اعلان

"رينو" و"نيسان" يعلنان عن اتفاق جديد لإعادة تشكيل التحالف المشترك.. نوفمبر المقبل

صورة أرشيفية
صورة أرشيفية
كتب : وكالات

تخطط شركتي "رينو" و"نيسان" إزاحة الستار عن إبرام الاتفاقية الجديدة لإعادة تشكيل التحالف المشترك رسميًا خلال نوفمبر المقبل.

ودخلت شركة "رينو" المراحل الأخيرة من عقد اتفاق خلال الأسبوع الجاري لتقليص حصة ملكيتها في شركة "نيسان موتور"، الشريكة اليابانية، وإعادة تشكيل تحالفهما الذي استمر لعقدين، ومن المتوقع أن يوقع الطرفان اتفاقية غير ملزمة بعد أن تم الانتهاء من التفاصيل بصورة كبيرة في أواخر الأسبوع الماضي.

وعلى الرغم من أن وضع ترتيبات لإقامة فعالية في طوكيو في 15 نوفمبر المقبل للإعلان عن الاتفاق، فإن المناقشات لا تزال جارية.

وستقلص شركة تصنيع السيارات الفرنسية حصة ملكيتها لصالح "نيسان" بمرور الزمن إلى 15% من 43% في الوقت الحالي.

في المقابل، ستستثمر "نيسان" مبلغ يتراوح ما بين 500 مليون دولار إلى 750 مليون دولار مقابل حصة ملكية تصل إلى نحو 15% في نشاط السيارات الكهربائية في "رينو"، والتي تحمل اسم "أمبير" (Ampere)، والتي تم فصلها عن عمليات محرك الاحتراق التقليدي ومجموعة نقل الحركة من قبل الرئيس التنفيذي لشركة "رينو"، لوكا دي ميو.

من المقرر أن تتحدث "رينو" مع المستثمرين في يوم أسواق رأس المال المحدد بتاريخ 8 نوفمبر، إذ من المتوقع أن يعرض "دي ميو" تحديثاً للأهداف المالية علاوة على خطة فصل الشركتين.

صرح "دي ميو" للصحفيين في 13 أكتوبر أثناء مؤتمر صحفي حول خطط "رينو" لإعادة التصنيع، بأن المحادثات مع "نيسان" حول "عدة" مشاريع "معقدة وستستغرق بعض الوقت". رغم ذلك، قال إنه متفائل تجاه إمكانية إبرام اتفاق مع "نيسان" خلال الأسابيع المقبلة حول بعض المشروعات قيد النقاش.

قال "دي ميو" عن المحادثات: "نعمل من خلال إطار فكري سليم، وتوجد لدينا بوادر مثيرة للاهتمام".

وتشتمل بنود الاتفاقية تشتمل على حظر بيع "رينو" للأسهم لمنافس أو لمستثمر نشط، ولا تمتلك "رينو" خططاً للبيع فوراً لأنه ستضطر لأن تكون عرضة لتراجع القيمة من خلال البيع بالأسعار الحالية، وستحاول إجراء عملية بيع منظمة للأسهم.

يعد وضع الأسهم في صندوق ائتماني ومنح "نيسان" حق الأفضلية لأي سهم معروض للبيع أحد الخيارات التي تُناقش، بحسب الشخص المطلع على المحادثات.

ستُحدد أيضاً حقوق التصويت لـ"رينو" في "نيسان" فور بدء سريان الاتفاق، إضافة إلى التعديلات ستتطلب إبرام اتفاقية تشغيل جديدة بين الشركات.

صرح رئيس شركة "رينو" جان دومينيك سينارد، في معرض باريس للسيارات أن شركة تصنيع السيارات على صلة وثيقة وشفافة لأقصى درجة في التعامل مع الحكومة الفرنسية، فيما يتصل بمحادثات التحالف.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
السيسي: سيناء جزء لا يتجزأ من تراب مصر الطاهر