اعلان

بعد التحويل للغاز.. اعرف كيف تحافظ على سيارتك

تحويل السيارة للغاز
تحويل السيارة للغاز

تعمل وزارة البترول على تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعى، وبلغ عدد السيارات المحولة منذ بدء المشروع إلى الآن إلى 322 ألف سيارة.

وعملت وزارة البترول على توفير 76 مركزا لتحويل السيارات، فضلا عن إنشاء 195 محطة تموين بالغاز الطبيعى، ويبلغ سعر متر الغاز الطبيعى 3.50 جنيه وهذا أوفر بكثير من الوقود العادى.

وأعلنت شركة 'غازتك' العاملة في مجال تحويل السيارات للعمل بالغاز الطبيعي عبر موقعها، أنه توجد أحجام عديدة للأسطوانات والتي تناسب جميع السيارات والتي لا تحتاج معها لأي تعديل، ولكن تحتاج بعض السيارات المصنعة بشكل تقترب فيه مؤخرة السيارة من الأرض لعمل بعض التعديلات الخفيفة لتحافظ على نفس الارتفاع.

كما أوضحت الشركة أنه فيما يخص عزم المحرك فإن نتيجة دخول الغاز، داخل غرفة الاحتراق في صورة غازية، تصبح الكمية اللازمة من الغاز الطبيعي، أقل نسبياً من الكمية المطلوبة في الوقود السائل، ما يؤثر في القدرة على التسارع بنسبة لا تتعدى 6%، في أقصى ظروف التشغيل، ولكن ذلك يساعد على التوفير في استهلاك الغاز الطبيعي عن البنزين بنفس النسبة.

وترصد 'أهل مصر' فى السطور التالية كيفية المحافظة على السيارات:

1- عند شراء سيارة جديدة أو إخضاع محرك السيارة لعمرة تجنب استخدام الغاز الطبيعي قبل قطع مسافة 5 آلاف كيلو متر.

2- عند بدء تشغيل المحرك استخدم البنزين أو السولار أولا، ثم التحويل للغاز عند وصول المحرك إلى درجة الحرارة المناسبة.

3- قبيل إيقاف عمل المحرك يتم التحويل كذلك للبنزين أو السولار لثوانٍ ومن بعد يمكن إيقاف التشغيل.

4- لتقليل ثقل السيارة قدر الإمكان يمكن الاستغناء عن الأوزان غير الضرورية بالسيارة لمعادلة الوزن القائم للسيارة والذي يتحمله المحرك عند الجر، أو طلب تركيب الأسطوانة المصنعة من الفيبرجلاس الأخف وزنًا عند التحويل.

5- تقل الاهتزازات عند استخدام الغاز الطبيعي ومن ثم إطالة عمر المحرك.

6- لن تحتاج صيانة المحرك بشكل متكرر فإن استخدام الغاز الطبيعي يطيل الفترة بين كل صيانة للمحرك حيث إن نواتج الاحتراق تكون نظيفة كما لا تؤثر على شمعات الاحتراق.

7- الغاز الطبيعي أكثر أمانا من البنزين حيث إنه خفيف الوزن وسريع الانتشار.

8- درجة احتراق الغاز الطبيعي عالية بالمقارنة مع البنزين ذات رائحة نفاذة ففي حالة حدوث تسريب ستشمها بشكل سريع وبالتالي تعالج المشكلة بشكل سريع.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً