اعلان

في أول حوار له بشأن "صفقة القرن".. "جاريد كوشنر": القادة العرب يريدون دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.. والخطة الاقتصادية تمتد للأردن ومصر

جاريد كوشنر
كتب : سها صلاح

أكد جاريد كوشنر، مستشار وصهر الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، في حوار مع رئيس تحرير صحيفة "القدس" وليد أبو الزلف، أنه مستعد لاستئناف الحديث مع الرئيس محمود عباس، الذي قال إنه يصدق أنه ملتزم بالسلام، إذا كان الرئيس عباس مستعدًا لذلك، مشيرًا إلى أن القادة العرب الذين التقاهم في جولته "أوضحوا بأنهم يريدون رؤية دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية.

إنهم يريدون اتفاقًا يمكن الشعب الفلسطيني في أن يعيش بسلام، وأن تتاح له نفس الفرص الاقتصادية التي يتمتع بها مواطنو بلدانهم، إنهم يريدون أن يروا صفقة تحترم كرامة الفلسطينيين.

ووجّه كوشنر رسالة للشعب الفلسطيني قال فيها "أنتم تستحقون أن يكون لديكم مستقبل مشرق، الآن هو الوقت الذي يجب على كل من الإسرائيليين والفلسطينيين تعزيز قيادتيهما وإعادة تركيزهم، لتشجيعهم على الانفتاح تجاه حل وعدم الخوف من المحاولة.

لقد وقعت أخطاء لا حصر لها وفرص ضائعة على مر السنين، ودفعتم أنتم، الشعب الفلسطيني، الثمن، وأظهرو لقيادتكم أنكم تدعمون الجهود لتحقيق السلام، دعوهم يعلمون بأولوياتكم وامنحوهم الشجاعة للحفاظ على عقل منفتح نحو تحقيقها.

**ما هي النقاط الأكثر أهمية للقادة العرب أن ترى في خطة سلام؟

*قالوا أنهم يريدون رؤية دولة فلسطينية عاصمتها القدس الشرقية، أنهم يريدون صفقة فيها الشعب الفلسطيني يمكن أن يعيش في سلام وأن تتاح نفس الفرص الاقتصادية كمواطنين بلدانهم.

فالدول العربية تريد أن ترى احترام كرامة الفلسطينيين وجلب حلاً واقعيا للقضايا التي نوقشت على مدى عقود، أنهم جميعا يصرون على أن المسجد الأقصى المبارك يظل مفتوحة لجميع المسلمين الذين يرغبون في العبادة

**هل الصفقة التي تعمل علىها تضم هذه النقاط؟

*لا أريد أن أتكلم عن تفاصيل الصفقة ونحن نعمل عليها، ولكن كما قلت في خطابي في القدس، كلا الطرفين سوف تكسب أكثر من أنها تعطي وعلى ثقة بأن حياة شعوبها سيكون أفضل حالاً في العقود بسبب التنازلات التي يقدمونها.

سيكون الأمر متروكا القيادة والشعب من كلا الجانبين لتحديد ما هو حل وسط مقبول مقابل مكاسب كبيرة.

** ماذا فهمت من القادة العرب خلال جولتك الأخيرة في الشرق الأوسط؟

لقد فهمت أن احتمالات السلام ممكنة للغاية. فإن القادة الذين التقينا بهم جميعا يهمهم كثيرا أمر الشعب الفلسطيني، ويدركون بأن حياة الشعب الفلسطيني لا يمكن أن تتحسن إلا عندما يكون هناك اتفاق سلام يوافق عليه الطرفان.

إنهم يعلمون بأن الوصول الى اتفاقية هو أمر صعب، وهذا هو السبب بأنها استعصت على الجانبين منذ عقود، ولكنهم جميعا يدركون بالفائدة التي ستعود على المنطقة إذا تم تحقيق السلام.

**هذا الصراع استمر فترة طويلة وحاولت الكثير تحقيق حل فكيف يختلف النهج الخاص بك؟

*أعتقد أن الشعب الفلسطيني أقل استثمار في نقاط الحوار السياسيين مما عليه في رؤية كيف صفقة سوف تعطي لهم وأجيالها المقبلة فرصاً جديدة، أكثر وأفضل دفع فرص عمل وفرص لحياة أفضل.

كل قضية من القضايا السياسية الخلافية جداً وهناك الناس على كلا الجانبين الإسرائيلي والفلسطيني الذي سوف يعترض على أي حل وسط.

أننا نعتقد أن الصفقة وينبغي النظر في كلا الجانبين كحزمة واحدة وكلا الجانبين ينبغي أن يسألوا أنفسهم – نحن أفضل قبالة مع ما نحصل في مقابل ما نقدمه؟ ليس الجميع متفقون أن الحزمة الصحيحة، ولكن التوصل إلى السلام يأخذ الشجاعة وضرورة اتخاذ المخاطر المحسوبة الصحيح، دون شعب دفع السياسيين إلى التركيز على احتياجاتهم ومنحهم الشجاعة أن تأخذ فرصة، هذا سوف ابدأ يمكن حلها.

**ماذا جعل من البيانات الصادرة مؤخراً عن نبيل أبو ردينة المتحدث باسم الرئيس عباس، أن الرحلة "مضيعة للوقت لابد أن تفشل"؟

*أعتقد أن القيادة الفلسطينية هو قائلا أن هذه الأمور لأنهم خائفون ونحن سوف الإفراج عن خطتنا للسلام والشعب الفلسطيني فعلا مثل ذلك لأنه سوف يؤدي إلى فرص جديدة لتمكينهم من التمتع بحياة أفضل.

**قد يمكنك الوصول إلى الرئيس عباس لمعرفة إذا كان سيجتمع لك في هذه الرحلة؟

*يعلم الرئيس عباس ونحن في المنطقة ولدينا العديد من الاتصالات المتبادلة الذي ينقل رسائل – أنه يعلم أننا منفتحون لاجتماعه معه، ومواصلة النقاش عندما قال أنه على استعداد، وقد قال علناً أنه لن يلتقي بنا وقد اخترنا لا لمطاردة له.

لقد واصلنا عملنا على الخطة وعلى بناء توافق في الآراء حول ما هو واقعي يمكن تحقيقه اليوم، وما سوف يستمر في المستقبل.

إذا كان الرئيس عباس على استعداد للعودة إلى طاولة المفاوضات، ونحن مستعدون للمشاركة؛ إذا كان لا، أننا سوف الجوية المحتمل أن الخطة علناً.

**متى ستكون جاهزة؟

**قريبًا.. نحن على وشك الانتهاء.

**هل سيؤثر تدهور العلاقة مع الرئيس عباس على قدرتك في نهاية المطاف على إنجاز الصفقة؟

*يقول الرئيس عباس أنه ملتزم بالسلام وليس لدى أي سبب لعدم تصديقه، الأهم من ذلك، ترامب الرئيس ملتزم له في وقت مبكر أنه سيعمل على جعل صفقة عادلة للشعب الفلسطيني.

ولكن السؤال كم الرئيس عباس لديه القدرة على، أو مستعدة لذلك تميل إلى الانتهاء من صفقة. وله أن نقاط البحث التي لم تتغير في السنوات الـ 25 الماضية.

وهناك اتفاق سلام لا يتحقق في ذلك الوقت، جعل اتفاق كلا الجانبين سيتعين اتخاذ قفزة وتجتمع في مكان ما بين مواقفهما المعلنة، أنا لست متأكداً من أن الرئيس عباس لديه القدرة على القيام بذلك.

**ما الذي يجعلك تعتقد أنه لا يملك القدرة على ذلك؟

*أنا لا أقول أن ليس لديه القدرة، وقلت أنني لست متأكداً، احترم كثيراً أن هناك الكثير من الأمور التي قام به جيدا لإرساء أسس السلام، ولكن لا أعتقد أن الشعب الفلسطيني يشعر مثل حياتهم والحصول على أفضل وهناك هو فقط وقتاً طويلاً يمكن أن اللوم على الجميع عدا الفلسطينية القيادة.

المجتمع العالمي هو الحصول على الإحباط مع الفلسطيني القيادة وعدم رؤية العديد من الإجراءات التي يتم بناءة نحو تحقيق السلام.

وهناك الكثير من التصريحات الحادة والإدانات، ولكن لا أفكار أو الجهود مع احتمالات النجاح، أولئك الذين هم أكثر المتشككين أقول الرئيس عباس ينصب فقط على بلده السياسية البقاء على قيد الحياة، وتدعيم إرثاً من عدم المساس من شأن تحسين حياة الشعب الفلسطيني.

**هل تعتقد أن الأمر كذلك؟

*أمل أن مهمتي أن تعمل مع الأطراف المسؤولة، حتى وأنا على استعداد للعمل مع الرئيس عباس لو أنه على استعداد، وهناك صفقة جيدة القيام بذلك هنا من ما أنا تقييم.

**ماذا "الازدهار الاقتصادي" تبدو وكأنها للشعب الفلسطيني في طريقة العرض الخاصة بك؟

التفكير في الاحتمالات للشعب الفلسطيني على مدى أفق 5-20 سنة إذا كانت تحصل على استثمارات ضخمة في البنية التحتية الحديثة، والتدريب الوظيفي والتحفيز الاقتصادي.

العالم يمر ثورة الصناعية تكنولوجية والشعب الفلسطيني يمكن أن تكون الجهات المستفيدة بقفزات واسعة إلى أن القادة في العصر الصناعي القادم، الشعب الفلسطيني كادح.

الازدهار في إسرائيل أن تنتشر بسرعة كبيرة للفلسطينيين إذا لم يكن هناك سلام. العديد من البلدان من جميع أنحاء العالم على استعداد للاستثمار إذا لم يكن هناك اتفاق سلام.

أشعر بقوة أن بينما بغية التوصل إلى اتفاق لك سلام بحاجة إلى تعريف، ولها حدود آمنة، اقتصاديا تريد القضاء على الحدود والسماح لاقتصاداتها تصبح أكثر تكاملاً لزيادة الفرص والازدهار لجميع الناس – بما في ذلك أردنيين ومصريين وما بعدها

**ذلك ما كنت تعمل على الطابع الإقليمي أكثر؟

*نقاط الاتفاق الفعلي بين الإسرائيليين والفلسطينيين، ولكن الخطة الاقتصادية ونحن نعمل على إظهار ما يأتي كجزء من صفقة عندما يتحقق مع بعض الاستثمارات الضخمة التي ستمتد إلى الشعب الأردني والمصري كذلك.

وقد عقد هذا الصراع المنطقة بأسرها إلى الوراء وهناك الكثير من الإمكانيات غير المستغلة التي يمكن الإفراج عنهم إذا ما تحقق السلام هو.

**هل يمكنك إعطاء بعض التفاصيل حول الخطة الاقتصادية الذي تعمل عليه؟

*ونحن نعتقد أننا يمكن أن تجتذب استثمارات كبيرة جداً في البنية التحتية من القطاعين العام والخاص لجعل المنطقة برمتها أكثر ارتباطاً وتحفيز اقتصادات المستقبل، سيؤدي ذلك إلى زيادات في الناتج المحلي الإجمالي، ونأمل أيضا أن بطانية للتعايش السلمي يمكن أن تسمح الحكومات تحويل بعض الأموال من استثمارات كبيرة في الجيش والدفاع في تحسين التعليم والخدمات والبنية الأساسية لشعوبها.

**أنا أعرف لك استضافت مؤخرا مؤتمر بشأن غزة في البيت الأبيض، أصبح أي شيء من ذلك؟ ماذا تفعل لجعل هذا الوضع أفضل؟

*بينما نحن جميعا مشاهدة فتتدهور أمام أعيننا؟ حسنا، أن ما يحدث في غزة حزين جداً، الحالة الإنسانية التي بدأت قبل وقت طويل من ترامب الرئيس حيز المكاتب، ولكن مع ذلك أننا يجب أن محاولة لإدخال تحسينات.

يظهر المستوى من إلياس والقنوط أسوأ سيناريو لما يحدث عندما يتم ترك هذه المشاكل التي لم تحل بعد ويسمح بإغلاقه. سكان غزة هم رهائن للقيادة السيئة.

قد سقطت اقتصادهم إلى الأسفل بسبب عدم القدرة على التواصل مع العالم، ما دام هناك صواريخ يجري ويجري حفر الإنفاق، سيكون هناك خناقة على الموارد يسمح بالدخول. أنها حلقة مفرغة.

وأعتقد هو الطريق الوحيد لسكان غزة تشجيع القيادة بهدف وقف إطلاق النار حقيقي الذي يعطي إسرائيل ومصر الثقة لبدء السماح لمزيد من التجارة والسلع تتدفق إلى قطاع غزة.

وهذا هو السبيل الوحيد لحل المشكلة من ما شاهدته، العديد من البلدان ستكون على استعداد للاستثمار في قطاع غزة إذا كان هناك احتمال حقيقي لمسار مختلف،وسوف يستغرق بعض القيادات في غزة على الرغم من أن يحصل على هذا المسار.

**انتقد صائب عريقات مؤخرا الجهود التي تبذلونها لمساعدة قطاع غزة قائلا أنه حالة سياسية التي كنت تحاول أن تجعل مسألة إنسانية من أجل تقسيم الفلسطينيين، هذا هو القصد الخاص بك؟

*آخر ما تحققت منه أنهم منقسمون، فهم غير مرتبطين بحكومة أو بأرض، ويصبح بلا داع حالة إنسانية وخيمة لأن القيادة الفلسطينية جعلت منها وضعًا سياسيًا في الوقت الذي كانت فيه على دوامة الهبوط لمدة عقد، قبل وقت طويل من تدخل هذه الإدارة، مع حروب متعددة وحكومة إرهابية، فإن الخلل السياسي، الذي تفاقم بشكل كبير بسبب تخفيضات الرواتب في السلطة الفلسطينية، جعل غزة غير قابلة للحكم. لقد آن الأوان أن تتوقف السلطة الفلسطينية وحماس عن استخدام سكان غزة كرهائن.

قد تبدو قصة الضحية جيدة في الوقت الحالي وتساعدك على انتزاع العناوين الرئيسة، لكنها لا تفعل أي شيء لتحسين الحياة. إن الرئيس ترامب يهتم كثيرًا بالشعب الفلسطيني، لذلك نحن نتطلّع إلى غزة عن قرب وقد أمضينا الكثير من الوقت مع شركائنا ونأمل أن نطرح أفكارًا للتخفيف من بعض الضغوط، ومحاولة تغيير مسار وضع الشعب، أخيرًا، قلنا منذ البداية إنه لا يوجد طريق للسلام دون إيجاد حل لغزة.

**هل ترى عالم فيه الإسرائيليين والفلسطينيين يمكن أن تتعايش سلميا؟

كثير من الناس تقول لي أنه يمكن أن يحدث هذا ابدأ لأن هناك الكثير من عدم الثقة والكراهية التي تأتي مشاق الحياة من سنوات من الصراع والأشخاص الذين يستخدمون سياسة إلقاء اللوم على الآخرين. وقد كان هناك الحروب والصراعات، والمظاهرات، وأعمال الإرهاب وأكثر.

وهذا ليس بالضبط أساسا متينا التي يمكنك بناء التعايش والسلام، ومع ذلك، أنا متفائل وقد اجتمع العديد من الناس، وشهدت أيضا أمثلة كثيرة للإسرائيليين والفلسطينيين الوصول إلى بعضها البعض وتسعى إلى توطيد أواصر في محاولة للتحايل على عملية سياسية فاشلة.

هؤلاء الناس يعرفون فقط سوف تتحسن حياتهم بالعمل بها في القضايا والانتقال، لذا نعم، هناك الكثير من الكراهية والكثير من الندوب، ولكن لا اقلل من قدرة البشر على الحب، أن تكون ناجحة، يجب أن نكون مستعدين للصفح في الوقت الحاضر، لا ننسى الماضي، ولكن العمل الجاد نحو مستقبل أكثر إشراقًا.

**من الواضح أنك تركز بشدة على تحسين الظروف الاقتصادية للشعب الفلسطيني - ماذا عن القضايا الأساسية التقليدية؟

*إن القضايا الأساسية التقليدية ضرورية ونركز عليها بشكل مكثف مع تقدير قوي للاختلافات التاريخية بين الجانبين، نحن ملتزمون بإيجاد حزمة من الحلول يمكن للطرفين العيش معها، ببساطة حل القضايا الأساسية دون خلق مسار لحياة أفضل لن يؤدي إلى حل دائم.

**إذا أمكنك إيصال رسالة مباشرة إلى الشعب الفلسطيني ، فماذا ستكون؟

*أنت تستحق أن يكون لديك مستقبل مشرق، الآن هو وقت يجب على كل من الإسرائيليين والفلسطينيين تعزيز قيادتهم وإعادة تركيزهم ، لتشجيعهم على الانفتاح على حل وعدم الخوف من المحاولة، لقد وقعت أخطاء لا حصر لها وفرص ضائعة على مر السنين ، ودفع الشعب الفلسطيني الثمن.

وحلمي هو أن يكون الشعبان الإسرائيلي والفلسطيني أقرب الحلفاء في مكافحة الإرهاب ،والإنجاز الاقتصادي، والتقدم في العلوم والتكنولوجيا، وفي تقاسم نمط حياة الأخوة والسلام والازدهار.

إقرأ أيضاً
WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً