اعلان

الاتحاد الألماني للسيارات: سعر الديزل يسجل أعلى مستوى على الإطلاق

اسعار الديزل- صورة أرشيفية
اسعار الديزل- صورة أرشيفية
كتب : وكالات

كشفت الاتحاد الألماني السيارات 'ADAC'، اليوم الاثنين، عن ارتفاع سعر الديزل في محطات الوقود الألمانية إلى أعلى مستوى له على الإطلاق.

ارتفاع سعر الديزل في محطات الوقود الألمانية

وبلغ متوسط السعر في جميع أنحاء البلاد 1.555 يورو (1.80دولار) للتر الواحد، متجاوزا الرقم القياسي السابق البالغ 1.554 يورو، الذي تم تسجيله في 26 أغسطس 2012.

كما كان البنزين يتجه لتسجيل رقم قياسي، حيث تم تسعير فئة 'E10' فائقة الجودة بسعر 1.667 يورو للتر الواحد يوم الأحد، أي أقل بنحو 4.2 سنت من آخر أعلى مستوى له في 13 سبتمبر 2012.

وارتفعت أسعار وقود السيارات منذ شهور، مدفوعة بارتفاع أسعار النفط الخام وفي حالة الديزل، كان الارتفاع مدفوعًا أيضا بالطلب على زيت التدفئة، والذي يرتفع تقليديا في الخريف.

ومنذ بداية العام، ساهم سعر انبعاثات ثاني أكسيد الكربون البالغ 25 يورو للطن أيضا في ارتفاع أسعار الوقود بما يتراوح بين 6 و 8 سنتات في سعر اللتر.

ويأتي هذا الارتفاع الحاد في الأسعار عقب انخفاض الطلب في العام الماضي جراء جائحة كورونا، مع انخفاض أسعار النفط الخام ووقود المركبات، والذي بدأ في التحول في نوفمبر من العام الماضي.

وأثار ارتفاع الأسعار أيضا نقاشا سياسيا، حيث تشكل الضرائب نسبة كبيرة من التكلفة النهائية في أسعار الوقود، وفي حالة الديزل، يتم دفع حوالي 25 سنتا على ضريبة القيمة المضافة، و 47 سنتا على ضريبة الزيوت المعدنية، وحوالي 7 سنتات على سعر ثاني أكسيد الكربون.

وفي سياق متصل، ارتفعت أسعار النفط إلى أعلى مستوياتها منذ سنوات اليوم الاثنين مع استمرار تعافي الطلب من جائحة كوفيد-19.

وارتفعت العقود الآجلة لخام مزيج برنت 87 سنتا أو واحد في المئة إلى 85.73 دولار للبرميل بحلول الساعة 0111 بتوقيت جرينتش ، وهو أعلى سعر منذ أكتوبر 2018.

وارتفعت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 1.12 دولار أو 1.4 في المئة إلى 83.40 دولار للبرميل، وهو أعلى مستوى منذ أكتوبر 2014.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
«بابا المجال».. الأهلي يضرب مازيمبي بـ «التلاتة» ويتأهل لنهائي دوري أبطال إفريقيا للمرة الخامسة على التوالي