي أر تي" التركية الرسمية عن النتائج الأولية بعد فرز أكثر من 22 صندوق، حيث تصدر أردوغان الانتخابات الرئاسية بـ 58.9%، ومرشح حزب الشعب الجمهوري محرم إنجه في المرتبة الثانية26.7%، ميرال أكشنار 7.7%، وصلاح الدين ديميرتاش 5.6%.

أما احزاب البرلمان حصد حزب العدالة و التنمية 387 مقعد، وحزب الشعب الجمهوري على 117 مقعد، وحزب الحركة القومية 55 مقعد.

وتوجه الاتراك إلى صناديق الاقتراع يوم الاحد لاجراء انتخابات رئاسية وبرلمانية مفاجئة، ويقول المراقبون إن التصويت قد يمثل نقطة تحول بالنسبة للنظام السياسي التركي ، مما يعزز الصلاحيات الإضافية الممنوحة للرئيس أردوغان في استفتاء العام الماضي، يوضح خبير السياسة الخارجية التركية زينوناس تزياراس ما الذي سيعنيه التصويت للعالم.

وهذه انتخابات تاريخية لعدد من الأسباب، ولعل الأهم هو أن النظام السياسي التركي سينتقل إلى ديمقراطية رئاسية ، مع تركيز العديد من القوى على شخص الرئيس ، الذي سيكون على الأرجح أردوغان ، رغم أن ذلك غير مؤكد.

سيكمل هذا عملية انتقال حدثت في تركيا على مستوى اجتماعي وسياسي واقتصادي خلال السنوات الخمس عشرة الماضية تقريبًا.

لذا فإن العالم كله يتطلع ، لأن النظرة الداخلية لتركيا تتغير ، ولكن أيضا النظرة الدولية للبلاد كذلك.

الأهم هو ربما حقيقة أن الرئيس سيكون قادرا على الحكم بشكل أساسي بمرسوم ، يجتاز البرلمان. سيحافظ البرلمان على بعض السيطرة ، خاصة عندما يتعلق الأمر بالتعديلات الدستورية، ولكن سيكون للرئيس سلطة تعيين القضاة في المحكمة الدستورية ، وأيضاً نائب الرئيس ، الوزراء وما إلى ذلك.

لذا فإن الرئيس سيكون لديه السلطة في الأساس لدمج السلطات المختلفة للدولة إلى حد ما، مثل السلطة القضائية،والسلطة التشريعية، والتنفيذية، إذن فبعد فوز أردوغان ستصبح دولة تسلطية أكثر من كونها دولة ديمقراطية، ومعظم عمليات صنع القرار سوف تدور حول الرئيس.

وقالت وكالة سبوتنيك بنسختها الإنجليزية نقلاً عن خبير السياسة الخارجية التركية زينوناس تزياراس سيحصل البرلمان على بعض السيطرة ، لكن هذا سيعتمد أيضا على تكوين البرلمان بعد الانتخابات ، وما إذا كان حزب العدالة والتنمية وحزب الحركة القومية سيحافظان على أغلبيتهما داخل البرلمان أو ما إذا كان ائتلاف المعارضة سيدير لياخذه.

وقال أعتقد أن الكثير من الناس يؤمنون بأن أردوغان رئيسًا قوي، وهذا له علاقة بحقيقة أن نصف المجتمع التركي تقريباً محافظ إلى حد كبير ، وقد أدار أردوغان ، خاصة منذ عام 2015، على مشاعر المواطنون من خلال سرد الخطب.

لقد كان الاقتصاد ينهار ، لكن في الوقت نفسه ، وجد أردوغان طريقة لجمع الأصوات على أساس مختلف من الأساس الأيديولوجي، الذي لديه درجة كبيرة من المؤامرة والاستثنائية التركية، لقد سمح هذا لأردوغان بالحصول على الأغلبية التي أرادها في الاستفتاء الأخير، لكن كما قلت، كان ذلك هامشيا فقط، وفي الواقع قال العديد من المحللين إن هناك بعض التلاعب في الأصوات يبلغ حوالي مليوني صوت الأصوات التي سمحت لأردوغان بالحصول على 51.4%.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً