اعلان

شعبة السيارات: استمارة حجز BMW تخالف قرار «حماية المستهلك»

سيارات بي إم دبليو
سيارات بي إم دبليو
كتب : مي طارق

قال منتصر زيتون، عضو شعبة السيارات بالاتحاد العام بالغرفة التجارية، وعضو رابطة تجار السيارات، إن بنود استمارة حجز سيارات بي إم دبليو في مصر تخالف قرار جهاز حماية المستهلك، بعد فتح باب الحجز على سيارات BMW، وMINI، من قبل شركة جلوبال أوتو، الوكيل الحصري للعلامتين التجارتين.

استمارة حجز سيارات BMW

وأضاف زيتون في تصريحات خاصة لـ« أهل مصر»، أن من أبرز بنود استمارة الحجز، هي عدم تحديد سعر بيع السيارة وقت استلامها، وعدم تحديد موعد التسليم، وهذا يتنافى مع قرار حماية المستهلك رقم 3/5 لسنة 2022، الصادر بشأن تحديد السعر النهائي المعلن للسيارة أثناء حجز العميل.

سيارات بي إم دبليو - صورة ارشيفية

وأرجح عضو الشعبة العامة بالاتحاد العام بالغرفة التجارية، أن سبب التزاحم الشديد للمواطنين الذي حدث أمام فروع ومعارض بي إم دبليوخلال الأيام الماضية، هو أن الأسعار المعلنة من الشركة تنافسية مع مثيلاتها داخل الأسواق، إضافة إلى اختفاء السيارة لفترة طويلة ساهم في زيادة نسب الإقبال عليها.

حجز سيارات بي إم دبليو

وأوضح زيتون، أن هناك عدد كبير من الوافدين على حجز سيارات بي إم دبليو كانت راغبة في الإتجار، لذلك اتجهت الشركة نحو وضع بند في استمارة الحجز، ينص على أن السيارة للاسعمال الشخصي فقط، وليس بغرض إعادة بيعها لمدة لا تقل عن 6 أشهر من تاريخ استلام السيارة، إضافة إلى فتح باب التسجيل عن طريق 'أون لاين'.

نص قرار حماية المستهلك

وكانت الجريدة الرسمية، قد نشرت قرار المهندس أيمن حسام الدين رئيس جهاز حماية المستهلك، رقم 3/5 لسنة 2022، ونصت المادة الأولى منه على: 'يلتزم

كافة موردى السيارات بتحديد سعر البيع النهائى للمستهلك على أن يدون ذلك السعر فى الفاتورة الصادرة منهم عند البيع لأحد الموزعين أو التجار أو منافذ بيع السيارات المختلفة، ويلتزمون بإخطار الجهاز بكل تغير يطرأ على هذا'.

وجاءت المادة الثانية على: 'يلتزم كل موزع أو تاجر أو أى منفذ البيع السيارات فى كافة مراحل التداول، بالإعلان عن سعر بيع السيارة للمستهلك والمحدد من قبل الوكلاء أو الموردين، ولا يجوز له البيع بسعر أعلى مما تم تحديده، و يجوز له البيع بأقل من ذلك السعر'.

وذكرت المادة الثالثة: 'يتحمل وكيل أو مورد السيارة المسئولية عن تقدير سعر البيع النهائى للمستهلك متى زاد هذا التقدير عن السعر العادل التنافسى وفقا لآليات السوق'، ونصت المادة الرابعة منه على: 'يمنح المخاطبون بأحكام هذا القرار مهلة قدرها عشرين يومًا لتنفيذ مقتضاه'.

وتأتي المادة الخامسة من قرار رئيس جهاز حماية المستهلك على: 'فى حالة عدم الالتزام بهذا القرار يعاقب المخالف بأحكام العقوبات المقررة بقانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 والتى تنص على غرامة حدها الأقصى مليونى جنيه، وذلك دون الإخلال بأية عقوبات أشد وردت فى قانون آخر'.

جدير بالذكر، أن مجموعة جلوبال اوتو، الوكيل الحصري للعلامة التجارية بي إم دبليو وميني في مصر، قد فتحت باب تلقي رغبات الحجز لعملاء BMW و MINI ععبر الموقع الرسمي www.bmw-egypt.com لتحديد موعد حجز السيارة، ولمراجعة كافة الطلبات المقدمة قبل تحديد الموعد، بدلا من التوجه إلى فروع وصالات عرض بي إم دبليو بعد التزاحم الشديد.

WhatsApp
Telegram
إقرأ أيضاً
عاجل
عاجل
زلزال بقوة 4.5 ريختر يضرب تركيا