اعلان
اعلان

هيونداي تكشف عن منصتها الكهربائية "E-GMP" الجديدة

هيونداي
هيونداي
كتب : مي طارق

كشفت مجموعة هيونداي موتور الكورية جنوبية عملاق صناعة السيارات عن منصتها الكهربائية العالمية المعيارية الجديدة (E-GMP)، والتي ستشكل القاعدة الرئيسية للسيارات الكهربائية من هيونداي مستقبلا (BEV) العاملة ببطارية الليثيوم.

وأوضحت هيونداي، أن المنصة E-GMP الجديدة -خلال 2021- تدعم مجموعة من المركبات الكهربائية BEVs الجديدة، والتي تتضمن سيارة هيونداي أينوك 5-IONIQ 5، وكذلك أول سيارة كهربائية تعمل بالبطارية من كيا موتورز، بالإضافة إلى سلسلة من الطرز الأخرى.

وتوفر منصة E-GMP، والمصممة حصريا للمركبات الكهربائية، مزايا مختلفة مقارنة بالمنصات الحالية، والتي تم تصميم كل منها في الغالب لاستيعاب محركات الاحتراق الداخلي. وتشمل مزايا المنصة (القاعدة) الجديدة العديد من الخصائص مثل تحسين الأداء، وديناميكيات القيادة المطورة، وتوسعة نطاق القيادة، وزيادة المساحة الداخلية للركاب والأمتعة.

تخفض منصة E-GMP الجديدة من التعقيد من خلال عملية لتوحيد القياسي، مما يسمح بالتطوير السريع والمرن للمنتجات، التي يمكن استخدامها في معظم أنواع المركبات، مثل سيارات السيدان وسيارات الدفع الرباعي وسيارات الكروس أوفر.

علاوة على ذلك، يمكن للتطوير المرن أن يلبي احتياجات العملاء المختلفة لأداء السيارة، من بينها تسارع الأداء العالي للنموذج الجديد من صفر إلى 100 كم/ساعة في أقل من 3.5 ثانية وسيحقق سرعة قصوى تبلغ 260 كم/ساعة.

تم تصميم E-GMP لتقديم أداء محسن عند المنعطفات واستقرار القيادة عند السرعات العالية، ويعود الفضل في ذلك إلى التوزيع الأمثل للوزن بين الأمام والخلف، ويمتاز هذا التصميم بمركز ثقل منخفض بفضل حزمة البطارية المنخفضة، واعتماد المحركات الكهربائية الموجودة في المساحة، التي كان يشغلها المحرك سابقا.

ويرفع المحرك الكهربائي المطور من أداء قيادة المركبات، مع وجود نظام تعليق خلفي خماسي الوصلات تم اعتماده للمركبة متوسطة وكبيرة الحجم وأول محور دفع متكامل (IDA) في العالم، يجمع بين محامل العجلات مع عمود القيادة لنقل الطاقة إلى العجلات بسلاسة، وتعزيز راحة الركوب واستقرار التحكم في القيادة على الطرق.

وتؤمّن المنصة المطورة سلامة البطارية من خلال هيكل دعم للبطارية مصنوع من فولاذ قوي، وتحيط مكونات فولاذية بهذا الهيكل لمزيد من الصلابة. ويمكن للمنصة امتصاص الاصطدام بكفاءة بفضل الأجزاء الماصة للطاقة من الجسم والهيكل ومسارات حمل الطاقة الفعالة والجزء المركزي من حزمة البطارية المرتبط بإحكام بجسم السيارة.

ومن خلال تعزيز هيكل قسم الداعم للحمولة، الموجود أمام لوحة القيادة، تمكن المهندسون من تقليل طاقة الاصطدام الموجود على نظام الطاقة الكهربائية والبطارية. كما يمنع هيكل توزيع الحمولة في العمود A تشوه مقصورة الركاب.

ويعمل نظام منصة E-GMP على زيادة المساحة الداخلية من خلال قاعدة العجلات الطويلة، والأجزاء الأمامية والخلفية القصيرة ووحدة قمرة قيادة رشيقة التصميم. ومع تركيب حزمة البطارية أسفل الأرضية، تخلق قاعدة E-GMP أرضية مسطحة للمقصورة، فيوفر هذا مساحة أكبر للأرجل للركاب، مع تمكين لوضعيات مختلفة للمقاعد الأمامية والخلفية.

وتعد حزمة البطارية نفسها - المثبتة بين محوري العجلات الأمامية والخلفية - أكثر الأنظمة كثافة في الطاقة، التي ابتكرتها مجموعة هيونداي موتور على الإطلاق.

ويرجع ذلك جزئيا إلى أداء التبريد المحسن، نتيجة لهيكل كتلة التبريد المنفصل الجديد، الذي يساعد في جعل حزمة البطارية أكثر إحكاما، مع زيادة كثافة الطاقة بنسبة 10٪ تقريبا مقارنة بتقنية بطاريات المركبات الكهربائية الحالية، كما ستكون حزم البطاريات أخف وزنا ويمكن تركيبها في الجزء السفلي من الجسم وتحرير المزيد من مساحة المقصورة.

يتكون نظام الطاقة الكهربائية (PE) المدمج الجديد من منصة E-GMP من محرك قوي وناقل حركة كهربائية وعاكس.

وتم تضمين هذه المكونات الثلاثة في وحدة مدمجة واحدة، لضمان أداء قوي من خلال زيادة السرعة القصوى للمحرك بنسبة تصل إلى 70% مقارنة بالمحركات الموجودة.

بالإضافة إلى ذلك، يعد المحرك عالي السرعة أصغر من المحركات الأخرى الموجودة حاليا ويوفر أداء قويا وكفاءة في كل من المساحة والوزن.

ويمكن ضبط نظام البطارية القياسي لتقديم أداء مناسب لأنواع معينة من المركبات أو لزيادة نطاق القيادة لتلبية احتياجات العملاء المختلفة.

يتم التحكم في المحرك بواسطة وحدة الطاقة العاكسة، والتي تعتمد على أشباه الموصلات من كربيد السيليكون (SiC)، ويمكن لهذا المحرك أن يعزز كفاءة النظام بحوالي 2 ~ 3 بالمائة ويعني أن السيارة يمكنها القيادة لمسافات أطول بنسبة 5% باستخدام نفس طاقة البطارية.

كما يعتمد نظام E-GMP على العجلة الخلفية للدفع بحيث سيتمكن العملاء من الاختيار بين تكوينات الدفع الخلفي والدفع الرباعي.

ويمكن تجهيز طرازات الدفع الرباعي بمحرك إضافي، ويشتمل نظام الدفع الرباعي على فاصل ناقل الحركة للسيارات الكهربائية EV، والذي يمكنه التحكم في الاتصال بين المحرك الإضافي والعجلات الأمامية، والتبديل بين وضعي الدفع بالعجلتين والدفع الرباعي لتعزيز الكفاءة من خلال تقديم المستوى المثالي من القوة أو الأداء في ظروف القيادة الحالية.

وتستخدم جميع المركبات، التي تم تطويرها باستخدام منصة E-GMP وحدة بطاريات قياسية من النوع الأول، وتتكون هذه الوحدة من خلايا قياسية من نوع الحقيبة ويمكن تعبئتها بكميات مختلفة حسب الحاجة لكل مركبة، ونظام شحن متعدد (800 فولت و 400 فولت) و ثنائي الاتجاه.

تم تجهيز معظم المركبات الكهربائية الحالية والبنية التحتية بنظام الشحن السريع 50 كيلو واط - 400 فولت؛ ومع ذلك، فإن تطوير البنية التحتية بجهد 800 فولت سيمكن تدريجيا من الشحن السريع بقدرة تصل إلى 350 كيلو واط، مما يزيد من قدرة الشحن بطريقة أسرع.

ويأتي نظام الشحن المتعدد المتوافق مع كل من أجهزة الشحن 800V و400V كأحدث ابتكارات مجموعة هيونداي، والذي يعمل دون الحاجة إلى أي مكونات أو محولات إضافية.

ويمكن للسيارات الكهربائية BEV المعتمدة على منصة E-GMP أن تصل إلى مدى أقصى يصل إلى 500 كيلومتر مع بطارية مشحونة بالكامل؛ إذ يتيح الشاحن المتعدد شحن البطارية بسرعة عالية حتى 80 % في 18 دقيقة فقط ويمكن أن يضيف ما يصل إلى 100 كيلومتر من نطاق القيادة في خمس دقائق فقط.

وعلى عكس مركبات BEVs السابقة، التي تقبل الشحن في اتجاه واحد فقط، يعد نظام الشحن الخاص بـ E-GMP أكثر مرونة، وتمثل وحدة التحكم في الشحن المتكاملة (ICCU) المطورة حديثا من E-GMP ترقية من أجهزة الشحن الموجودة على اللوحة (OBC)، والتي عادة ما تسمح فقط بتدفق الكهرباء في اتجاه واحد من مصدر طاقة خارجي.

وتتيح وحدة العناية المركزة ICCU وظيفة جديدة لتحميل المركبة (V2L)، والتي يمكنها أيضا تفريغ الطاقة من بطارية السيارة بدون مكونات إضافية.

وتتيح منصة E-GMP للسيارات الكهربائية تشغيل الآلات الكهربائية الأخرى بقدرة (110/220 فولت) في أي مكان، ويمكن استخدام النظام لشحن مركبة كهربائية أخرى

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
سعر الدولار اليوم الجمعة 29 مارس 2024 في البنوك والسوق السوداء