اعلان
اعلان

«إحلال السيارات»: 4 مليارات جنيه قيمة القروض التمويلية للمواطنين حتى الآن (خاص)

طارق عوض المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال المركبات
طارق عوض المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال المركبات
كتب : مي طارق

قال الدكتور طارق عوض، المتحدث الرسمي باسم مبادرة إحلال السيارات المتقادمة بوزارة المالية، إنه تم تخصيص 18 ألف سيارة جديدة للمواطنين المشاركين في المبادرة.

وأضاف أن الموازنة العامة تحملت قيمة الحافز الأخضر البالغة 405 ملايين جنيه لكل السيارات التي تم تحديدها، مشيرا إلى أن إجمالي أعداد الطلبات المستوفاة للشروط والبيانات الصحيحة، بلغ 38 ألف طلب عبر الموقع الإلكتروني «جو جرين».

وأضاف عوض في تصريحات خاصة لـ «أهل مصر»، أن إجمالي قيمة القروض التمويلية الممنوحة للمواطنين من البنوك المشاركة في المبادرة، وصلت إلى 4 مليارات جنيه، منذ الإعلان عن المبادرة في إبريل الماضي 2021 حتى الآن.

وأوضح متحدث مبادرة إحلال السيارات، أن إجمالي أعداد طلبات المستفيدين، الذين يرتقبون الموافقة المبدئية من البنوك، تقدر بنحو 2500 طلب، تم توزيعها بين البنك الأهلي بواقع 690 طلب، و 610 طلب في بنك مصر، بالإضافة إلى 160 طلب لبنك قطر الوطني 160 ، وبنك الاسكان والتعمير 205 طلب، وبنك قناة السويس 120 طلب، وبنك التجاري الدولي 100 طلب، موضحا أن الأعداد المتبقية البالغة 725 طلب موزعة على باقي البنوك المشاركة.

وتابع، أن أعداد الطلبات التي تنتظر موافقة شركات السيارات تصل إلى 10 آلاف طلب .

وكان مجلس إدارة البنك المركزي قرر إتاحة 15 مليار جنيه لمبادرة إحلال السيارات عن طريق البنوك بسعر عائد 3% (مقطوعة)، يُستخدم في منح قروض للأفراد الراغبين في إحلال مركباتهم سواءً الملاكي، أو الأجرة، أو الميكروباص لتعمل بالوقود المزدوج، وتستهدف المبادرة إلى حث المواطنين على القيام بهذه الخطوة بداية من العام الجاري من خلال توفير التمويل المطلوب بأسعار عائد منخفضة، وعلى فترات سداد تتراوح من 7 إلى 10 سنوات، على أن يتم سداد القروض على أقساط شهرية متساوية.

وكشفت وزارة المالية، عن تخصيص 2.1 مليار جنيه بموازنة العام المالي المقبل 2021/2022، لتمويل الحافز الأخضر بالمرحلة الأولى من المبادر الرئاسية لإحلال السيارات المتقادمة، كما وافق مجلس رئاسة الوزراء، على منح قيمة الحافز الأخضر لأصحاب السيارات الملاكي من المستفيدين، تصل إلى 10٪ من ثمن السيارة الجديدة بحد أقصى 22 ألف جنيه، و 25 % لإحلال سيارات الميكروباص بحد أقصى 65 ألف جنيه، بينما السيارات الأجرة 20٪ بحد أقصى 45 ألف جنيه.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً